جرارات القصب.. حوادث متكررة على طريق مصنع السكر الملطخ بالدماء

جرارات القصب.. حوادث متكررة على طريق مصنع السكر الملطخ بالدماء نقل القصب الى شركة السكر

كتب: بسام عبدالحميد وأيمن الوكيل

منذ إنشاء مصنع السكر بمدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا في عام 1897، لا تزال الأزمات الناتجة عن نقل القصب من حقول المزارعين وحتى خطوط الإنتاج عالقة، تفتش عن حلول جذرية للقضاء عليها، من بينها الحوادث المتكررة لجرارات نقل القصب الزراعية، التي يلجأ إليها المزارعون لعدم وجود خطوط ديكوفيل.

شحن اضطراري

يقول خالد عبد الراضي، من مزارعي القصب، إن قاطرات شركة السكر بنجع حمادي، لا تصل خطوطها إلى أرضه الزراعية، التي اعتاد زراعتها بمحصول القصب الاستراتيجي، مما يضطره إلى شحن إنتاجه ونقله إلى مصانع الشركة عن طريق الجرارات الزراعية.

ويشير عبد الراضي، إلى أن جرارات نقل القصب تعمل كما تعود المزارعون عليها، دون وجود علامات ترقيمية أو ما شابه، لافتًا إلى أن خطوط سيرها تمر داخل الطرقات الرئيسية بمعظم القرى، وكذلك في الطرق السريعة المؤدية إلى شركة السكر.

جرار يسحب أكثر من مقطورة
جرار يسحب أكثر من مقطورة

ويوضح أنور السيد، سائق، أنه كثيرًا ما تعترض الجرارات المحملة بالقصب طريقه، لاسيما المحملة منها بأكثر من مقطورة واحده، الأمر الذي قد يتسبب في حدوث كارثة حقيقية، مشيرًا إلى أن سائقي الجرارات لا يلتزمون في الغالب بقواعد المرور واتجاهات خطوط السير.

غياب الرقابة

ويضيف شحات محمود، موظف، أن غياب الرقابة على الجرارات الزراعية المحملة بمحصول القصب، سواء في الطرق الداخلية أو الطرق الرئيسية، فتح الباب أمام سائقيها لإضافة مقطورات جديدة لها، بجانب خلو معظمها من الإشارات الضوئية أو حتى المرايات العاكسة، وهو ما يتسبب في حوادث السير التي ينتج عنها ضحايا ومصابين.

ويلفت أشرف عباس، مدرس، إلى أن حوادث السير الناتجة عن جرارات القصب تزداد وتيرتها عام بعد عام، مطالبًا بضرورة وضح آلية قانونية للحد منها، وإلزام سائقيها بإتباع قواعد المرور، وتوقيع العقوبات القانونية على من يخالفها منهم.

نقل القصب الى شركة السكر
نقل القصب الى شركة السكر

وفي السياق، يطالب صديق عبدالستار الهمامي، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة بنجع حمادي، شركات السكر بتطوير جرارات القصب ومقطوراتها منعًا للحوادث وحفاظًا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، بعدما أدى تجاهل تطويرها إلى وفاة وإصابة قرابة 20 مواطنًا خلال السنوات الماضية، فضلًا عن حادث كاد يقع بالأمس القريب حين اعترضت مقطورة قصب خرجت عن الطريق شريط السكة الحديد أمام قطار الألمونيوم.

إنذار علي يد محضر

ويوضح الهمامي، أنه أنذر شركة السكر بنجع حمادي بضرورة الالتزام بقواعد المرور وقوانينه الملزمة، ومن بينها تركيب عواكس ضوئية وترقيم جرارات ومقطورات القصب، لافتًا أنه في العام الماضي حرر محضرًا رسميًا بمركز الشرطة والنيابة العامة رقم 602 لسنة 2017 تضرر فيه من عدم اتباعها للقانون أو قواعد المرور.

مقطورات القصب على الطريق| صورة دشنا اليوم
مقطورات القصب على الطريق| صورة دشنا اليوم

ويضيف المحامى بالاستئناف العالي أنه تقدم بطلب رسمي إلى اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، يطلب فيه إلزام سائقي الجرارات بتركيب عواكس مضيئة، والالتزام بمقطورة واحدة، من خلال مخاطبة مصانع السكر وإدارة مرور قنا.

الحفاظ على الحالة المرورية

ويقول المقدم محمد شمس، رئيس وحدة المرور بشمال قنا، في تصريحات لـ”النجعاوية”، إن هناك خطة محكمة يتم وضعها قبيل البدء في موسم العصير ونقل القصب إلى شركات السكر شمالي قنا، والتي تهتم بالحفاظ على الحالة المرورية بالطرق الزراعية.

ويشير إلى أن هناك خطوط سير، يتم وضعها لسائقي الجرارات الزراعية من أجل تخفيف حدة الازدحام المروري بالطرقات المؤدية إلى شركة السكر، وأهمها الابتعاد عن المناطق المتكدسة والمأهولة بالسكان لتخفيف عملية الضغط على الطريق.

جرارات القصبجرارات القصب
جرارات القصب

إجراءات قانونية فورية

ويتابع أن الجرارات الزراعية التي تخالف ذلك يتم الحجز على الجرارات وتوقيع الغرامات المالية المقررة، خاصة وأنه يتم التأكيد على ضرورة ترخيص الجرارات، بعد التوجه إلى وحدة المرور وتقديم الأوراق اللازمة لترخيص الجرار الزراعي، من بينها إجراء اختبار عملي على القيادة، وإقامة مقدم الطلب في دائرة التقديم أو وحدة المرور وغيرها.

صورة من إحدى الحوادث
صورة من إحدى الحوادث

حوادث متكررة

في الرابع من فبراير، انقلبت قاطرة محملة بالقصب على ” توك توك”، في أبوتشت، دون وقوع إصابات، بسبب تدهور التربة، كما أصيب سائق في حادث تصادم سيارة نقل وجرار زراعي، بطريق نجع حمادي – قنا الصحراوي الغربي.

وفي السابع من يناير 2019، أنقذت العناية الإلهية عددا من العاملين بمصنع الألمونيوم بنجع حمادي، شمالي قنا، قبل اصطدام قطار العمال الذي ينقلهم إلى المصنع، بـ”مقطورة قصب” خرجت عن الطريق، بعد انفصالها من الجرار، واعترضت شريط السكة الحديد بالقرب من قرية هو.

وفي الخامس من فبراير 2018، أصيب 7 أشخاص، بجروح وكدمات متفرقة بالجسم، في حادث تصادم سيارة ميكروباص وجرار زراعي أمام نجع الجامع بقرية السمطا بمركز دشنا، شمالي قنا.

وفي الخامس عشر من ديسمبر 2018، لقي عامل مصرعه فيما أصيب 2 آخرين، في حادث تصادم سيارة نقل وجرار زراعي، بمركز الوقف، شمالي قنا.

الوسوم