بإجمالي 6 ملايين.. أهالي أولاد نجم يتسابقون في التبرع لإنشاء مجمع خيري طبي 

بإجمالي 6 ملايين.. أهالي أولاد نجم يتسابقون في التبرع لإنشاء مجمع خيري طبي  الماكيت النهائي للمجمعالطبيبولاد نجم،مصدر الصورة: إدارة المجمع

كتب: أبوالمعارف الحفناوي، أيمن الوكيل:

في أواخر سبتمبر 2017م، راود حلم إنشاء مجمع خيري طبي متكامل قاطني قرى الوحدة المحلية بأولاد نجم، بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، لتقديم رعاية طبية بالمجان، بعد زيادة أعداد المصابين بأمراض الفشل الكلوي، والأطفال المبتسرين الذي يحتاجون إلى حضانات الرعاية في مختلف القرى التابعة للمجلس القروي.

البداية كانت من خلال تبرع إحدى سيدات أولاد نجم بمساحة بلغت 525 متر مربع “3 قراريط” كنواة أولى لإنشاء الصرح الطبي المتكامل، فشرع الشباب القائم على تحقيق الحلم، في الحصول على الإجراءات القانونية اللازمة، من الجهات التنفيذية المختصة، وإيجاد صيغة قانونية لجمع ما تيسر لهم من التبرعات.

المراحل الأولية لإنشاء المجمع الخيري الطبي، تصوير: أبوالمعارف الحفناوي
المراحل الأولية لإنشاء المجمع الخيري الطبي، تصوير: أبوالمعارف الحفناوي

تبرعات عينية ومادية

وفور وضع حجر الأساس للمجمع الخيري الطبي، انهالت التبرعات العينية والمادية من أبناء القرية والقرى التابعة لها، الأمر الذي لعبت فيه السوشيال ميديا دورًا بارزًا، تسابق من خلالها أبناء القرى لجمع القدر الأكبر من التبرعات وتقديمها لإدارة المجمع باسم قريتهم، ونشر القيمة المجمعة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وبحسب إدارة المجمع الخيري الطبي، فقد بلغ إجمالي التبرعات من 2018م وحتى يناير 2020م نحو 6 ملايين جنيه، والتي أسهمت في إنشاء أكثر من 90% من المجمع المكون من 4 طوابق ودور أرضي “مخزن” تضم أقسام الغسيل الكلوي، ومستشفى متكامل، وعيادات خارجية، ورعاية متكاملة.

منشورات السوشيال ميديا لحث الأهالي على التبرع، مصدر الصورة:إدارة المجمع
منشورات السوشيال ميديا لحث الأهالي على التبرع، مصدر الصورة:إدارة المجمع

تسابق الأهالي:

وسجلت صفحات “فيسبوك” التي حصل “ولاد البلد” على صور مجمعة لها، توجيه إدارة المجمع الشكر للقرى التي زارها فريق طرق الأبواب، والمبالغ المالية التي حصلوا عليها، وكيفية تسابق أهل القرى الأخرى في جمع مبالغ أكثر من القرى المنشورة، رغبة منهم في إبراز خيرية أهلها ورغبتهم في تحقيق حلمهم الكبير.

وفي حديثتها لـ”ولاد البلد” توضح زينب عمر ابراهيم، 67 عام، أنها تبرعت بمساحة 3 قراريط تبلغ قيمتها مليون ونصف المليون جنيه، لأهل بلدتها لإقامة مجمع خيري طبي متكامل، بمسقط رأسها بنجع العرب التابع لدائرة الوحدة المحلية بأولاد نجم.

الحاجو زينب المتبرعة بقطعة الأرض، تصوير: أبوالمعارف الحفناوي
الحاجة زينب المتبرعة بقطعة الأرض، تصوير: أبوالمعارف الحفناوي

خدمة المرضى:

وتشير المتبرعة المسنة، أنها لا تطلب الا رضا الله عز وجل وحسن الخاتمة، لافتة أن المرضى الذين يعانون من أبناء القرية والقرى المجاورة لها، يعانون أشد المعاناة، ويحتاجون إلى من يمد لهم يد العون، ومؤكدة في الوقت نفسه على أهمية المشاركة المجتمعية في تحقيق التنمية، والمساهمة في بناء الدولة المصرية.

ويلفت محمد ناصح كمال الدين، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع بأولاد عتمان، المشرفة على إنشاء المجمع الطبي الخيري، إلى أن وعي أهالي القرية والقرى التابعة للوحدة المحلية بأولاد نجم، هو الحافز الأكبر والملهم لمجلس الإدارة في إنجاز هذا الصرح الطبي الذي لا تقتصر خدماته على أهالي القرية فقط بل تمتد الى القرى المجاورة لها.

الأنشطة الرياضة التي ينظمها المجمع، مصدر الصورة: إدارة المجمع
الأنشطة الرياضة التي ينظمها المجمع، مصدر الصورة: إدارة المجمع

وفي السياق، يضيف وليد مصطفى، من الأهالي، أن الشباب أسسوا رابطة أطلقوا عليها “شباب بيدعم المجمع” والتي أخذت على عاتقها مسؤولية نشر الوعي المجتمعي بأهمية المشروع الخيري الطبي، وشاركت في جمع التبرعات وتنظيم الأنشطة المختلفة التي يعود ريعها الى إدارة المجمع.

وحول الأنشطة المتنوعة، يقول تامر حسان، المشرف على تنفيذ الأنشطة الرياضية والدورات الرمضانية، ان كل ما يتم جمعه من تبرعات ومشاركات الشباب في الأنشطة الرياضية يتم تسليمه للقائمين على المجمع الطبي، مشيرًا الى أن القيادات الشعبية والتنفيذية تحرص عل000ى الحضور الى نهائي دورات كرة القدم التي تقام باسم المجمع الخيري الطبي.

أعمال الإنشاءات بالمجمع الخيري، تصوير: أبوالمعارف الحفناوي
أعمال الإنشاءات بالمجمع الخيري، تصوير: أبوالمعارف الحفناوي

ويعرب سعد عبدالموجود، من الأهالي، عن ثقته الكاملة في استمرارية التبرعات الخيرية التي يدفع بها المواطنين الى إدارة المجمع، وتوقعه بانتهاء الأعمال الإنشائية وتشغيل المجمع الطبي خلال العام الحالي 2020م، مشيرًا الى أن هذا الصرح الذي يقدم خدماته بالمجان يتفق مع رؤية الدولة في النهوض بالعمل المجتمعي وتطوير منظومة الخدمات الصحية في قرى المحافظة.

 

الوسوم