خدمات| منافذ بيع وأسعار ألبان الأطفال في مراكز نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت

خدمات| منافذ بيع وأسعار ألبان الأطفال في مراكز نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت ألبان أطفال ـ أرشيفية
كتب -

كتب – أبوالمعارف الحفناوي، أيمن الوكيل

يواجه عدد كبير من المواطنين صعوبة في الحصول على ألبان الأطفال، ينشر”النجعاوية” أماكن وأسعار توزيع الألبان المحلية والمستوردة، في مراكز أبوتشت وفرشوط ونجع حمادي.

نجع حمادي

ووفقًا للدكتور بدوي المعاون، مدير الإدارة الصحية بنجع حمادي، هناك 8 منافذ لتوزيع الألبان بالمركز، هي المركز الصحي بالمدينة، والوحدات الصحية في قرى أولاد نجم بهجورة والشرقي بهجورة وهو والحلفاية بحري والبطحة والرحمانية والهيشة، توزع الألبان بشكل يومي.

ويشير المعاون إلى أن الطفل يحصل على 72 علبة في العام الواحد، ويُشترط في الحصول على الألبان أن يكون توأم أو وجود ظروف صحية للأم، على أن يتم بيع العلبة رقم “1” بخمسة جنيهات للطفل من مدة يوم وحتى 6 أشهر، والعلبة رقم”2″ بـ26 جنيهًا، للطفل أكبر من ذلك.

أبوتشت

ويوضح الدكتور مصطفى فندي، مدير الإدارة الصحية في أبوتشت، أن الألبان المدعمة تُباع في الرعاية الصحية ومقرها مستشفى أبوتشت القديم، والوحدات الصحية في بلاد المال قبلي والأميرية والشرقي سمهود والحبيلات الشرقية.

فرشوط

ويفيد الدكتور محمود عبدالستار، مدير الإدارة الصحية بفرشوط، أن الألبان المدعمة تُباع في الرعاية الصحية ومقرها مستشفى فرشوط المركزي، والوحدة الصحية في الدهسة والوحدة الصحية بالعركي.

الأسعار

ويقول علاء عبدالحكيم، صيدلي، إن هناك عجز كبير في ألبان الأطفال المستوردة في الصيدليات، مع وجود زيادة في أسعارها طرأت خلال الأيام الماضية، وجاءت الأسعار على النحو التالي:

-“سويسلاك ١ و ٢ و ٣”.. 85 جنيهًا بدلًا من 69 جنيهًا.

-“اس ٢٦ جولد”.. 227 جنيهًا بدلًا من 199.5 جنيه.

-“بريمافيتا ١ و ٢ و ٣”.. 19.5 جنيه ونصف بدلًا من 89.5 جنيه.

-“نستوجين ١ و  ٢ و ٣”.. 63 جنيهًا بدلًا من 45 جنيهًا.

-“ليبتوميلك ١ و ٢ “.. 65 جنيهًا بدلًا من 60 جنيهًا.

-“هيرو 1و2″.. 79 جنيهًا بدلًا من 69 جنيهًا.

– وتُباع ألبان الشركة المصرية لتجارة الأدوية بـ”الهلال الأحمر” بقنا بسعر 50 جنيهًا للعبلة.

نقص المتوفر

ويضيف الدكتور أحمد النقيب، نقيب الصيادلة بقنا، أن صيدليات المحافظة تعاني من نقص حاد في ألبان الأطفال، منذ 6 أشهر وحتى الآن، لافتًا أن الشركة المصرية للأدوية أعلنت قبل يومين عن توافر ألبان الأطفال المستوردة بمنافذ البيع الخاصة بها، بسعر 50 جنيهًا للعلبة الواحدة.

ويرى النقيب أن هذا الإعلان مخالف للقانون، ويعد نوعًا من الاحتكار، نظرًا لأن الشركة لا تملك سوى منفذ واحد بالمحافظة، مشيرًا إلى ضرورة توافر الألبان بكافة الصيدليات، وبالأسعار التي تحددها وزارة الصحة.

ويلفت نقيب الصيادلة بقنا أن ألبان الأطفال يتم توزيعها على الصيدليات بنظام الكوتة، لافتًا أنه لا يوجد بأي صيدلية في قنا أكثر من صنفين فقط، وعلبتين أو ثلاثة على أكثر تقدير، مطالبًا بضرورة توافرها بالكميات اللازمة التي تكفي حاجة الجمهور.

الوسوم