الكتابة على العملات والجدران.. سلوك مرفوض يحفظ الذكريات

الكتابة على العملات والجدران.. سلوك مرفوض يحفظ الذكريات عبارات تذكاريه على النقود، النجعاوية

كتب: بسام عبدالحميد وأيمن الوكيل:

يعد التدوين طريقة لسرد الأحلام والذكريات والاحتفالات، منذ أن عرفها المصري القديم عبر وظيفة الكاتب، والتي امتدت من أعالي المعابد، حتى وصلت إلى الحوائط والأشجار وصولًا إلى النقود التي يحتفي بها المغرم احتفالا بولادة قصة حبه، وأخرى تسرد ميلاد طفل جديد، وغيرها كهدية من معلم إلى تلميذه المجتهد، والكثير والكثير من القصص، التي تشكل ثقافة هي جديرة بالتمعن فيها.

عبارات تذكاريه على النقود، النجعاوية
عبارات تذكاريه على النقود، النجعاوية

ذكريات جامعية

يروي محمد عبدالرحمن، موظف، أن الكتابة على النقود الورقية عادة معروفة في المناسبات، لاسيما أعياد الميلاد واحتفالات السبوع وأعياد الحب، لافتا إل أنه كتب قبل تخرجه من دراسته الجامعية على عملات ورقية ولا تزال باقية معه ومع زملاء دراسته حتى الآن.

وتحكي سعاد أحمد، تعمل بالقطاع الخاص، أنها نشرت قبل أسبوعين من الآن، صورة لعملة نقدية فئة “واحد جنيه” كانت قد دونت عليها جملة تذكارية تبادلتها مع صديقة لها، في عام 2018م، مشيرة الى أن تدوين العبارات التذكارية عادة متعارفة بين الطالبات وزميلات العمل.

عبارات تذكاريه على النقود، النجعاوية
عبارات تذكاريه على النقود، النجعاوية

قرار غير متوقع

وتضيف أحمد، أنها كثيرًا ما وقع بين يديها عملات نقدية من فئات مختلفة، مدون عليها رسومات وعبارات التهاني، بل وبعض الدعايه الإعلانية للشركات والأشخاص، لافتة إلى أنها عادة سيئة، وسلوك غير حضاري، إلا أنها لم تكن تعلم أنه سيتم وقف تداولها في يوم ما.

الكتابه على الجدران، النجعاوية
الكتابه على الجدران، النجعاوية

أمر شائع

ويقول فتحي إبراهيم، بائع، أن تدوين العبارات على النقود أمر شائع بين المواطنين، وكثيرًا ما يحدث ويجد بين نقود تجارته عملات ورقية مدون عليها عبارات دينية وعاطفيه وأحيانًا تذكارية، مشيرًا الى أن الأمر لا يقف عند النقود فقط، بل يمتد إلى الحوائط والجدران سواء العامة أو الخاصة، في خليط غريب يجمع بين الدعاية والإعلان، أو العبارات المتنوعة.

لا يوجد قانون يجرمه

ويصف أحمد عبدالشافي، محامي، العبارات التذكارية المدونة على النقود والجدران بأنها سلوك مجتمعي مرفوض وغير حضاري، غير أنه لا يوجد قانون يجرم الكتابة على النقود أو الجدران، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود عبارات جدارية او حتى داخل الحمامات العامة، من شأنها تهديد الأمن القومي أو الإساءة إلى الوطن، فإن الجهات الأمنية معنية بالتحقيق فيها، واتخاذ اجراءات عقابية ضد كاتبها، حرصا على أمن الوطن وسلامته.

الكتابة على النقود الورقية ـ النجعاوية
الكتابة على النقود الورقية ـ النجعاوية

سلوكيات مجتمعية

يقول الدكتور سيد عوض، أستاذ علم الاجتماع بجامعة جنوب الوادي بقنا، في حديثه لـ”النجعاوية” أن سلوك المصريين في الكتابة على النقود الورقية، هو سلوك قديم، أصبح عرفًا لدى العديد منهم، والهدف منه هو تدوين المكبوت بداخلهم عبر الأوراق النقدية.

وأضاف عوض، أنه من المفروض أن لا يتم الكتابة على النقود، إلا أن الواقع يشير إلى أن حوالي 5% من العملات الورقية مدون عليها عبارات نصية، لافتًا إلى أن قرار المنع خطوة مبهمة على الطريق الصحيح، إلا أن طبيعة المجتمع المصري المعاندة قد تدفعهم لمخالفة القرار والاستمرار في الكتابة، لاسيما وأن القاعدة المعلومة تقول ”أنه كلما وجد قانون وجد من يخالفه”.

قرار المركزي المصري

وكان التليفزيون المصري، أذاع أمس الاثنين، بيانًا من البنك المركزي بخصوص منع تداول أي عملات ورقية مدون عليها عبارات نصية وتناقلت صحف ووسائل إعلام القرار.

لمزيد من التفاصيل:

خبراء عن منع تداول العملات المدون عليها: يربك السوق ويؤثر على التجارة

الوسوم