تعرّف على الرسوم الدراسية والمعافين منها هذا العام.. “متدفعش أكثر من كده”

تعرّف على الرسوم الدراسية والمعافين منها هذا العام.. “متدفعش أكثر من كده” أرشيفية

أصدر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا رقم 291، بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تُحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني.

ولا يجوز تحصيل أي نوع آخر من الرسوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية على غير النحو المبين بهذا القرار.

وتضمن القرار أن تُحصل الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية، والأنشطة الطلابية، والرسوم من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة بالمبالغ المحددة لكل مرحلة، طبقًا للجدول الآتى:

رياض الأطفال

45.00 جنيهًا

الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي

60.00 جنيهًا

الحلقة الاعدادية من التعليم الأساسي

65.00 جنيهًا

التعليم الثانوي العام

85.00 جنيهًا

التعليم الثانوى الفنى: (الزراعي – التجاري -الفندقي).                  

75.00 جنيهًا

التعليم الثانوي الفني: (التعليم الصناعي والدراسات التكميلية الصناعية) 

75.00 جنيهًا

كما ينص القرار على أن يراعى في تحصيل الاشتراكات ومقابل الأنشطة الطلابية والتربوية والرسوم المشار إليها ما يأتى:

– عدم تحصيل الاشتراكات ومقابل الأنشطة الطلابية والتربوية من طلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد، ومدارس المجتمع، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

– عدم تحصيل مقابل خامات امتحان النقل من فصول رياض الأطفال الملحقة بالمدارس، ويحصل الرسم الإضافي على طلب الالتحاق بمدارس التعليم الثانوي العام، والثانوي الفني، والمدارس الفنية (نظام السنوات الخمس)، والدراسات التكميلية الصناعية.

كما يحصـل ممن يلتحق لأول مرة بالصفوف الأخرى غير الصف الأول من الطلاب العائدين من الدول العربية.

– يجوز تقسيط الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية للطلاب.

ويتضمن أيضًا القرار تحصيل رسوم الامتحانات العامة من الطلاب المتقدمين للدور الأول فقط، ولا تحصل أي رسوم عند امتحان الدور الثانى.

كما نص القرار على أن يؤدى الطالب الوافد الذي يلتحق بمدرسة رسمية تعليمية بنوعيها (عربى/ لغات) عن كل سنة من سنوات الدراسة بالفئات الآتية:

1500 جنيه  بالتعليم الثانوي العام.

1200 جنيه  بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي.

1100 جنيه  بالحلقة الابتدائية من مراحل التعليم الأساسي، وفصول رياض الأطفال بالمدارس الرسمية.

1000 جنيه بالدراسات التكميلية الصناعية، والتعليم الفني الصناعي،والبعثة الداخلية؛ لإعداد معلمي التربية الخاصة، ومدارس الخطوط.

1000 جنيه  بالتعليم الزراعي.

1000 جنيه  بالتعليم التجاري والفندقي.

وذلك بالإضافة إلى الرسوم ومقابل الخدمات والاشتراكات والأنشطة الطلابية المنصوص عليها في هذا القرار، وتقوم إدارة الطلبة الوافدين بسداد الرسوم الدراسية للطالب المقيد على منحة دراسية، والملحق بمدارس التعليم العام والرسمية وفصول تعليم اللغة العربية فقط بإيصال إيداع على حساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية الوارد بالقرار، أما إذا التحق الطالب بمدارس خاصة، فلا تصرف له سوى منحة، وتؤول حصيلة تلك المبالغ لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

كما نص القرار على أنه إذا تخلف التلميذ أو انقطع عن المدرسة بدون عذر مقبول لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة فى مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة بمصروفات تحصل من ولي أمره غرامة مقدارها عشرة جنيهات، إذا لم يتقدم للمدرسة بعذر مقبول خلال أسبوع من استلامه إنذار الانقطاع، وتكرر هذه الغرامة باستمرار تخلف التلميذ عن الحضور كل عشرة أيام.

كما تضمن أيضًا أن يحصل رسم إعادة قيد من طلاب مدارس الثانوي العام والفني الرسمي (عربى– لغات) أو الخاصة بمصروفات على النحو التالى:

– 50 جنيهًا بالإضافة إلى 4 جنيهات رسم إضافي ليكون المجموع 54 جنيهًا عند إعادة قيد الطالب الذي يفصل بسبب استنفاذ مرات الرسوب مرة واحدة في الصف أو مرتين في مرحلة الثانوي العام والرسمي والخاص بمصروفات، وبما لا يجاوز ثلاث مرات فى المرحلة.

– 25 جنيهًا بالإضافة إلى 40 جنيهات رسم إضافي ليكون المجموع 29 جنيهًا عند إعادة قيد الطالب الذي يفصل بسبب تغيبه خلال السنة الدراسية بغير عذر تقبله إدارة المدرسة مدة تزيد عن خمسة عشر يومًا متصلة أو ثلاثين يومًا منفصلة، ولا يجوز إعادة القيد أكثر من مرة فى ذات السنة الدراسية، وأكثر من مرتين فى المرحلة كلها.

ويشمل القرار أن تعفى الفـئات التالية من سـداد الاشتراكات، ومقابل الخـدمات الإضافية، وخدمات التجريب والأنشطة الطلابية المقـررة بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية، وهى:

– أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

– أبناء الشهداء ضحايا الإرهاب.

– أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعى، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعى، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد إجراء بحث اجتماعى، والطلاب يتامى الأب.

– أبناء المرأة المعيلة ومهجـورة العائل والمطلقة.

– أبناء المكفوفين، وذوى الاحتياجات الخاصة.

– أبناء المفرج عنهم من السجون حديثًا غير القادرين، وذلك بعد إجراء بحث اجتماعي.

– أبناء مصابى الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

– أبناء مصابى العمليات الحربية بعجز كلى أو جزئى والمفقودين فى الحرب.

– أبناء ضحايا الأحداث الإرهابية العائدين من الدول التى تعرضت لهجمات إرهابية.

– طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة (بمحافظة البحر الأحمر)، وإدارتي رفح، والشيخ زويد التعليميتين (بمحافظة شمال سيناء).

الوسوم