انطلاق حملة “المخلفات ثروة .. دورها واحسبها” في قنا

انطلاق حملة “المخلفات ثروة .. دورها واحسبها” في قنا جانب من اطلاق الحملة| صور جهاز شؤون البية

أطلق جهاز شؤون البيئة بقنا، ومركز إعلام بقنا، بمشاركة مؤسسة كان للتنمية بقنا، والاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، اليوم الأحد، حملة توعية بيئية، بعنوان “المخلفات ثروة.. دورها – احسبها”، للاستفادة من المخلفات القابلة للتدوير بكافة أنواعها والتخلص الآمن من المخلفات الطبية.
وأكدت فاطمة عبده، مدير مجمع إعلام قنا، في تصريحات لـ”النجعاوية”، أن الحملة لها أهمية بالغة في نشر الوعي البيئي وتعديل السلوك، لتفاقم مشكلات المخلفات بكافة أشكالها، موجهة الشكر لجهاز شؤون البيئة والتعاون المثمر والبناء.
وأشار يوسف رجب، مسؤول الإعلام بمركز إعلام قنا، إلى دور مؤسسات المجتمع المدني في إعادة تدوير المخلفات وإقامة منتجات يدوية منها، حيث سيتم تنفيذ الحملة بمشاركة العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية، بالتنسيق مع مؤسسة كان للتنمية كنموذج نجاح إاعادة تدوير مخلفات الأقمشة، الاتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة مبادرة “بنت مصر زينة.”
وتابع المهندس أسعد محمد، في تصريحات لـ”النجعاوية”، أن الحملة ستتم من خلال عدة وسائل منها عقد 100 ندوة بجميع مدن وقرى محافظة قنا بالتعاون مع الجمعيات الزراعية والأهلية.
وأضاف محمد أن هناك أيضا عدد من الرسائل الاعلامية على مواقع التواصل الاجتماعى والإلكتروني، أيضا دورات تدريبية بمراكز الشباب، وتوزيع بعض مطويات للتوعية بالاستفادة من المخلفات، وعقد ندوات بالمؤسسات التعليمية بجامعة جنوب الوادي والمعاهد الأزهرية والتربية والتعليم.
وأشار إلى أن مشكلة المخلفات بقرى ومدن محافظة قنا تستوجب جهد كبير فى نشر الوعى البيئي فى التخلص الآمن من المخلفات، والاستثمار البيئي لها، أن كان فى المخلفات البلدية أو الزراعية.
وأوضح مسؤول الإعلام بجهاز شؤون البيئة، أن أبرز المخلفات الزراعية بقنا مخلفات الموز وقصب السكر، وعدم حرق المخلفات أو القاؤها بمياه الترع أو النيل، ونشىء جيل واعي في الاستفادة من المخلفات لتكون مورد ونواكب الدول المتقدمة في هذا المجال والحفاظ على البيئة.
فيما عرض أحمد أنور, مسؤول المعلومات بمؤسسة كان للتنمية نموذج نجاح المؤسسة فى إعادة تدوير المخلفات المنزلية وأبرزها بواقي الأقمشة في صناعة منتجات يدوية للأسرة، مقدمًا الشكر لدعم وحدة المرأة وإدارة الجمعيات الأهلية بوزارة البيئة في مشروع تشغيل مشغل يدوي لبواقي الأقمشة بمنطقة الشؤون بقنا المقرر افتتاحه ٧ فبراير المقبل.

الوسوم