تعرف على طرق مكافحة «حفار عذوق النخيل»

تعرف على طرق مكافحة «حفار عذوق النخيل» حفار النخيل ـ ارشيفية

تتعرض المحاصيل الزراعية للإصابة بالعديد من الأمراض والفطريات التي تؤثر على جودة المحصول وسلامته، ينشر “النجعاوية” بالتعاون مع مديرية الزراعة بقنا والإرشاد الزراعي بنجع حمادي أهم التوصيات الفنية وطرق علاج الأمراض ومقاومتها.

وفيما يلي ننشر التوصيات الفنية الخاصة “بحفار عذوق النخيل” وطرق مكافحته، بحسب المهندس عابدين علي، مدير إدارة المكافحة بزراعة قنا.

وصف الحشرة:

يقول المهندس عابدين على، أن حشرة ” حفار عذوق النخيل” تشبه الخنفساء، لونها بني غامق أو أسود، ويصل طول الأنثى 63 ملي والذكر 43ملي، وتكون اليرقه كبيرة الحجم طولها 6 سم لونها أبيض منحنيه ناحية الجهة البطنية، غليظة مجعدة لها أرجل صدرية.

دورة الحياة:

ويوضح علي، أن حشرة “حفار عذوق النخيل” لها جيل واحد في العام، حيث تبدأ الحشره في الظهور في شهر سبتمبر وأكتوبر، وتضع الأنثى البيض في الأنفاق السطحية علي العذوق والسعف الاخضر والليف، لافتاً أنها تقضي الشتاء في طور اليرقة،  الذي يستمر من 9 الى 10 شهر، وطور العذراء ثلاثة أسابيع.

الإصابة والضرر:

ويفيد مدير إدارة المكافحة، أن معظم الضرر الناتج يكون من الحشرة الكاملة، التى تثقب السعف والعراجين وقلب النخيل، فتحدث به أنفاق عميقه تؤدي الي كسر السعف وتهدله وجفافه، مشيراً إلى أنها تتغذى على العراجين مما يسبب صغر حجم الثمار وانخفاض قيمتها.

طرق المكافحة:

ويبين المهندس عابدين علي، طرق المكافحة لحشرة ” حفار عذوق النخيل” على النحو التالي:

1- التخلص من النخيل الضعيف والميت.

2 – الزراعه على مسافات واسعة لتقليل الرطوبة.

3 – رش النخيل بمحلول المبيدات الآتية: “الكلوروزان – البيريبان – التافلبان – النوفاكرون بمعدل 300 سم / 100لتر

أو التعفير بالكبريت الزراعي مرتين بعد جمع المحصول والثانيه قبل التزهير”.

الوسوم