بعد تحذير الرئيس منها.. 15 مرضًا تسببها السمنة وقنا تُعد برنامج مقاومة

بعد تحذير الرئيس منها.. 15 مرضًا تسببها السمنة وقنا تُعد برنامج مقاومة السمنة المفرطة ـ مشاع إبداعي

كتب: أبوالمعارف الحفناوي، بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل

أعلنت الإدارة الصحية بنجع حمادي، شمالي قنا، تنظيم ندوات تثقيفية بالوحدات الصحية ومراكز الشباب والمدارس والهيئات الحكومية للتعريف بمخاطر السمنة والعلاج الآمن لها، في ضوء اهتمام الدولة عقب تحذيرات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، من مخاطرها على المواطنين.

وبحسب الدكتور شادي عبدالستار سليم، استشاري النساء والتوليد رئيس الجمعية العربية لطب الجنين، فإن السمنة المفرطة تعد السبب الأول للوفيات في العالم، والتي يجب التخلص منها لما لها من مخاطر جسيمة على الإنسان، الذي تحول في الآونة الأخيرة إلى كائن سمين.

الوزن القاتل

ويوضح سليم، في تصريحات لـ”النجعاوية”، أن السمنة تؤدي للإصابة بأمراض ضغط الدم، وزيادة الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، والإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر، وضيق الشرايين، والذبحة صدرية، والإصابة بحصوات المرارة، والتهاب المفاصل نتيجة التحميل على الركبتين والحمل الزائد.

الإصابة بالسرطان

ويشير استشاري النساء والتوليد إلى أن السمنه المفرطة من العوامل الرئيسية المسببة للإصابة بالسرطانات، ومن بينها سرطان الثدي، وسرطان بطانة الرحم، وسرطان القولون، وسرطان الكلى، وسرطان الكبد والحوصلة المرارية، بالإضافة إلى معاناة المصابين بالسمنة من بعض أنواع الاكتئاب والقلق وانخفاض جودة الحياة وانخفاض الثقة بأنفسهم.

تأثير السمنة على المرأة والجنين

ويلفت رئيس الجمعية العربية لطب الجنين إلى تأثير السمنة على المرأة في سن الحمل والإنجاب، حيث وجد العلماء أن السمنة تؤثر تأثيرًا سلبيًا على خصوبة المرأة، وإصابتها بتكيسات المبايض المانعة للحمل، والتي أجمع العلماء على أن الخطوة الأولى في علاجها تغيير نمط الحياة والتخلص من الوزن الزائد.

ويتابع أنه في حالة حدوث حمل للمرأة المصابة بالسمنة يكون الحمل خطرًا عليها وعلى صحة الجنين، لاحتمالية تعرضها لارتفاع ضغط الدم الذي يمنع تدفقه إلى الجنين وبالتالي يؤدي إلى صغر حجمه، أو تعرضها للإصابة بمرض السكري الذي يؤدي إلى تشوه وتضخم حجم الجنين وزيادته عن معدلاته الطبيعية، وما يترتب عليه أثناء الولادة.

تأثير السمنة على الخصوبة

وعن تأثيرها على خصوبة الرجل، يوضح الدكتور أحمد إبراهيم، استشاري أمراض الذكورة، في تصريحات خاصة لـ”النجعاوية”، أن الإصابة بالسمنة تؤثر على خصوبة الرجل، وتتسبب في حدوث نقص في حركة الحيوانات المنوية وعددها، لافتًا أن قدرة الرجل على الانتصاب تتناسب عكسيًا مع وزنه، وهو ما يمنع إتمام العلاقة الزوجية بكفاءة.

ويشير إبراهيم إلى أن إصابة الرجال بمرض السكري يؤدي إلى ضعف الأعصاب، الذي يترتب عليه الإصابة بالوهن الجنسي، كذلك احتمالية الإصابة بمرض ضغط الدم، الذي تؤثر أدويته على القدرة الجنسية للرجل، لافتًا إلى ضرورة وجود فريق طبي مكون من طبيب تغذية، وأخصائي نفسي، وأخصائي اجتماعي، وأخصائي علاج طبيعي في حالات الإصابة.

أدوية خطرة

ويوضح الدكتور أحمد النقيب، نقيب الصيادلة بقنا، في تصريحات خاصة لـ”النجعاوية”، أن بعض الأدوية تساعد على نقص الوزن، وأخرى علي الزيادة، لافتًا أن أغلب الأدوية التي تساعد على زيادة الوزن تحتوى على مادة الكرتيزون والتي تتسبب في وجود كميات مياه تحت الجلد ولها تأثيرات جسدية.

ندوات تثقيفية

ويشير الدكتور بدوي المعاون، مدير عام الإدارة الصحية والمشرف على قطاع الصحة بمراكز شمال قنا، لعقد ندوات تثقيفية متكررة للتعريف بمخاطر السمنه والعلاج الآمن لها، بمشاركة الأطباء والرائدات الريفيات.

ويضيف المعاون أن الندوات التثقيفية من المقرر أن تجوب الوحدات الصحية بالقري والنجوع، ومراكز الشباب، والمدارس، وزيارات أسرية للمواطنين بالمنازل، مشيرًا الى أن الإحصائيات الأخيرة أكدت على زيادة معدلاتها بمراكز شمال المحافظة.

مسح طبي بالمدارس

وأعلنت مديرية الصحة بقنا، اليوم الأحد، انطلاق حملة المسح الطبي لأمراض “الانيميا، والسمنة، والتقزم” تحت رعاية عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، وأيمن خضارى، وكيل وزارة الصحة، وصبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم.

وأوضح الهجان، في بيان للمحافظة، أن الحملة يجرى تنفيذها بثلاث مدارس حكومية بالمرحلة الابتدائية بالمحافظة (مدرسة المعنا الإبتدائية بقنا – مدرسة الحراجية الابتدائية بقوص – مدرسة نجع غلاب الابتدائية بأبوتشت)، وذلك بالتعاون بين مديرية الصحة وفرع هيئة التأمين الصحي ومديرية التربية والتعليم.

وأشار الهجان، في بيان صادر عن المحافظة، أن الحملة تضم أطباء متخصصين لتوقيع الكشف الطبي على تلاميذ المدارس ورعايتهم صحيا وتقديم إرشادات صحية للطلاب، بما يساهم في تحصيلهم وتقدمهم علميا فى المدرسة.

وأفادا الدكتور أيمن خضاري والدكتور صبري خالد، أن الحملة انطلقت اليوم الأحد 16 ديسمبر وتنتهى الخميس 20 ديسمبر، وتهدف الحملة إلى قياس وضع التغذية والصحة لطلاب المدارس ووضع التدخلات التي من شأنها تحسين الصحة.

الرئيس يحذر من السمنة

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أثناء افتتاحه لعدد من المشروعات التنموية أمس السبت، تطرق إلى موضوع زيادة وزن المصريين، حيث طالب الشعب بضرورة الاهتمام بالصحة وزيادة التوعية داخل المدارس والجامعات بخطورة السمنة.

وقال الرئيس معلقًا على هذا الأمر: “أي مواطن محتاج يطمن على نفسه يسأل نفسه ويشوف وزنه وبطنه زيادة قد إيه، هيعرف علطول إنه رايح على مشكلة كبيرة”.

وتابع “السيسي”: “كل ما يكون الوزن قليل والحركة كتير الصحة هتبقى أحسن.. الكلام دا لازم نعلمه للناس في المدارس والجامعات والمساجد والكنائس لأننا نفقد صحتنا”.

ووجه الرئيس باعتبار التربية الرياضية مادة أساسية في المدارس، وإطلاق مبادرات لحل جميع المسائل المتعلقة بالسمنة المفرطة لدى المواطنين، حتى لاتتحول هذه المشكلة إلى أمراض مزمنة.

الوسوم