بعد عودة زراعته في قنا.. هذه هي آفات «بنجر السكر» وطرق مقاومتها

بعد عودة زراعته في قنا.. هذه هي آفات «بنجر السكر» وطرق مقاومتها بنجر السكر ـ أرشيفية

قال المهندس عابدين علي، مدير عام إدارة مكافحة الآفات الزراعية بمديرية الزراعة بقنا، إن بنجر السكر الذي تتم زراعته بقنا، يعتبر المصدر الثاني للسكر في مصر بعد محصول القصب، ويستخرج منه المولاس وتستخدم أوراقه علفًا للحيوانات.

وأضاف علي أن آفات بنجر السكر التي يجب مقاومتها من أهمها” الحفار والدودة القارضة”، موضحًا أن الحفار تشتد الإصابة به في العروات التي تزرع في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، وتتميز الإصابة بوجود النباتات زابلة وميتة مع وجود آثار أنفاق الحفار المتعرجة على سطح التربة، إضافة إلى الفجوات في الجذور المتضخمة أسفل سطح التربة.

وأضاف مدير إدارة المكافحة أن الدودة القارضة تؤثر في العروات المتأخرة في أواخر شهر أكتوبر ونوفمبر، وهي تقرض أعناق الأوراق عند منطقة اتصالها بالجذور مع مشاهدة اليرقات المقوسة أسفل الجذور أو أسفل قلاقيل التربة.

وتابع أن مكافحة الحفار والدودة القارضة تتم باستخدام الطعم السام، المكون من 1.250 لتر من مبيد المارشال أو الكلوروزان 48% + 25 كيلو من الجريش أو السرس في الحفار أو الردة الناعمة في الدوده القارضه + 20 لتر ماء + وكيلو عسل أسود، ويوضع الطعم تكبيشًا أسفل الجذور بعد الري وقبل الغروب.
لمزيد من التفاصيل:

إحياء زراعة «بنجر السكر» في نجع حمادي بعد 28 عامًا من تجربته الأولى

الوسوم