توفير مصل “فيروس بي” للمواليد من أمهات حاملة للمرض بقنا

توفير مصل “فيروس بي” للمواليد من أمهات حاملة للمرض بقنا الدكتور أيمن خضاري وكيل وزارة الصحة بقنا - صورة من مديرية الصحة

أعلنت مديرية الصحة بقنا، عن توفير المصل الخاص بالمواليد من أمهات حاملة لـ”فيروس بي”، في مخزن الطعوم والأمصال بالمديرية، لحماية المواليد من الإصابة.

وقال الدكتور أيمن خضاري، وكيل وزارة الصحة بقنا، في تصريحات لـ”النجعاوية”، إن ذلك المصل يهدف لوقاية المواليد، من الإصابة بفيروس بي، نتيجة إصابة أمهاتهم، وذلك في ضوء اهتمام الدولة بتنفيذ الخطة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

وأشار إلى أنه تم إخطار جميع أقسام النساء والتوليد وأقسام الباطنة بالمستشفيات العام ومستشفيات الحميات والمستشفيات الجامعية وجميع مكاتب الصحة وأماكن تطعيم الأطفال للمساهمة في الوقاية من الفيروسات الكبدية وتحصين كل طفل لأم حاملة لفيروس بي.

وفي إطار خطط الحكومة للقضاء على الفيروسات الكبدية، بدأت وزارة الصحة مطلع العام الماضي، في حصار مرض الالتهاب الكبدي الوبائي “بي” لأول مرة بتعميم حصول 2.2 مليون مولود سنويًا بالجمهورية على طعم “الجرعة الصفرية” ضد فيروس “بي” مجانًا، لمنع انتقاله من الأمهات الحوامل إلى الأطفال عقب الولادة.

ووضعت منظمة الصحة العالمية هدفًا لدول إقليم شرق المتوسط بأن تنخفض معدل إصابة المواليد بفيروس الالتهاب الكبدى “بي” في الأطفال الأقل من 5 سنوات إلى أقل من 1%، لافتًا إلى أن مصر وصلت إلى أن أصبح المعدل إلى 0.01%.ويعد التهاب الكبد الوبائى”ب”، من العدوى الفيروسية، ويسبب ضررًا فى الكبد، ويمكن أن يصبح مزمنًا ويؤدى إلى مشاكل مختلفة فى الكبد، بما فى ذلك فشل الكبد الذى يمكن أن يكون قاتلاً، ويقدر عدد الأطفال حديثي الوالدة في الولايات المتحدة سنويًا بـ1000مولود، على الرغم من أن اللقاح يمنع العدوى العديدة.

ويعد التهاب الكبد الوبائى”ب”، من العدوى الفيروسية، ويسبب ضررًا في الكبد، ويمكن أن يصبح مزمنًا ويؤدي إلى مشكلات مختلفة فى الكبد، بما في ذلك فشل الكبد الذي يمكن أن يكون قاتلًا، ويقدر عدد الأطفال حديثي الوالدة في الولايات المتحدة سنويًا بـ1000 مولود، رغم أن اللقاح يمنع العدوى العديدة.

الوسوم