إنفوجراف| كيف تنشئ محطة للطاقة الشمسية؟.. إليك الخامات والتكاليف

إنفوجراف| كيف تنشئ محطة للطاقة الشمسية؟.. إليك الخامات والتكاليف محطة طاقة شمسية في قنا - تصوير: محافظة قنا

اتجه العديد من أصحاب المزارع والأشخاص الأكثر استهلاكًا للكهرباء في محافظة قنا، خلال الفترة الأخيرة، للبحث عن مصادر أخرى للطاقة، بعد ارتفاع أسعار المحروقات والطاقة الكهربائية، لتكون الطاقة الشمسية هي الملاذ للكثيرين من أصحاب الاستهلاك المرتفع في المنازل أو المزارع الجبلية.

ويعد الحل الأمثل هو إنشاء محطة طاقة شمسية فوق المنزل، للتخلص من أزمة ارتفاع أسعار الكهرباء، ولكن هناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان المواطنين، حول الاعتماد عليها كمصدر لتوليد الكهرباء، وما هي التكلفة المادية والكميات التي تستطيع إنتاجها.

أنظمة محطات الطاقة الشمسية

المهندس أحمد أبوالعارف، أحد الخبراء المتخصصين في مجال الطاقة الشمسية بقنا، يرى أن الطاقة الشمسية هي المستقبل، خاصة وأن هناك اتجاه عالمي في كافة الدول إلى دعم الطاقات المتجددة من بينها الطاقة الشمسية، وذلك من أجل الحصول على مصدر دائم ومتجدد من الطاقة في ظل ارتفاع أسعار المحروقات والطاقة الكهربية.

يشير أبوالعارف، إلى أن محطات الطاقة الشمسية لها نظامين متبعين في العمل، الأول منفصل عن شبكة وزارة الكهرباء ويسمى “Off-grid”، والثاني متصل بالشبكة التابعة لوزارة الكهرباء ويسمى “On-grid”، أي لا بد من وجود شبكة كهرباء حتى تعمل المحطة الشمسية.

ويوضح أن نظام المحطات الـ”Off-grid” أو المنفصل عن الشبكة، والذي يتم إنشائه واستخدامه في المزارع الصحراوية أو المناطق البعيدة عن شبكة الكهرباء الرئيسية التابعة لوزارة الكهرباء، ويتم استخدام بطاريات لتخزين الطاقة أقناء فترة النهار ليتم استخدامها في الليل.

أما النظام الثاني الـ”On-grid” أو المتصل بالشبكة، فهو يستخدم في الأماكن التي بها شبكة كهرباء محلية تابعة لوزارة الكهرباء، حيث يتم ربط المحطة الشمسية بالشبكة، ويعد هذا النظام أفضل من النظام الأول، نظرًا لأن تكلفته أقل من النظام المنفصل عن الشبكة لعدم الحاجة لشراء بطاريات لتخزين الطاقة.

انفوجراف لتكوين محطة طاقة شمسية| تصميم: بسام عبدالحميد
إنفوجراف لتكوين محطة طاقة شمسية – تصميم: بسام عبدالحميد
مكونات المحطة

1-الألواح: هي أول مكونات المحطة في الأنظمة الشمسية التي تقوم بتوليد الكهرباء، وهي المكون الرئيسي.

2-الانفرتر أو العاكس: وهو جهاز يعمل على تحويل تيار الكهرباء المستمر DC القادم من الألواح أو البطاريات إلى تيار متردد AC، لتشغيل أجهزة المنزل أو لربط نظام الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء القومية.

3-هياكل التثبيت أو الشاسيه: وهو الخاص بتثبيت الألواح الشمسية ويمكن تقسيمه إلى 3أنواع، فمنه هياكل ثابتة، وهياكل متحركة في محور واحد، والنوع الثالث هياكل متحركة في محورين.

4-بطاريات: والتي تعمل على تخزين الطاقة الكهربية التي ولدتها الألواح اثناء سطوع الشمس في ساعات النهار، ونستخدم هذه الطاقة الكهربية المخزنة أثناء فترة غياب الشمس بالمساء.

5-منظم الشحن: وهو جهاز يقوم بتنظيم الجهد الكهربائي الوارد من الخلايا قبل مروره إلى البطاريات، والصادر من البطارية إلى الحمل الكهربائي وذلك للمحافظة على البطاريات المستخدمة.

6-كابلات: وهي عبارة عن كابلات خاصة معزولة بعازل حراري ومائي طبقا للمواصفات الفنية، مصنوعة من شعيرات النحاس “المقصدر”.

7-عداد: “رايح جاي” أو “2way” ويسمى أيضًا بالعداد التبادلي، مهمته حساب مقدار الطاقة المستهلكة في الاستخدام والطاقة الموفرة للشبكة التي تنتجها المحطة.

آلية العمل

المهندس أحمد سعد، مدير إدارة الوقاية والاختبارات بالشركة المصرية لنقل الكهرباء بقنا، يُلفت إلى أن آلية العمل في نظام المحطات الـ”Off-grid” أو المنفصل عن الشبكة، يتم من خلال توليد الطاقة الكهربية عبر الألواح الموجودة بالمحطة وتحويلها من خلال الانفيرتر، ثم العمل على حفظ الطاقة المتبقية على البطاريات الموجودة في المحطة ليتم استخدامها في المساء.

وعن أداء العمل في النظام الثاني الـ”On-grid” أو المتصل بالشبكة، يتم الاعتماد على الطاقة الشمسية خلال فترة النهار، وفي فترة الليل نعتمد على الطاقة التقليدية، حيث يتم تركيب عداد “رايح جاي أو “2way” ومهمته هي حساب مقدار الطاقة المستهلكة في الاستخدام.

التكلفة

ويوضح سعد، أن التكلفة الخاصة بكل محطة تختلف إذا ما كانت متصلة بالشبكة أو منفصلة، فتكلفة المحطات المنفصلة عن الشبكة تكلف تقريبًا من 10 إلى 13 ألف جنيه لإنتاج كيلو وات/ساعة.

أما التكلفة الخاصة بالمحطات المتصلة بالشبكة، فتكلف تقريبًا بين 15 إلى 20 ألف جنيه، لإنتاج 1 كيلو وات/ساعة، وهي أفضل من المحطات المنفصلة لأنها لن تكلف المواطن أي مبالغ أخرى خاصة بالبطاريات التي يتطلب تغييرها كل عامين تقريبًا.

نصائح

ويوضح سعد عدد من النصائح للمواطنين الراغبين في تركيب محطات الطاقة الشمسية، وأهمها هو أنها ستكون مفيدة لمن يزيد استهلاكه عن 1000 كيلو وات شهريًا، أو أصحاب المزارع النائية في الصحراء، لأنها ستوفر عامل الغلاء الموجود في المحروقات.

كما أنه لا بد من الاعتماد على خبراء متخصصين في مجال محطات الطاقة الشمسية، خاصة في شراء المعدات والأدوات اللازمة، وذلك من خلال الشركات المتخصصة في مجال تركيب المحطات، فكل منطقة لها نظام معين، حتى لا يتم التعرض إلى إنفاق أموال دون الحاجة، أو شراء معدات وأدوات رديئة التصنيع.

محطة طاقة شمسية في قنا| تصوير: محافظة قنا
محطة طاقة شمسية في قنا – تصوير: محافظة قنا
توجهات المحافظة

وأعلن اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، أنه تم الانتهاء من إقامة 11 محطة طاقة شمسية على أسطح بعض المباني الخاصة بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة، ومنها “مبنى ديوان المديرية – مبنى إدارة قنا التعليمية – مبنى مدرسة قنا الابتدائية المشتركة – 8 محطات بمباني المدرسة الثانوية الصناعية المتقدمة”.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار تفعيل قرار مجلس الوزراء بإقامة محطات تعمل بالطاقة الشمسية على أسطح المباني الحكومية، وربطها بالشبكة القومية، خاصة وأنه سيتم تعميم تلك التجربة بمختلف المباني الحكومية بالمديريات الخدمية والوحدات المحلية والمجالس القروية.

وأشار محافظ قنا، إلى أن القدرة الإجمالية لمحطات الطاقة الشمسية تبلغ 249.6 ك/وات، بتكلفة مالية بلغت حوالي 4 ملايين جنيه، لافتا إلى أن تلك المحطات سيتم ربطها بالشبكة القومية.

مجمع مصانع الطاقة

وأضاف، أن مجمع مصانع ARE GROUP للطاقة المتجددة بالمنطقة الصناعية في قفط، جنوب المحافظة، يضم مصنع تجميع الألواح الشمسية على مساحة 3 آلاف متر، ومصنع لإنتاج الزجاج الشمسي على مساحة 2250 مترا، ومصنع لإنتاج الخلايا الشمسية على مساحة 6 آلاف متر.

للمزيد:

بعد الزيادة في أسعار الكهرباء.. إزاي تحسب فاتورتك الشهرية؟

زيادة جديدة في أسعار الكهرباء.. تعرّف على كيفية حساب استهلاكك الشهري

الوسوم