في 9 خطوات.. كيف تستخرج بدل فاقد لرخصة السيارة؟

في 9 خطوات.. كيف تستخرج بدل فاقد لرخصة السيارة؟
يجد العديد من المواطنين صعوبة كبيرة في حالة فقد أو تلف رخصة القيادة الخاصة بهم، وذلك في ظل عدم معرفتهم بالأوراق المطلوبة لاستخراج الرخصة مرة أخرى من إدارة المرور.
يقدم “النجعاوية” الخطوات والأوراق المطلوبة لاستخراج بدل فاقد أو تلف لرخصة قيادة خاصة، وذلك وفق مصدر داخل وحدة المرور بنجع حمادي شمالي قنا، وذلك لتخفيف العناء في حالة فقد الرخصة أو تلفها، تجنبًا للسير دون رخصة قيادة والتعرض لمخالفات وغرامات فورية تصل لـ5 آلاف جنيه في حالة السير دون رخصة.

خطوات استخراج بدل فاقد لرخصة القيادة الخاصة:

1 – في البداية عليك التوجه لمصلحة الضرائب العقارية الكائنة أمام محكمة نجع حمادي، وذلك للحصول على قسيمة مذكرة فقد لرخصة القيادة تبلغ قيمتها 3.50 جنيه.
2 – عليك كتابة طلب باسمك مقدم لمأمور قسم شرطة نجع حمادي، بما يفيد فقد رخصة القيادة أو تلفها، مرفق به بيانات مقدم الطلب من عنوانه ووظيفته وبطاقة الرقم القومي.
3 – لابد أن تكون بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب سارية في موعد تقديم الطلب.
4 – يتم تقديم صورة من رخصة القيادة المفقودة أو التالفة، وفي حالة عدم وجود صورة منها، فلابد من التوجه إلى إدارة المرور التابع لها، وبحوزتك مذكرة الفقد، للاستعلام عن رخصة القيادة من سجل بيانات رخص القيادة في الإدارة.
5 – بعد أن يتم الاستعلام عن الرخصة وبيانتها، يتم ختم مذكرة الفقد بعد تدوينها في سجلات قسم الشرطة التابع له من مأمور القسم وتوقيع الضابط المختص.
6 – بعد ذلك يتم توقيع المذكرة ومرفق بها صورة بطاقة الرقم القومي، بعد أسبوع من تاريخ تحرير مذكرة الفقد من قبل مدير إدارة المرور، وذلك لأن جهة المرور تنتظر 7 أيام على الأقل حتي يتم إصدار رخصة جديدة، لأنه قد يتم العثور عليها.
7 – بعد ذلك تقوم بشراء طابع شرطة من إدارة المرور والبالغ ثمنه 3 جنيهات، وشراء – أورنيك 56 – المخصص لفقد رخصة القيادة، وتقديمهم إلى جانب صورتين من بطاقة الرقم القومي، إلى قسم رخص القيادة الخاصة أو الأولى أو الثانية، حسبما كانت رخصتك.
8 – يتم توريد مبلغ 130 جنيهًا نظير استخراج الرخصة مرة أخري، وتسليم الأوراق للإدارة التابع لها في المرور، سواء كانت إدارة رخص القيادة الملاكي أو الثانية أو الأولى.
9 – بعد أن يتم تقديم الأوراق، تقوم بتعبئة إقرار بأن الرخصة قد فقدت أو تلفت منك، ولم يتم سحبها من أي جهة أو كمين أمني أو مروري، وبعد ذلك تدخل إلى قسم التصوير في إدارة المرور حتى تحصل على صورة جديدة، ثم تحصل على الرخصة في نفس اليوم.
اقرأ أيضًا: 
الوسوم