دليل المزارعين للتعرف والاشتراك بمشروع “البيوجاز” بقنا

دليل المزارعين للتعرف والاشتراك بمشروع “البيوجاز” بقنا وحدة بيوجاز- أرشيفية

كانت محافظة قنا بدأت تنفيذ مشروع لتوفير الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة، أو مشروع “البيوجاز”، الممول من وزارة الدولة لشؤون البيئة، بدعم من المرفق البيئي العالمي”GEF”، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP”.

وهو عبارة عن إنشاء وحدات بيوجاز منزلية تعمل بروث الماشية، لإنتاج الغاز والسماد، فضلًا عن توفير الأعلاف، كأحد الحلول التي لجأت إليها الحكومة ضمن خطتها في البحث عن طرق لتوفير مصادر للطاقة بعد النقص الملحوظ في المواد البترولية بشكل عام.

المشروع

يقول محمد الدسوقي، رئيس قسم الزراعة العضوية بمديرية قنا، إن الوحدة تنشأ عن طريق الحفر في الأرض وصب خرسانة من “المخمر أو الهاضم” المبني بالطوب، وتوجد به فتحتان، الأولى للتغذية بالروث والمخلفات والأخرى لخروج المواد الهاضمة، فوقها وحدة “خزان الغاز” مزودة بمحبس متصل بخرطوم للبوتاجاز أو المولد الكهربائي لتوليد الكهرباء.

ويضيف “الوحدات المتوفرة للمشروع مختلفة السعة (2م، 3م، 4م، 6م)، وتشير سعة الوحدة إلى عدد أسطوانات البوتاجاز التي يوفرها المستفيد شهريا”، لافتًا إلى أن الغاز الطبيعي الناتج يتم توصيله بالبوتاجاز كبديل للأنبوبة، وهو آمن تمامًا ولا ينفجر ولا ينتج عنه حرائق أو رائحة كريهة ويحقق اكتفاءًا ذاتيًا للمواطن.

كما أن السماد الناتج عن أصغر الوحدات حجمًا كاف لتسميد 2.5 فدان، ويعتبر مصدر دائم لإمداد الأرض بكل ما تحتاجه من مغذيات ومخصبات، ويعيد للأرض خصوبتها ويزيد من إنتاجية المحصول، ويستخدم في استصلاح الأراضي لنقائه وعلو جودته وخلوه من الحشائش الضارة، كما أن ليس له رائحة لذلك يستخدم كبديل للسماد الكيماوي.

خطوات الاشتراك المزارع

وعلى المزارع الراغب في الاشتراك ملء الاستمارة تتم بعدها المعاينة من قبل فرع جهاز شؤون البيئة، ولا يدفع المزارع سوى تكاليف بناء الوحدة، ما يوازى 1500 جنيه.

وعلى الراغب من المواطنين التقديم لإنشاء وحدة “بيوجاز منزلية” استيفاء طلب تركيب الوحدة لإحدى الجمعيات الأهلية المتعاونة مع المشروع، أو إحدى الشركات المرخصة، أو أقرب فرع لجهاز شؤون البيئة، أو إدارة المشروع، أو الوحدة المحلية، والتي بدورها ترسلها لجهاز شؤون البيئة ثم مشروع الطاقة الحيوية، ويعقب ذلك توزيع الطلبات على الشركات ومتابعة التنفيذ، ثم يقوم مندوب الشركة المنفذة بزيارة مقدم الطلب للمعاينة، وتحديد حجم الوحدة وحجم عدد المنازل المستفيد، بحسب الحجم المحدد، ومكان الحفر ويمنح المستفيد كشف بمواد البناء المطلوبة، ويتم البدء في التنفيذ بعد الانتهاء من الحفر وتجهيز مواد البناء، ويستغرق تنفيذ الوحدة من 5 إلى 10 أيام حسب حجمها.

ويتحمل المتقدم مواد البناء اللازمة لإنشاء الوحدة من طوب ورمل وأسمنت وحفر الوحدة في المكان والكيفية التي يتم تحديدها بعد المعاينة، ويتحمل المشروع أجور الشركات المسؤولة عن تنفيذ الوحدة حتى تمام عملها وخروج الغاز، وتكلفة صيانة الوحدة لمدة عام كامل من تاريخ خروج الغاز وبوتاجاز 3 شعلة بالفرن لكل وحدة بمشتملاته من توصيلات وخراطيم وقطع الغيار.

الوسوم