تلوين البيض في شم النسيم والوقاية من المشاكل التي تسببها الألوان الصناعية

تلوين البيض في شم النسيم والوقاية من المشاكل التي تسببها الألوان الصناعية

كتب/ ولاء رمضان، أسماء حافظ

يعتبر تلوين البيض أحد أهم العادات التي يمارسها المصريون في يوم شم النسيم، فقد جرت العادة علي تلوين البيض بالألوان التي تضيف بهجة وسرور علي الأطفال ليحتفلوا بالعيد، ومن المظاهر أيضا الفسيخ والملوحة والرنجة والبصل، ولكن تلك الألوان المستخدمة لتزيين البيض لها أضرار بالغة علي الصحة.

حيث حذر عمر طاهر، أخصائي التغذية العلاجية، بنجع حمادي، شمال محافظة قنا، من استخدام الألوان الصناعية في تلوين البيض لأنه قد يسبب مشاكل بالكلى والكبد.

ووضح طاهر انه يمكن الاستعانة بالألوان الطبيعية التي تؤدي نفس الغرض، كإستخدام الأعشاب أو الخضراوات أو الفواكه مثل ” ورق البصل الأحمر، والبرتقال، وأوراق الشاي والسبانخ، والبنجر، والبقدونس، والكركم، والقهوة، وقشر الفواكه الحمضية، والعنب، والتوت، والكركديه”، وذلك للوقاية من المشاكل والأمراض الناتجة عن استخدام الألوان الصناعية والتي تتفاعل مع البيض.

وأضاف أنه يجب أن تشجيع الأطفال على تناول البيض لما له من قيمة غذائية عالية، مع تجنب استخدام الألوان الصناعية، ويمكن تناول البيض الملون في وجبتي الإفطار، والعشاء، ويمكن للمرضي الذين يعانون من الكولسترول تناول البيض في هذا اليوم، لأنه لا يرفع الكولسترول.

 

الوسوم