حوار| مدير إسعاف قنا: طفرة كبيرة يشهدها المرفق قريبا.. ودورات توعية للمواطنين

حوار| مدير إسعاف قنا: طفرة كبيرة يشهدها المرفق قريبا.. ودورات توعية للمواطنين الدكتور بدوي سعيد| صورة: بسام عبدالحميد

تطورات عدة يشهدها مرفق إسعاف قنا، جنبا إلى جنب مع رفع كفاءة المسعفين، حسبما قال الدكتور بدوي سعيد، مدير عام مرفق الإسعاف بالمحافظة.

التطويرات المزمع تنفيذها، ستكون تحت إشراف رئيس هيئة الإسعاف المصرية، واختير البدء برفع كفاءة المسعفين، لأنهم أول من يتعامل مع المرضى أو المصابين، وفي أحيان كثيرة تتحدد طبيعة الحالة بناء على تعامل المسعف.

“ولاد البلد” التقى الدكتور بدوي سعيد، ليكشف عن خطة العمل لتطوير المرفق، بعد تسلمه منصبه.

تخرج  سعيد، في كلية الطب عام 2004، والتحق بالعمل في مستشفى الغردقة العام، وتدرج في العمل فيها، حتى أصبح مديرًا للحجر الصحي في مطار الغردقة الدولي، ثم مديرا للحجر بمينائي الغردقة الجوي والبحري، ثم مديرًا لإسعاف البحر الأحمر منذ 2016 حتى نهاية 2019، ليتم تعيينه مديرًا لمرفق إسعاف قنا.

الدكتور بدوي سعيد| صورة: بسام عبدالحميد
الدكتور بدوي سعيد| صورة: بسام عبدالحميد
حدثنا عن طبيعة عمل رجل الإسعاف؟

يمكن أن نعتبر رجل الإسعاف منظومة متكاملة، ويقع ضمن فريق عمل يعمل في صورة متناغمة، هدفها الأول إنقاذ حياة المواطن أو المريض أو المصاب، ويجب أن يعمل الفريق على قلب رجل واحد، وهذا هو شعار الجميع، فطبيعة عملنا تتركز في العمل الجماعي مع الإتقان والتفاني.

ما هي صفات رجل الإسعاف اللازم توافرها؟

يحب على رجل الإسعاف أن يتعامل مع الضغط النفسي بشكل جيد، فهو دائمًا في حالة تأهب وطوارئ، استعدادًا لأي حادثة، بالإضافة إلى صلابته وقوة تعامله مع الحادث الخطيرة والصعبة، فذلك هو ما يجعله في حاجة دائمة للتخلص من ذلك الضغط النفسي للحفاظ على أرواح المواطنين.

مدير مرفق الاسعاف مع مراسل ولاد البلد
مدير مرفق الاسعاف مع مراسل ولاد البلد
ما هي الخطوات والإجراءات التي يجرها تنفيذها لرفع كفاءة المرفق الفترة المقبلة؟

نعتزم عقد العديد من الدورات التدريبية للعاملين بمرفق الإسعاف، من أجل مواكبة التطور المستمر في أنظمة الإسعاف الدولية، وأن تلك الدورات تنشيطية وتتم بصفة دورية، وأن الهدف منها تنشيط ذاكرة المسعفين والسائقين، ورفع كفاءة العاملين بالإسعاف.

للمواطن دور مهم في الإسعافات الأولية قبل وصول المسعفين.. كيف ذلك؟

بالفعل، معرفة الإسعافات الأولية، تعمل على تقليل الخطر الناجم عن الإصابة، ولكن دائمًا ما ننصح المواطنين المتواجدين بمكان الحادث بالحفاظ على أمنهم، وحال التعامل مع المصاب يجب أن يحافظ قدر الإمكان على نفسه من تعريضها للخطر أو زيادة إصابة المريض، وإذا كان موقع الحادث غير آمن، يُنصح بعدم التدخل.

مقر مرفق الاسعاف الرئيسي| صورة: بسام عبدالحميد
مقر مرفق الاسعاف الرئيسي| صورة: بسام عبدالحميد
هل يتم توعية المواطنين بالإسعافات الأولية، وما هي الفئات التي يتم استهدافها؟

سننظم دورات وورش عمل توعوية للمواطنين بشكل عام، لتوعيتهم حول كيفية التعامل مع الأزمات الصحية المتوقع حدوثها في أي وقت، بالإضافة إلى استهداف الطلاب والمدرسين بطرق الإسعافات الأولية وإنقاذ المصابين في الحالات الطارئة والحوادث التي قد تقع بالمدارس أو بالمناطق المحيطة بها.

ما الهدف من تلك الدورات التدريبية؟

تلك الدورات التدريبية تؤدي إلى إكساب المتلقين الخبرات اللازمة في مجال الإسعاف والإسعافات الأولية، والتي تسهم في إنقاذ أرواح المواطنين في المواقف الصعبة، مع شرح عمل وجهود فرق الإسعاف على مستوى المحافظة.

حدثنا عن منظومة “Smart Check” التي يجرى تطبيقها في قنا؟

منظومة “سمارت تشيك”، تتم من خلال فحص متكامل لسيارات الإسعاف، والتأكد من مناسبتها واستعدادها على أكمل وجه بكافة الأجهزة والوسائل المطلوبة، ولذلك سيتم العمل على تطوير المرفق من خلال البدء في تطبيق تلك المنظومة.

الوسوم