بوادر أزمة في سوق الأدخنة بنجع حمادي.. ننشر الأسعار الرسمية للسجائر

بوادر أزمة في سوق الأدخنة بنجع حمادي.. ننشر الأسعار الرسمية للسجائر

شهدت المحال التجارية بمدينة نجع حمادى، شمالي قنا، نقصًا في أنواع السجائر والمعسل التي تطرحها الشركة الشرقية لتجارة الدخان “ايسترن كومباني”، الأمر الذى اعتبره مستخدميها بادرة أزمة تهدد بموجه جديدة من ارتفاع الأسعار العشوائي لأنواعها المختلفة.

لا توجد بالأسواق

يقول خميس عبدالواحد، لا يعمل، إن غياب أنواع السجائر “الكليوباترا” التي تباع العلبة الواحدة منها، فئة 20 سيجارة، بـ15 جنيهًا، تسبب في زيادة أسعارها خلال اليومين السابقين لتصبح 16 جنيهًا، مع العلم بأن السعر الرسمي لها بالأسواق المحلية هو 14 جنيهًا بحسب البيانات الصادرة عن الشركة.

ويرى نصر إبراهيم، موظف، أن تجار القرى والنجوع يختلقون الأزمات في سوق الأدخنة بصفة دورية رغبة منهم في تعطيش السوق حتى يتمكنوا من كسب جنيه أو جنيهين زيادة.

نقص الكميات

فيما يقول عادل حسن، تاجر، إن نقص أنواع السجائر المحلية والمعسل لا دخل لتجار التجزئة فيه، مشيرًا إلى أن مسؤولى الشركة يقومون بتحميل بعض أنواع السجائر غير المرغوب فيها من المدخنين، مثل البوكس الحمراء والزرقاء، ويشترطونها للحصول على السجائر المطلوبة.

ويشير نادر فتحي، تاجر، إلى أن كميات السجائر والمعسل المقررة للتجار لم تكن موجودة بمخازن الشركة الشرقية في نجع حمادي خلال الأيام القليلة الماضية حيث شهدت تجارتها نقصًا في الحصص المقررة للتجار، وهو ما أدى الى الاستعاضة عن أنواعها المعروفة مثل الكليوباترا والبوكس بأنواع أخرى مثل الكليوباترا الزرقاء والحمراء، الأمر الذى دفع التجار الذين لديهم كميات مخزنة منها إلى رفع أسعارها بالأسواق.

أنواعها متوفرة

ومن جانبه أكد مصدر بالشركة الشرقية للدخان بمدينة نجع حمادي توافر الكميات المقررة للتجار من كافة أنواع السجائر التي تنتجها الشركة.

وبين المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن هناك نقصًا في كميات المعسل الواردة، لافتًا أن ما يتم تحميله للتجار مقابل الحصة المعروفة هو من قبيل التعاقد الطبيعي لشراء منتجات الشركة على وجه العموم دون إجبار أحد التجار على نوع بعينه.

لا توجد زيادة في الأسعار

ونفى المصدر أن يكون هناك زيادة في أسعار الدخان بخلاف الأسعار الرسمية المقررة، وبيانها كالتالي:

كليوباترا كينج سايز، عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي 3.15 جنيه، تضاف إليها 10 جنيهات ونصف ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش للتأمين الصحي، ليصبح سعر الجملة 13.75 جنيه، وتباع للمستهلك بـ14 جنيهًا، بهامش ربح للتاجر 25 قرشًا.

ومنتج كليوباترا كوين سوفت، عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي 3.40 جنيه، تضاف إليها 10.75 جنيه ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش تأمين صحي، لتصبح جملتها 14.25 جنيه، على أن تباع للمستهلك بـ14.50 جنيه، بهامش ربح 25 قرشًا للتاجر.

ومنتج مونديال “أحمر ـ أزرق” عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي 3.40 جنيه، تضاف إليها 11 جنيهًا ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش تأمين صحي، ليصبح سعر الجملة الخاص بها 14.50 جنيه، وتباع للمستهلك بـ15 جنيهًا، بهامش ربح 50 قرشًا للتاجر.

ومنتج كليوباترا بوكس “أبيض ـ أحمرـ أزرق” عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي 3.65 جنيه، يضاف إليها 11.25 جنيه ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش تأمين صحي، لتصبح جملتها 15 جنيهًا، على أن تباع للمستهلك بـ15.50 جنيه، بواقع ربح 50 قرشًا للتاجر.

ومنتج سوبر و جولدن ويست، عبوة 20 سيجارة، سعر البيع الأساسي 4.40 جنيه، تضاف إليها 12 جنيهًا ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش تأمين صحي، لتصبح جملتها 16.50 جنيه، على أن تباع للمستهلك بـ17 جنيهًا، بهامش ربح 50 قرشًا للتاجر.

منتج بلاك ليبول، عبوة 20 سيجارة، السعر الأساسي 4.90 جنيه، تضاف إليها 12.50 جنيه ضريبة القيمة المضافة، و10 قروش للتأمين الصحي، لتصبح جملتها 17.50 جنيه، على أن تباع للمستهلك بـ18 جنيهًا، بهامش ربح 50 قرشًا للتجار.

الوسوم