رسالة رئيس جامعة جنوب الوادي وظهور شيخ العرب همام.. أبرز أحداث الأسبوع بقنا

رسالة رئيس جامعة جنوب الوادي وظهور شيخ العرب همام.. أبرز أحداث الأسبوع بقنا الوفد الأجنبي.. تصوير : أيمن الوكيل

تصدرت رسالة رئيس جامعة جنوب الوادي للطلاب بشأن نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول، وزيارة وفد أجنبي للمجموعة المعمارية لقصر البرنس يوسف كمال بنجع حمادي، وظهور شيخ العرب همام على مسرح بفرشوط، ورغبة مسن عمره 80 عامًا في التطوع لتدريس اللغة العربية بقنا، أحداث الأسبوع الجاري في قنا.

رئيس جنوب الوادي : «لا تقلقوا من نتائج امتحانات التيرم الأول»

وجه الأستاذ الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، رسالة هامة للطلاب، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بشأن الشكاوى التي وصلت له، بسبب نتيجة الفصل الدراسي الأول.

ونصت الرسالة “أبنائي و بناتي طلاب و طالبات كلية التجارة وبقية كليات الجامعة، وصلتني الكثير جدا من الشكاوى على الخاص بسبب نتيجة الفصل الأول ، وأود أن أحيطكم علمًا، بأن نتيجة الفصل الدراسي الأول غير منتهية لأنها لم تطبق عليها قواعد الرأفة، بمعنى جميع المواد التي كانت نتيجتها ضعيف في هذا الفصل من المحتمل أن يتم رفعها إلى مقبول لو كانت نتيجة الطالب في الفصل الدراسي الثاني سليمة.

وتابع: مع الامتحانات التي يتم تصحيحها الكترونيا لا معنى للتظلم ومع ذلك سوف تتم مراجعه نتيجة جميع المواد التي جاءت نتيجتها غير مرضية للمجموع وليس للفرد، وبالتالي مطلوب الهدوء والتركيز مع مواد الفصل الدراسي الجديد.. وقتي ضيق للرد على كل رسالة منكم، ولكن كلكم أولادي و بناتي، وبالتوفيق للجميع”.

الدكتور يوسف الغرباوي - مصدر الصورة: جامعة جنوب الوادي
الدكتور يوسف الغرباوي – مصدر الصورة: جامعة جنوب الوادي
ظهور شيخ العرب همام بفرشوط

عرض بيت ثقافة فرشوط، مسرحية أمير الجنوب عن سيرة شيخ العرب همام، ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة على مسرح مركز شباب فرشوط بحضور جماهيري كبير.

تناول العرض سيرة شيخ العرب همام من الجانب الإنساني فقط وكيفية حبه للفلاحين ونصرته للضعفاء وتواضعه الكبير رغم غناه وسلطته.

وقال أحمد الدالي مخرج العرض، إن اختياري لنص أمير الجنوب كان من الواجب علينا كفنانين خاصة من أبناء فرشوط أن نقوم بإلقاء الضوء على هذه الشخصية التاريخية التي عشقت تراب هذا البلد فرشوط.

من العرض المسرحي .. تصوير : محمد البدري
من العرض المسرحي .. تصوير : محمد البدري

وأضاف عبدالباسط الروبي، بطل العرض، أنه منذ ٣٠ عاما توقفت عن التمثيل ولكن عندما عُرض علي دور شيخ العرب همام وقفت ضعيفا أمام هذه الشخصية فقبلت الدور بدون تفكير.

العرض من بطولة، عبدالباسط الروبي، حنان بدر، علاء هارون، محمود جابر، جمال غريب، بلال الصارف، علاء عثمان، محمد عسقلاني، محمد جمعة، ملاك عبد النور، سعد عسقلاني، علاء صبحي، محمود شلبي، مروة جمال، محمد الطمير، على صابر، والطفل كاراس ملاك، ديكور وملابس فاطمة أبوالحمد، أشعار عوض الله الصعيدي، موسيقى وألحان رأفت موريس، تأليف طارق عمار، من إخراج أحمد الدالي.

وفد أجنبي يزور قصر البرنس يوسف كمال

استقبلت المجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال، هذا الأسبوع وفد أجنبي من عدة جنسيات، بعد افتتاحها للزيارة أواخر العام الماضي.

وأوضح محمود عبدالوهاب مدني، مدير عام الشؤون الأثرية والمدير المسؤول عن متحف الأمير يوسف كمال، أن المنطقة الأثرية استقبلت وفدًا سياحيًا مكون من 9 أفراد معظمهم يحملون الجنسية الأميريكية، ضمن خطة وزارة السياحة والأثار لوضع المجموعة اليوسفية على الخريطة السياحية.

الوفد الأجنبي.. تصوير : أيمن الوكيل
الوفد الأجنبي.. تصوير : أيمن الوكيل

وأضاف مدني أن الوفد الأجنبي تفقد المباني الأثرية بمبنى السلامليك، أحد مشتملات القصور اليوسفية بالمدينة، وأبدى إعجابه بالقطع الأثرية المعروضة، والموقع المتميز المطل على نهر النيل، لافتا إلى أن الوفد استمع إلى شرح تفصيلي عن تاريخ المعروضات وأثرية المجموعة المعمارية.

وأشار المدير المسؤول إلى أن المجموعة المعمارية، التابعة لمنطقة الآثار الإسلامية والقبطية، بمدينة نجع حمادي، استقبلت نحو 6 آلاف زائر، من بينهم أجانب، منذ افتتاحها للزيارة في سبتمبر 2019م الماضي، عقب انتهاء أعمال التطوير ورفع الكفاءة، التي تم تنفيذها بتكلفة بلغت 31 مليون جنيه، بمشاركة وزارة التخطيط.

عمره 80 عاما.. مُسن بقنا يرغب في التطوع للعمل بالتدريس

استقبل الدكتور عربي أبوزيد، مدير عام إدارة قوص التعليمية جنوب محافظة قنا، بمكتبه  ” فاروق طايع عبدالحليم غلاب” مُسن يبلغ ٨٠ عامًا، من قرية المقربية التابعة لمركز قوص، مؤكدًا على رغبته في التطوع للعمل بالتدريس مُعلمًا للغة العربية بمدارس قريته طبقا لقرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والذي أعلنه الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين بداية فبراير الجاري والذي نص علي فتح الباب أمام الحاصلين علي المؤهلات التربوية للتطوع في التدريس بعض المواد التي بها عجز طبقا لإحتياج كل إدارة تعليمية.

المسن .. مصدر الصورة إدارة قوص التعليمية
المسن .. مصدر الصورة إدارة قوص التعليمية

وأشاد ” أبو زيد ” بإقدام الحاج “فاروق غلاب” ورغبته في التدريس رغم كبر سنه الأ أنه يرغب في العطاء لخدمة أهل قريته، مؤكدًا علي أن باب التطوع مفتوح لمن يرغب في العطاء من التربويين والخبرات المهنية للإستفادة منهم ودعم الخبرات التربوية بين الأجيال.

وقال  فاروق طايع عبدالحليم غلاب، إنه من مواليد قرية المقربية شمال مركز قوص عام ١٩٤٠ حصل علي شهادة فنية متوسطة عام ١٩٥٩ أهلته للعمل كفني بشركة مصانع سكر قوص، إنتسب خلال عمله بالتعليم العام حتي حصل علي ليسانس الآداب والتربية في اللغة العربية عام ١٩٨١ من جامعة أسيوط.

وأكد “غلاب” علي عشقه للغة العربية من خلال ملازمته لوالده الشيخ طايع وشقيقه الشيخ كمال طايع مأذون القرية الذي شيد مسجد ظلا يعلمان فيه اطفال القرية علوم القرآن واللغة قرابة نصف قرن، موجها الشكر للوزارة التربية والتعليم والدكتور عربي أبوزيد مدير إدارة قوص التعليمية لدعمهم المنظومة التعليمية بخبرات تساعد في سد عجز مواد التدريس ودمج الخبرات التربوية بين الأجيال.

الوسوم