إنفوجراف| كيف يتعامل المحافظ الجديد مع ملفات قنا؟.. الصحة والتعليم على رأس الأولويات

إنفوجراف| كيف يتعامل المحافظ الجديد مع ملفات قنا؟.. الصحة والتعليم على رأس الأولويات محافظ قنا اللواء أشرف الداودي- محافظة قنا

عقب تقلد اللواء أشرف الداودي، مهام منصبه محافظًا لقنا، وضع نصب عينيه عددًا من الملفات الهامة والتي يشكوا منها المواطن القنائي، على رأسها ملفي الصحة والتعليم ليجتمع بمسؤولي القطاعات الحكومية لبحث خطة عاجلة لتلافي أي أزمات في تلك الملفات.

ملف الصحة

الداودي قال في تصريحات إعلامية عقب توليه المنصب، إن الصحة تعد أحد القطاعات ذات الأولوية والتي سيعمل على تطويرها وتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه تم تكليف وكيل وزارة الصحة بعمل حصر كامل بالمنشآت الطبية وعدد أسرّة الإقامة وإسرّة العناية المركزة، وعدد الحضانات، ووحدات الغسيل الكلوي وعدد الأسرة بها.

وشدد المحافظ على ضرورة تحديد الاحتياجات اللازمة في هذا القطاع سواء من حيث القوة البشرية أو الأجهزة الطبية، أو إدخال أقسام وتخصصات جديدة بالمستشفيات، وإعداد المقترحات لتوفير تلك الاحتياجات بهدف توفير خدمة طبية لائقة للمواطنين.

انفوجراف تصميم: بسام عبدالحميد
انفوجراف تصميم: بسام عبدالحميد

ملف التعليم

وتابع محافظ قنا، أنه استعرض الموقف التنفيذي للأعمال الإنشائية بالمباني التعليمية، موضحًا أن هيئة الأبنية التعليمية انتهت من تنفيذ 5 مدارس جديدة بالإضافة إلى إحلال وتجديد 20 مدرسة، وتنفيذ أعمال التوسعة والتعلية لعدد 18 مدرسة أخرى، فيما يزال العمل جاريًا لتنفيذ 6 مدارس جديدة وإحلال وتجديد 30 مدرسة وتوسعة وتعلية 9 مدارس أخرى.

وأشار الداودي إلى الاحتياجات المستقبلية للمنظومة التعليمية للعام الدراسي 2020/2021، لافتًا أنه سيتم عمل إحلال كلي لعدد 5 مدارس بإجمالي 72 فصلًا دراسيًا، وإحلال جزئي لعدد 9 مدارس بإجمالي 178 فصلًا، وأعمال توسعة لعدد 12 مدرسة بإجمالي 104 فصول، بالإضافة إلى إنشاء 16 مدرسة جديدة بإجمالي 215 فصلًا دراسيًا.

وأكد المحافظ الجديد أنه سيسعى جاهدًا بالتعاون مع مسؤولي المنظومة التعليمية للعمل على خفض الكثافة الطلابية بالمدارس التي بها ارتفاع في معدل الكثافة، وكذلك وضع آليات محددة لسد عجز المعلمين في بعض التخصصات بالمدارس، لتوفير مناخ تعليمي مناسب يساعد أبنائنا الطلاب على التفوق والتميز.

ملف التموين

وفي ملف التموين أوضح محافظ قنا، أن المحافظة تضم العديد من المنشآت الخاصة بتقديم الخدمات وتخزين وبيع السلع التموينية في كافة مدن وقرى المحافظة، وهي تكفي لتغطية احتياجات المواطنين من السلع الاستهلاكية، لافتًا أنه لا يوجد عجز في المقررات التموينية من السلع الغذائية والمواد البترولية ويتم صرف الحصص بشكل منتظم يوميًا وشهريًا.

وأشار المحافظ، إلى أن عدد المستفيدين من الدعم بالمحافظة يبلغ 2 مليون و834 ألف و316 مواطنًا، موزعين على عدد 719 ألف و451 بطاقة تموينية، ويتم صرف المقررات والسلع التموينية الخاصة بهم من خلال 1118 منفذ تموين و332 فرع جمعيتي.

ملف الأمن الغذائي

ولفت الداودي أن المحافظة لديها خطة طموحة في التوسع بمشروعات الأمن الغذائي وتطوير ما هو قائم، مضيفًا أنه تم دراسة عدة مقترحات مع الجهاز المركزي للتعمير لرفع كفاءة عدد ثلاثة عنابر بمحطة الدواجن، وإنشاء مصنع بسترة اللبن وتصنيع منتجات الألبان، بالإضافة إلى التوسع في  عدد الصوب الزراعية.

الوسوم