تنفيذ “جسات” كوبري فرشوط العلوي.. 10 معلومات عنها

تنفيذ “جسات” كوبري فرشوط العلوي.. 10 معلومات عنها جسات الكوبري العلوي الجديد بفرشوط، مصدر الصورة: الوحدة المحلية

باشرت الشركة المنفذة لأعمال إنشاءات الكوبري العلوي الجديد، بمدينة فرشوط شمالي قنا، اليوم السبت، تنفيذ الجسات اللازمة للكوبري بشارع البنك الأهلي بمدخل المدينة.

وقال العميد أحمد أبوبكر، رئيس مركز ومدينة فرشوط، في تصريحات خاصة لـ”النجعاوية”، إن الوحدة المحلية أغلقت مدخل المدينة، وحددت طرق سير بديله تم الإعلان عنها مسبقًا للدخول والخروج، منذ بدأ عمل الجسات اللازمة للكوبري العلوي الجديد، نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح أبوبكر، أنه تابع اليوم السبت، بدء العمل في الجسات الخاصة بالكوبري الجديد، لافتًا إلى أن الجسة هي عباره عن ثقب رأسي في الموقع ينفذ في التربة لعمق معين بغرض التعرف على طبيعة طبقات التربة وصفاتها وسمكها ومنسوب المياه الأرضية بها، وكذالك بغرض الحصول على عينات من التربة لدراستها.

وأشار المهندس بليغ شكري دردير، مدير الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لمدينة فرشوط، لـ”النجعاوية” إلى أن الجسات يمكن تنفيذها يدويًا أو ميكانيكيًا أو بطريقة الحفر المكشوف، موضحًا أن أهميتها تتلخص فيما يلي:

1 – تحديد منسوب التأسيس المناسب.

2 – تحديد نوع الأساسات المناسبة للإستخدام “أساسات سطحية أو عميقة”.

3 – تحديد اجهاد التأسيس الصافي “كيلو جرام من الحمل / سم من التربة”.

4 ـ إعطاء التوصيات اللازمة للمباني حسب طبيعة الأرض بها، والإحتياطات الواجب مراعاتها أثناء تنفيذ المشروع.

5 ـ  تحديد الهبوط المتوقع تبعًا للأحمال و طبيعة التربة .

6 ـ تحديد معامل النفاذية للتربة “نفاذية المياه” والأسلوب الأنسب لسند جوانب الحفر، وضخ المياه الأرضية و تجفيفها.

7-  تحديد أنواع المواد المستخدمة في الأساسات “الإسمنت، الرمل، الحديد” حسب نسبة الأملاح أو الكبريتات و مدى تأثيرها على الخرسانة.

8 – تحديد خواص التربة المختلفة في الموقع بناء على نتائج التجارب الحقلية و المعملية وتحديد مدى صلاحيتها للتأسيس أو إحتمالات ظهور مشاكل بها واقتراح التغلب عليها .

9 ـ تحديد نسبة المواد الناعمة في التربة السطحية، و مدى إمكانية استخدامها في أعمال الردم إذا دعت الضرورة.

10 – تحديد طريقة سند جوانب الحفر إذا احتاج الأمر، فقد نحتاج خوازيق ساندة أو ستائر حماية.

كان عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أعلن في مايو 2018 تخصيص 251 مليون جنيه لإنشاء عدد 2 كوبري علوي على مزلقانات السكة الحديد بمدينتي أبوتشت وفرشوط.

وأوضح الهجان أن كوبري فرشوط سيتم تنفيذه أعلى مزلقان السكة الحديد القبلي بمدخل مدينة فرشوط، على أن يتولى جهاز تعمير جنوب الصعيد التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تمويل وتنفيذ الكوبري بتكلفة مالية تصل إلى 150 مليون جنيه، في إطار تنفيذ خطة الجهاز للعام المالي 2018/2019.

للمزيد: بدء تنفيذ جسات الكوبري العلوي بفرشوط.. كيف تدخل المدينة؟

الوسوم