تعرّف على التوصيات الفنية لـ«حدائق الموالح» خلال شهر يناير المقبل

تعرّف على التوصيات الفنية لـ«حدائق الموالح» خلال شهر يناير المقبل أشجار الموالح ـ أرشيفية

نشرت الإدارة المركزية للبساتين ضمن برنامجها الخاص بالتوصيات الفنية الشهرية توصياتها الخاصة بحدائق الموالح خلال شهر يناير 2018.

وضمت التوصيات إجراء التقليم بإزالة الأفرع الجافة والمكسورة والمصابة بجزء من الخشب السليم حتى لا يمتد الجفاف إلى باقي الفرع، مع فتح قلب الشجرة وإزالة الأفرع المتزاحمة والمتشابكة وإزالة السرطانات، كما يتم إزالة الصواريخ المائية إذا كانت في قرطها من أعلى حيث يؤدي ذلك إلي خروج نموات عديدة من البراعم الجانبية تحمل الثمار بعد ذلك.

وأشارت التوصيات إلى أنه يمكن ثني أو تقويس بعض هذه “الصواريخ المائية” وهي صغيرة ناحية الأماكن الضعيفة النمو في المحيط الخارجي للشجرة، وتطويش الأفرع المتجهة لأعلى بحيث لا يزيد ارتفاع الشجرة عن 3 إلى 3.5 متر مما يسهل إجراء عمليات المقاومة وجمع المحصول وتشجيع النموات الجانبية.

ولفتت التوصيات الصادرة إلى تطويش الأفرع الجانبية في حالة تداخل الأشجار مع بعضها، بحيث تُترك مسافة حوالي متر واحد بين الشجرة والأخرى مما يساعد على تنشيط خروج نموات حديثة وتعويض جوانب الشجرة للضوء اللازم لعملية التمثيل الضوئي مما يؤدي إلى الحصول على إنتاج جيد بمواصفات ثمرية ممتازة.

وشددت التوصيات على وجوب تطهير أدوات التقليم عند انتقال التقليم من شجرة لأخرى لعدم انتقال الأمراض الفيروسية وذلك باستخدام محلول الكلوركس 4 %، ورش الأشجار عقب التقليم مباشرة بمحلول أوكس كلورور النحاس بمعدل 3 كم /600 لتر ماء لتطهير الجروح الناشئة للوقاية من الأمراض الفطرية.

وأفادت توصيات الزراعة بأهمية اتباع ما يلي:

1- إضافة الأسمدة العضوية جيدة التحلل بمعدل 4 إلى 5 مقاطف للشجرة، بالإضافة إلى 1.5 كجم وبر فوسفات كالسيوم أحادي 5و15% و57. كجم كبريت زراعي وذلك نثرًا عند نهاية ظل الأشجار وتقلبيها جيدًا بالتربة.

2- إجراء العزقة الشتوية للتخلص من الحشائش مع تقليب السماد العضوي في التربة وتقوية الحلقات البواكي وتطهير قنوات الري.

3- في حالة وجود إصابه بالتصمغ في منطقة التاج يتم قشط التصمغات جيدًا بجزء من الخشب السليم، ثم دهان مكان الكشط بعجينة بوردو، وتساعد هذه المعاملة علي عدم تطور الإصابة، وبصفة عامة يجب زراعة شتلات خالية من الإصابة بأمراض فطرية مع تجنب ملامسة مياه الري لجذوع الأشجار بعمل حلقات حول الجذوع.

4- في حالة وجود إصابة بالأشنات يتم الرش بأكسي كلور النحاس بمعدل 3 كجم / 600 لتر ماء.

5- في حالة وجود إصابة بالحشرات القشرية تستدعي المقاومة يجب استخدام أحد الزيوت الصيفية مثل سوبر مصرونا أو السوبر رويال أو ال (KZ) بمعدل 9 لتر/600 لتر ماء.

6- في حالة وجود إصابات مشتركة بالحشرات القشرية والبق الدقيقي والأشنات يستخدم زيت معدني صيفي بمعدل 9 لتر بالإضافة إلى 3 كجم أوكسي كلورو النحاس/ 600 لتر ماء كعلاج مشترك لهذه الآفات.

7- تروي الأشجار خلال شهر يناير رية واحدة، وفي حالة سقوط الأمطار بكمية كافية خلال الشهري يكتفي بذلك، مع ملاحظة أهمية ري الأشجار خلال فترة السكون الظاهري عكس ما هو شائع بين الزراع.

الوسوم