النشرة الأمنية| استهداف بؤر إجرامية وضبط 35 سلاحا وإنهاء خصومة «الجزارين والمغسلين»

النشرة الأمنية| استهداف بؤر إجرامية وضبط 35 سلاحا وإنهاء خصومة «الجزارين والمغسلين» انهاء خصومة الجزارين والمغسلين .. مصدر الصورة : المحافظة

اقتحمت الأجهزة الأمنية بقنا، بالتنسيق مع اللواء محمود أبوعمرة، مدير مباحث وزارة الداخلية، هذا الأسبوع، البؤر الإجرامية بقريتي المرجية بدشنا، والسليمات بمركز أبوتشت، لاستهداف الخصومات الثأرية وحائزي الأسلحة والهاربين من أحكام قضائية.

وتمكنت خلال هذا الأسبوع، من ضبط 16 بندقية آلية، وطلقات نارية، كما تمكنت من ضبط المتهمين في واقعة إصابة ضابط وخفير بفرشوط، ونجحت في إنهاء الخصومة الثأرية رقم 127 في قنا خلال الخمس سنوات الماضية، والتي كانت بين عائلتي “الجزارين والمغسلين” بقرية بهجورة بنجع حمادي.

داهمت الحملة الأمنية التي ترأسها، العميد أيمن الروبي، رئيس فرع البحث الجنائي بنجع حمادي، والعقيد حاتم حفني، وكيل فرع البحث، قرية المرجية بدشنا، وتمكنت من ضبط 16 قطعة سلاح و 23 من العناصر الإجرامية الخطرة.

إنهاء الخصومات 

وفي الحملة التي قادها العميد قرشي عبدالمنعم، رئيس فرع البحث الجنائي في أبوتشت، والمقدم أحمد عبدالحق، وكيل فرع البحث، والتي استهدفت قرية السليمات، لضبط الخارجين عن القانون، واستهداف طرفي الخصومة الثأرية بين عائلتي ” الفواطم والخلابصة”.

تمكنت الحملة من ضبط 19 قطعة سلاح ناري تنوعت بين 13 بندقية آلية ، و6 بنادق بحوزة أطراف خصومات ثأرية، 3  بنادق خرطوش، 3 فرد محلى أحدهم بحوزة طرف خصومة ثأرية، و114 طلقة مختلقة الأعيرة بحوزة 16 متهما.

كما ضبط 53 محكوما عليهم بإجمالى171 حكما 3 جنايات – 111حبس جزئي ومستأنف – 60 غرامة، قضية مخدرات” إتجار” بحوزة متهمين  بإجمالي مضبوطات بلغت 2 كيلو من نبات البانجو المخدر.

ضبط المتهمين بإصابة نائب مأمور فرشوط وخفير

وتمكنت حملة أمنية من ضبط، المتهمين بإصابة نائب مأمور فرشوط، وخفير نظامي، بطلقات نارية.

كان اللواء مجدي القاضي، مدير أمن قنا، قد تلقى إخطارًا في 27 سبتمبر الماضي، من العميد جمال سالمان، مأمور مركز شرطة فرشوط، بإصابة الرائد أحمد صلاح محمود ٣٤ عاما، ومحمد حلمي أبو العلا 50 عاما، “خفير نظامي” بطلقات نارية خرطوش، من مجهولين، في أثناء مشاركتهما في تمشيط أمني بالقرب من قرية الحاج سلام بفرشوط.

وشكل فريق بحث، برئاسة العميد قرشي عبدالمنعم، رئيس فرع البحث الجنائي، والمقدم أحمد عبدالحق، وكيل فرع البحث، ضم الرائد محمد فرج، رئيس مباحث دشنا، والنقيب مصطفى تاج، معاون أول المباحث، والنقيبان أحمد أبوالخير ومحمد رمضان، معاوني المباحث، وتوصلت التحريات أن مرتكبي الواقعة “هواري.ف.ح” 30 عامًا، وشقيقه “إبراهيم” 20 عامًأ، و”أحمد.ح.خ” 22 عامًا، و”محسن.ع.م” 29 عامًا.

وكشفت التحريات أن المتهمين، ضمن تشكيل عصابي تخصص في السرقات، وخلال قيام حملة أمنية بتمشيط الطريق، وقبل القبض عليهم، أطلقوا النيران على الحملة مما أسفر عن إصابة الضابط والخفير بطلقات نارية.

وتم ضبط المتهمين والسلاح المستخدم، عبارة عن بندقية آلية وأخرى خرطوش، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات، التي قررت حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات.

مدير الأمن: انتشار السلاح سبب تفشي ظاهرة الثأر

وقال اللواء مجدي القاضي، مدير أمن قنا، إن الأجهزة الأمنية، شنت العديد من الحملات الأمنية بجميع مراكز المحافظة، والتي تمكنت خلال الفترة القليلة الماضية من ضبط قرابة 1070 قطعة سلاح متنوعة.

وأشار إلى أن وجود السلاح غير المرخص هو سبب أساسي من أسباب تفشي الخصومات الثأرية في المحافظة، ولذا تولي مديرية أمن قنا، بناء على توجيهات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، اهتمامًا بالغًا في الحملات الخاصة بجمع السلاح.

إنهاء خصومة الجزارين والمغسلين ببهجورة

وتمكنت لجنة المصالحات بقنا ، بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والأمنية والشعبية ، من إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتي ” الجزارين والمغسلين” بقرية بهجورة بنجع حمادي ، تحت رعاية النائب فتحي قنديل ، عضو مجلس النواب ، والعقيد محمد الأمين.

حضر مراسم الصلح اللواء عبدالحميد الهجان ،محافظ قنا ،واللواء مجدي القاضي ، مدير أمن قنا ، وعدد من القيادات الشعبية والأمنية والتنفيذية ، و قرابة 5 آلاف مواطن، بالإضافة إلى طلاب معهد البنين، وعلماء الأزهر الشريف والأوقاف، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

وأشار اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، إلى أن المحافظة أنهت 127  خصومة ثأرية خلال الخمس سنوات الماضية، نتيجة تغيير الفكر والموروث الثقافي والوعي بمخاطر الثأر لدى المواطن القنائي ، موضحًا أن المحافظة تسعي جاهدة إلى إنهاء جميع الخصومات الثأرية التي تعوق الخطط التنموية والخدمية التي تنفذها الدولة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية .

عن الخصومة

تعود أحداث القضية إلى 9 مايو 2014 عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة نجع حمادي بلاغًا بنشوب مشاجرة بين عائلتي “المغسلين والجزازرة” بمنطقة السوق بقرية بهجورة، أسفرت عن مقتل سيد محمد عثمان وإصابة عماد محمد جاد وعمرو محمود جاد بسبب خلافات عائلية بين العائلتين.

وكشفت تحريات المباحث أن وراء ارتكاب الواقعة ناصر.ع.ح وإبراهيم.ف.ع ورفاعي.ع.ح وخلف.ج.ع وخله.م.ح ومحمد.ر.خ قاموا بقتل المجني عليه وإصابة 2 آخرين بسبب خلافات عائلية.

ووجهت النيابة العامة لجميع المتهمين تهمة قتل المجني عليه عمدًا والشروع في قتل اثنين آخرين، ووجهت للمتهم الأول حيازة مسدس وطلقات نارية وإطلاق أعيرة نارية داخل القرية، وللمتهمين من الثاني حتى الأخير حيازة “”سنجة وعصا وسيخ حديدي”، وعاقبت المحكمة 6 متهمين منهم 5 غيابي بالسجن المؤبد، وبرّات المحكمة المتهم الأخير بعد إعادة الإجراءات.
الوسوم