تستهدف 8 قرى.. 5 معلومات عن مبادرة حياة كريمة بقنا

تستهدف 8 قرى.. 5 معلومات عن مبادرة حياة كريمة بقنا صورة لمتابعة تنفيذ المبادرة - الصورة من المحافظة

أعلن اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أن مبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يناير الماضي، والتي تنفذها وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، تستهدف 8 قرى على مستوى 3 مراكز بالمحافظة، حيث تم وضع خطط عمل تفصيلية لتلبية احتياجات تلك القرى من المشروعات التنموية.

ويرصد “النجعاوية” في هذا التقرير أبرز المحاور والاستراتيجيات وتفاصيل تطبيق المبادرة والقرى المستهدفة في قنا.

القرى المستهدفة

أوضح محافظ قنا، أن استراتيجية الدولة المصرية للقضاء على الفقر في القرى الأكثر احتياجا، تأتي من خلال الارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر.

وأضاف المحافظ، أن القرى المستهدفة من المبادرة تضم 3 قرى بمدينة أبوتشت هي “بلاد المال بحري، سمهود، الحبيلات الغربية”، و3 قرى بمدينة دشنا هي “أبومناع قبلي، نجع عزوز، السمطا بحري”، وقريتين بمدينة فرشوط “نجع الحاج سلام، الدهسة”.

أهداف حياة كريمة

وأشار إلى أن المبادرة تهدف للارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والصحي للأسر في القري الأكثر احتياجا، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية، وتعظيم قدراتها في أعمال منتجة تساهم في تحقيق حياة كريمة لهم، بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل في القرى بمشروعات كثيفة العمالة، فضلاً عن تشجيع مشاركة المجتمعات المحلية في بناء الإنسان وإعلاء قيمة الوطن.

تنسيق وتعاون

وأكد الهجان أنه فور إطلاق المبادرة، قامت المحافظة بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي ورؤساء الوحدات المحلية للمدن والقرى المستهدفة والجمعيات الشريكة، بإرسال فرق عمل لرصد احتياجات تلك القرى والأسر، وعمل بحث اجتماعي للأهالي بتلك القرى لبيان المستحقين، والبدء في توفير الاحتياجات اللازمة لهم من وصلات مياه وصرف صحي ورفع كفاءة المسكن وتوفير العلاج المناسب لهم، سواء من خلال الوحدات الصحية أو القوافل الطبية المجانية.

ثلاثة محاور

وتنفذ مبادرة “حياة كريمة” أعمالها من خلال 3 محاور، المحور الأول تنمية القرية من خلال تطوير وتأهيل وترميم مباني الوحدات الصحية والاجتماعية والبيطرية والحضانات والمدارس ومراكز الشباب لرفع مستوى الخدمة، بالإضافة إلى المجالات الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية من خلال المساهمة في زواج اليتيمات والمشروعات متناهية الصغر وتوفير فرص عمل لأبناء القرية.

وأضاف اللواء عبدالحميد الهجان، أن المحور الثاني هو تنمية الأسرة، وذلك من خلال تحسين ورفع البنية التحتية للمنازل، والتي تشمل الوصلات المنزلية لمياه الشرب والصرف الصحي، وإنشاء الأسقف ورفع كفاءة المنازل لتحسين حالة المسكن.

وتابع، أن المحور الثالث هو الصحة وسيتم تنفيذه عن طريق المشاركة في إجراء عمليات القلب والعيون والعمليات الجراحية وتسيير قوافل طبية لعلاج غير القادرين مجانا، وتوفير أجهزة تعويضية.

شركاء الميادرة

وذكر محافظ قنا، أن تنفيذ أعمال المبادرة بالمحافظة يتم بمشاركة 5 جمعيات، وهي “مصر الخير – جمعية صناع الحياة – جمعية صناع الخير – بنك الطعام – جمعية البر والتقوى”، وذلك بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بممحافظة قنا.

الوسوم