تعرف على برنامج التوعية الزراعية للنهوض بالمحاصيل في نجع حمادي

تعرف على برنامج التوعية الزراعية للنهوض بالمحاصيل في نجع حمادي زراعة القصب بنجع حمادي

أعلنت إدارة الإرشاد الزراعي، بمدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، عن بدء تنفيذ برنامج التوعية الزراعية، للنهوض بالمحاصيل خلال شهر يوليو الجاري، بزمام الأراضي الزراعية التابعة لدائرة المركز.

وقال المهندس ممدوح حسن، مهندس الإرشاد الزراعي، في تصريحات خاصة لـ “النجعاوية” أن البرنامج يتضمن نشر التوصيات الفنية الخاصة بالمحاصيل الصيفية، التي تجرى زراعتها، بجانب الاهتمام بالمحاصيل الأخرى، بكافة القرى والنجوع.

وأوضح حسن، أن البرنامج المزمع تنفيذه خلال الشهر الجاري، يشمل الذرة الشامية، والذرة الرفيعة، والسمسم، وقصب السكر والطماطم، وفق التوصيات الآتية:

1ـ الذرة الشامية: يتم إجراء العزقة الثانية “خرط” وإضافة الجرعة الثانية من السماد “تكبيسا” أسفل النباتات.

2ـ الذرة الرفيعة: إجراء العزقة الأولى، بعد حوالى 21 يوم من الزراعة، وإجراء عملية الخف، وإضافة الدفعة الأولى من السماد “تكبيشاً” قبل رية المحاياة مباشرة، وإجراء العزقة الثانية بعد 10 أيام من العزقة الأولى، وإضافة الدفعة الثانية من السماد الآزوتى، يعقبها الري مباشرة.

3ـ السمسم: الاعتدال في الري، دون تعطيش أو إسراف، حتى لا يتعرض المحصول للذبول، على أن يكون الري في الصباح الباكر أو في نهاية اليوم، مع تجنب الري في وقت الظهيرة.

4ـ قصب السكر: سرعة الانتهاء من إعطاء الدفعة الأخيرة من السماد الآزوتى، وفحص مساحات القصب لاكتشاف أي إصابة بالحشرة القشرية، وعلاجها حسب تعليمات وزارة الزراعة، وفحص مساحات القصب لاكتشاف أي إصابة بالتفحم مع تقليع الجور المصابة وتكييسها في حالة” طرد الكرباج الأسود” وحرقها خارج الحقول، وفحص نباتات الحلفا المجاورة لزراعات القصب، ضد الحشرة القشرية وعلاجها في حالة إصابتها، و ضرورة الاهتمام بعملية الري خلال أشهر الصيف.

5ـ الطماطم: تجهيز الأرض المستديمة للعروة النيلي، وزراعة الشتلات عصراً في وجود الماء، وإضافة الدفعة الأولى من السماد الكيماوي بعد الشتل بأسبوعين، ثم إعطاء رية المحاياة مباشرة.

 

الوسوم