تصيب أشجار الموالح.. 10 معلومات عن «الحشرة القشرية» وطرق المكافحة

تصيب أشجار الموالح.. 10 معلومات عن «الحشرة القشرية» وطرق المكافحة الحشرة القشرية في أشجار الموالح، مصدر الصورة: وزارة الزراعة

تتعرض المحاصيل الزراعية للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودتها وسلامتها، لذا تقدم مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي، أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها.

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة بـ«الحشرة القشرية» التي تصيب أشجار الموالح وتتسبب في الإضرار بها وتؤثر سلبًا على جودة المحصول وسلامته، بحسب المهندس عابدين علي، مدير عام إدارة مكافحة الآفات بزراعة قنا.

مظاهر الإصابة

ويوضح علي، أن مظاهر الإصابة بالحشرات القشرية في أشجار الموالح، بيانها كالتالي:

1ـ ظهور الحشرات والحوريات وأكياس البيض على أفرع وأوراق الأشجار.

2ـ تجمع الحشرات على امتداد العرق الوسطي للأوراق خاصة السطح السفلي للورقة.

3ـ وجود ندوة عسلية ينمو عليها فطر العفن الأسود.

4ـ اصفرار الأوراق وذبولها وموتها.

5ـ عدم ظهور الثمار نتيجة تغذية الحشرة على العصارة النباتية في حال الإصابة الشديدة، أو ظهور ثمار صغيرة الحجم.

طرق المكافحة

ويوضح مدير المكافحة بقنا، أنه لمكافحة الحشرات القشرية في الموالح، لا بد من اتباع الطرق التالية:

1ـ المكافحة الزراعية: وتتمثل في التقليم الجيد للأشجار وإزالة الأفرع المصابة وحرقها.

2ـ المكافحة الكيماوية: التي تتم عن طريق استخدام المبيدات الآتية: «ادميرال 10% بمعدل 50 سم/ 100 لتر، و بست 25% بمعدل 100 جرام / 100 لتر، واميدان 50% بمعدل 140 جرام /100 لتر».

3ـ يمكن استخدام الزيوت المعدنية في المكافحة، عن طريق الرش الصيفي والرش الشتوي وهي: «زيت كزد اويل 95% بمعدل 1.5 لتر /100 لتر رش صيفي، وزيت كيمسول 95% بمعدل 1.5 لتر / 100 لتر رش صيفي، وزيت مصرونل 85% بمعدل 2.5 لتر /100 لتر رش شتوي، وزيت نيو اويل 95% بمعدل 2.5% /100 لتر رش شتوي، بجانب إمكانية خلط المبيدات مع الزيت واستخدامه في الرش، مع ضرورة استخدام موتور رش ذي قلاب سليم.

الحشرة القشرية

يشار إلى أن المرض المسمى الحشرات القشرية، هو عبارة عن مجموعة كبيرة جدًا من الحشرات الطفيلية ذات حجم صغير، يوجد منها حوالي ثمانية آلاف نوع تقريبا.

تصنف تلك الحشرات ضمن رتبة نصفيات الأجنحة فى المملكة الحيوانية، و يرجع سبب تسميتها بالحشرات القشرية أنها تشبه فى شكلها الخارجي الزواحف القشرية أو القشريات السمكية حيث تقوم هذه الحشرات بحماية نفسها عن طريق تكوين غطاء شمعي خارجي.

الوسوم