تعرّف على «حشائش القصب» المسببة للحشرة القشرية وطرق مقاومتها

تعرّف على «حشائش القصب» المسببة للحشرة القشرية وطرق مقاومتها زراعات القصب

تباشر إدارة الإرشاد الزراعي بنجع حمادي، شمالي قنا، أعمال مكافحة الحشائش ومقاومة الحشرة القشرية بمحصول القصب.

يقول المهندس ناجح وهيب، وكيل الإدارة، إن محصول القصب يتأثر بالحشائش المنتشرة داخل الحقول خصوصًا في مراحل تأسيس المحصول مع وجود صعوبة في عمليات الحصاد خاصة عند التفاف نباتات “العليق” حول السيقان.

ويوضح وهيب أن منافسة الحشائش للمحصول تكون شديدة في الفترات الأولى من بعد الإنبات، سواء فى القصب “الغرس” أو “الخلف”، ويحتاج القصب إلى فترة مكافحة للحشائش تمتد إلى 4 شهور الأولى بعد الزراعة أو الكسر للخلف للحصول على محصول مرتفع في حالة خلوه من الحشائش في هذه الفترة.

ويضيف وكيل الإدارة أن الحشائش النامية على جوانب المساقي والمصارف والطرق مصدرًا للإصابة بالحشرة القشرية، خاصة “حشيشة الحلفا”، حيث تقضي الحشرة القشرية جزءًا من دورة حياتها عليها، كما تعتبر الحشائش النامية داخل وخارج حقول القصب مصدرًا للإصابة بالأمراض والنيماتودا، لذلك فإن اتباع أسلوب المكافحة المتكاملة للحشائش داخل وخارج حقول قصب السكر أحد الوسائل الهامة في المحافظة على إنتاجية المحصول.

ويتابع أن الحشائش النامية على جوانب الجسور والمساقي والمصارف خارج حقول القصب تشتمل على خليط من الحشائش الحولية وثنائية الحول والمعمرة والتي تكون عوائل للحشرة القشرية، ويتكون هذا الخليط من حشائش “الحلفا – الحجنة – البرنوف – البوص – العاقول – العليق – السعد – النجيل البلدي – النجيل الفارسي”.

ويفيد المهندس وحيد السيد، مهندس الإرشاد الزراعي بالإدارة، أن مكافحة الحشائش في حقول القصب تتم عبر ما يلي:

1- الطريقة الوقائية: من خلال منع البذور والأجزاء الخضرية لنباتات الحشائش من تلويث مساحات جديدة من الأرض الزراعية والحد من انتشارها عن طريق التخلص من نباتات الحشائش قبل أن تلقي بذورها في الأرض الزراعية وكذلك أجزاءها الأرضية، واستخدام الأسمدة البلدية المتحللة، وعدم نقل التربة الزراعية.

2- الطريقة العلاجية: فيكون العزيق مرتين الأولى بعد 30 إلى 45 يومً من الزراعة، والثانية بعد 30 إلى 60 يومًا من الزراعة، وقد يحتاج إلى عزقة ثالثة لإزالة الحشائش التي تنافس القصب، حيث أن الفترة الحرجة لمنافسة الحشائش تكون خلال الثلاث أشهر الأولى، مع مراعاة تقليع نباتات العليق قبل التفافها على السيقان خصوصًا فى مراحل نمو القصب المبكرة.

3- المكافحة الكيماوية: وتكون لمكافحة الرجلة والعليق وأم اللبن، وذلك باستخدام  مبيد جارلون 20 % EC بمعدل 200 سم3 للفدان عندما يصل طول نباتات القصب إلى 60 سم رشًا مع 200 لتر ماء للفدان الواحد.

الوسوم