خلال شهرين.. مصرع 32 وإصابة 112 على الطرق الصحراوية بقنا

خلال شهرين.. مصرع 32 وإصابة 112 على الطرق الصحراوية بقنا صورة من حادث سابق - المصدر أحد الأهالي

خلال الشهرين الماضيين، شهدت الطرق الصحراوية بقنا، العديد من الحوادث، كان أبرزها 6 حوادث راح ضحيتها 32 مواطنًا وأصيب قرابة 112 آخرين، من المصريين والسودانيين.

فهنا فقدت الأسرة عائلها الوحيد، وترمّلت نساء وأطفال أصبحوا أيتامًا، وشباب في زهرة أعمارهم كان أهلهم ينتظرونهم بلهفة لتعم السعادة في المنزل، ولكنهم عادوا في أكفان، حاملين معهم الحزن الذي سيلازم ذويهم طوال العمر.

مصرع 9 وإصابة 11

آخر حادث، وقع صباح اليوم الاثنين، عند الكيلو 20 بالطريق الصحراوي الشرقي قنا – سوهاج، راح ضحيته 9 مواطنين وأصيب 11 آخرين، أغلبهم من الأطفال، وبينهم 5 جثث مجهولة، منهم 3 أطفال وسيدة.

وجاءت أسماء المتوفين في حادث اليوم، “فاطمة ع”، 37 عامًا، و”عبد السلام م”، 57 عامًا، و”عوض ن”، 45 عامًا، و”محمد ج”، 37 عامًا، و3 جثث لأطفال وسيدة وجثة أخرى مجهولة الهوية.

أما المصابين فهم: “جمال م”، 28 عامًا، و”زينب م”، 27 عامًا، و”وائل م”، 29 عامًا، و”عصام م”، 33 عامًا، و”محمد ح”، 24 عامًا، و”علي م”، 33 عامًا، و”محمد ع”، و”حسن س”، 42 عامًا، و4 أطفال آخرين.

مصرع 4 من أسرة واحدة

وقبيل عيد الفطر الماضي مباشرة، وأثناء قدوم أسرة مكونة من 5 أشخاص من القاهرة لقضاء العيد، بمسقط رأسهم بمنطقة السنابسة بمركز الوقف، انقلبت بهم السيارة التي كانوا يستقلونها على الطريق الصحراوي، مما أسفر عن مصرع الزوجة واثنين من أبنائها، وإصابة الزوج الذي يعمل مستشارًا بوزارة العدل وطفله، ونقلهما إلى مستشفى قنا الجامعي، وبعدها توفي رب الأسرة متأثرًا بإصابته.

مصرع 6 وإصابة 79 سودانيا

وشهد الطريق الصحراوي الشرقي قنا – سوهاج، حادثين منفصلين، بعد انقلاب أتوبيسين كانا يقلان سودانين، وأسفر الحادث الأول الذي وقع في مايو الماضي، عن مصرع 6 وإصابة 50، أما الحادث الثاني والذي وقع في 4 يوليو الجاري، فأسفر عن إصابة 29 سوداني الجنسية.

وتوجهت قيادات الأجهزة التنفيذية والأمنية يترأسهم اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، واللواء مجدي القاضي، مدير الأمن، للاطمئنان على المصابين بمستشفى قنا العام والجامعي، والتنسيق مع الأجهزة المعنية لسرعة إجراءات تصاريح دفن الجثث الستة.

مصرع 5 وإصابة 17 في نجع حمادي

وفي 25 يونيو الماضي، وقبيل وصول أتوبيس خاص يقل عددًا من الركاب، قادما من القاهرة في اتجاه نجع حمادي، انقلب مما أسفر عن مصرع 5 بينهم طالبين وطفل ووالدته وخالته، بالقرب من مدخل مدينة نجع حمادي.

الحادث أحزن نجع حمادي بأكملها، خاصة مدينة الألومنيوم التي يقطن بها 4 ضحايا، وقرية الحلفاية التي يقطن بها الضحية الخامسة، ونظّم عدد من أصدقاء الطالب أحمد عبدالجواد، طالب بالفرقة الأولى بكلية الصيدلة، أحد ضحايا الحادث، حلقات داخل المسجد لختم القرآن على روحه.

كما نظمت طالبات الدفعة 2018 بمدرسة الدكتور يوسف إسماعيل بالألومنيوم، وهي دفعته في الثانوية العامة، حلقات في حديقة داخل الألومنيوم لختم القرآن، فضلًا عن جمع تبرعات لشراء سرير في مستشفى 57357 و عمل 5 عمرات.

مصرع 7 وإصابة 4 من إسنا

كما لقى 7 أشخاص من إسنا مصرعهم، وأصيب 4 آخرين في حادث تصادم سيارتين، بالقرب من كمين الكرنك في أبوتشت بالطريق الصحراوي، في 3 يوليو الجاري،  وتم نقل الجثث والمصابين لمستشفيات نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت، وانتقل عدد من شباب المدن الثلاث إلى المستشفى، للوقوف بجانب المصابين والتنسيق مع أهالي الضحايا، لتسهيل وصولهم إلى هذه المستشفيات وسرعة إنهاء إجراءات الأوراق والتصاريح اللازمة للدفن.

التحريّات

وكشفت تحريّات الأجهزة الأمنية، أن سبب وقوع مثل هذه الحوادث، هي السرعة الجنونية من قائدي المركبات، التي تؤدي إلى انقلاب السيارة أو انفجار الإطار الأمامي لها، أو تصادم سيارتين في مناطق بالطريق الصحراوي الشرقي لعدم ازدواجها.

الوسوم