بسبب خلافات على قطعة أرض.. حبل المشنقة ينتظر قاتل 4 من أبناء عمومته

بسبب خلافات على قطعة أرض.. حبل المشنقة ينتظر قاتل 4 من أبناء عمومته مدخل قرية الحجيرات.. مصدر الصورة: صفحة القرية على فيسبوك

في أبريل 2018، نشبت مشاجرة بين أبناء عمومة بقرية الحجيرات، التابعة لمركز قنا، بسبب خلافات على قطعة أرض، راح ضحيتها 4 أشخاص من أسرة واحدة، وكان المتهم الرئيسي وفقًا للتحريات هو ابن عمهم.

كانت الجريمة وقتها، هي الجريمة الأشهر في قنا، خاصة بعد مقتل 4 أشخاص، في واقعة واحدة، بسبب حد فاصل على قطعة أرض بين المتهم وأبناء عمومته، خاصة بعد أن فشلت جميع مساعي الصلح لإقناع الطرفين بحل هذه المشكلة قبل تفاقهما، ولكن بعد أن فشلت هذه المساعي، قُتل 4 أشخاص، بينما لاذ المتهم بالفرار هربًا.

بداية القصة

بدأت القصة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بقنا، في أبريل 2018، إخطارًا بنشوب مشاجرة بين عائلتي أبوستة وفضل الله، وهم أبناء عمومة بقرية الحجيرات، بسبب خلافات على قطعة أرض، مما أسفر عن مقتل محمد عزت عطيتو، 12 عامًا، وعطيتو وهب الله أبو ستة، 56 عامًا، وعطا وهب الله أبو ستة 50 عامًا، وعبدالمعطي أبو ستة 47 عامًا، من أسرة واحدة، بعد إصابتهم بطلقات نارية.

وكشفت التحريات حينها، أن المتهم بالقتل هو “بهاء. ف”، أطلق النيران على المجني عليهم، بسبب خلافات على حد فاصل في قطعة أرض زراعية، وتم ضبطه وإحالته التحقيقات.

تفاصيل الجريمة

محمود.ع.م، 48 عامًا، أحد أبناء القرية وأحد شهود العيان في الواقعة، يروي، قائلًا، عناصر المشاجرة على حد فاصل بقطعة أرض، هما أبناء عمومة، ينتميان لعائلتي أبوستة وفضل الله، بقرية الحجيرات، نشبت بينهم مشادات كلامية في البداية، تطورت إلى مشاجرة ، كانت تهدأ في كل مرة، بعد تدخل الأهل والأقارب، إلا أن ” ساعة شيطان”، أصابت القرية كلها بالهلع والخوف، فإطلاق النيران، كان بغزارة، رصاصات طائشة، كانت من الممكن أن تقتل كل من تقابله، ولكن استقرت هذه الرصاصات بعد معركة دامية، في جسد 4 أشخاص من طرفي النزاع، أودت بحياتهم.

فرار المتهم هربًا

وتمكن المتهم وقتها، من الفرار هربًا، وبدأت الأجهزة الأمنية في خطة من البحث، وتمكنت من ضبطه وتقديمه للمحاكمة بعدها، وتدخلت مساعي أهل الخير للصلح بين الطرفين، لإنهاء الخلافات الثأرية بين أبناء العمومة.

إنهاء الخصومة

بعد قرابة عام من المشاجرة، تمكنت لجنة المصالحات، من إقناع الطرفين بالصلح، وقيام أشقاء المتهم بتقديم القودة لأهل المجني عليهم، ومنهم طفل ظهر يحمل كفنا، في السرادق الذي أقيم بالقرية، وحضره الآلاف من أبناء القرية والقيادات الأمنية والتنفيذية.

انهاء الخصومة .. مصدر الصورة : المحافظة
انهاء الخصومة .. مصدر الصورة : المحافظة

4 يقدمون القودة

وشهد الصلح، ظاهرة تعد هي الأولى من نوعها في قنا، بعد أن قدم 4 من أشقاء المتهم القودة لأهل المجني عليهم، لإعلان إنهاء الخصومة الثأرية بين العائلتين.

المحكمة تقتص للمجني عليهم

وأسدلت محكمة جنايات قنا، الستار على القضية التي أشعلت نار الثأر في الحجيرات، عندما قضت برئاسة المستشار محمود عيسى سراج الدين، وعضوية المستشارين سعيد محمد دسوقي الجزار، وشريف عفت مصطفى، وأمانة سر صلاح فراج، ومحمد حسني، وعلاء محمد، بمعاقبة المتهم في القضية رقم 5546 لعام 2918، والمقيدة برقم 2095 لعام 2018 كلي قنا، بإعدامه شنقًا، بعد أن حصلت على الإذن الشرعي من فضيلة المفتي بإعدامه.

الوسوم