تسعيرة البوتاجاز «حبر على ورق».. تجار يرفعون السعر من 33 إلى 50 جنيهًا

تسعيرة البوتاجاز «حبر على ورق».. تجار يرفعون السعر من 33 إلى 50 جنيهًا اسطوانات بوتاجاز

كتب – أبوالمعارف الحفناوي، أيمن الوكيل

ارتفعت أسعار اسطوانات البوتاجاز، ضمن قرار رفع أسعار المحروقات، لتصل الاسطوانة إلى 30 جنيهًا، بدلًا من 15 جنيهًا، و33 حال توصيلها للمنازل، فيما بالغ تجار في رفع أسعار الأسطوانات خارجين عن التسعيرة المقررة، ووصل سعر “الأنبوبة” من 35 إلى 50 جنيهًا.

سعر مُضاعف

يقول بادي شرقاوي، مزارع، مقيم بقرية حمرة دوم، إن أسطوانة البوتاجاز يتراوح سعرها ما بين 40 و45 جنيهًا، رغم أن سعرها الأصلي 33 جنيهًا كما أعلنه محافظ قنا، مطالبًا بتشديد الرقابة على المستودعات وتجار السوق السوداء.

“رضينا بالهم والهم مش راضي بينا”، هكذا يعبر عبده السيد، عامل، بالشرقي بهجورة، عن غضبه من رفع التجار للأسعار، لافتًا أنهم رضوا بقرار الحكومة برفع السعر ليأتي التجار ويزيدونه مرة أخرى.

ويضيف محمد عبد الفتاح، عامل، أن غياب الرقابة على اسطوانات البوتاجاز يجعل المواطن الذي يقف بجانب الدولة يشعر بالاستغلال من “السّريحة” وأصحاب المستودعات.

ويذكر علي محمود، مدرس، أنه يتسلم اسطوانة البوتاجاز بسعر 40 جنيهًا، رغم إعلان سعرها الرسمي 33 جنيهًا.

ويوضح عزالدين محمود، سائق، أن سعر اسطوانة البوتاجاز من التموين 40 جنيهًا، بزيادة قدرها 7 جنيهات عن ما تم الإعلان عنه في حال توصيلها إلى المنازل، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعارها أيضًا في السوق السوداء.

ويستنكر طارق أبوعتمان، مقيم بالغربي بهجورة، غياب الدور الرقابي واستغلال المواطنين، مطالبًا بشن حملات متكررة لضبط الأسعار.

ويضيف حسن السيد، صاحب مقهى، أن أصحاب المستودعات يبيعون الاسطوانة التجارية بـ85 جنيهًا بدلًا من 70 جنيهًا، بزيادة 15 جنيهًا عن سعرها الأصلي، مما اضطر أصحاب المقاهي والمطاعم لرفع أسعار المشروبات والمأكولات.

تكلفة «النولون»

ويلمح أحد أصحاب المستودعات، رفض ذكر اسمه، أن ارتفاع سعر الأسطوانة بسبب “الناولون”، موضحًا أن الاسطوانة داخل المصنع تُباع بـ27 جنيهًا و10 قروش، ويدفع صاحب المستودع “ناولون” من 3 إلى 4 جنيهات، وهذا يُعني أن صاحب المستودع يتحمل تكلفة أكثر من التي أقرّها المحافظ.

حملات ومحاضر

ويلفت المهندس محمد الصغير، مدير إدارة تموين نجع حمادي، لشن حملات متكررة على أصحاب المستودعات، وتكليف رئيس مكتب التموين الكائن في نطاقه المستودع بالإشراف التام على عملية التوزيع.

ويضيف الصغير أنه تم تحرير محضر ضد خفير لبيعه اسطوانات البوتاجاز بسعر 50 جنيهًا للاسطوانة، ومحضر آخر ضد مستودع في النجاحية لتصرفه في 110 اسطوانة بأزيد من السعر الرسمي.

ويشير مصدر بمباحث التموين بنجع حمادي إلى أن وحدة المباحث تمكنت من ضبط قرابة ألف اسطوانة بوتاجاز قبل بيعها في السوق السوداء، بالإضافة إلى تجنيد مصادر سرية لسهولة ضبط المخالفين.

وكان اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أصدر القرار رقم 359 لسنة 2017 بشأن اسطوانات البوتاجاز المنزلية والتجارية والخاصة بشباب الخريجين، بعد تحريك سعر الوقود، الذي أقرّته الحكومة.

ووفقًا للقرار، فإن سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلية سعة 12.5 كيلو 30 جنيهًا داخل المستودع و33 حال توصيلها للمنازل، على أن تُصرف للشباب الخريجين بسعر 29 جنيهًا، وسعر اسطوانة البوتاجاز التجاري سعة 25 كيلو 60 جنيهًا داخل المستودع و70 حال توصيلها للمحال.

الوسوم