زراعة قنا تحذر من إصفرار «قصب الخلفة».. تعرّف على طرق مقاومته

زراعة قنا تحذر من إصفرار «قصب الخلفة».. تعرّف على طرق مقاومته قصب ـ أرشيفية

قال المهندس عابدين علي، مدير إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة بقنا، إن مرض إصفرار الخلفه “الابيضاض” من الأمراض الفسيولوجية التي تصيب نبات الخلفة في محصول قصب السكر، لافتًا أن نقص العناصر الغذائية مثل الحديد والنحاس والماغنسيوم من أهم مسبباته.

الأعراض

وأوضح علي أن أعراض الإصابة بالمرض تظهر على نباتات “القصب الخلفة”، حيث تظهر على النباتات الصغيرة فور ظهورها فوق سطح التربة فيصبح لونها أصفر أو أبيض مصفر ثم يأخد لون الأوراق في الابيضاض تدريجيًا حتى تبيض الورقة بالكامل وتموت في حالة الإصابة الشديدة.

وأضاف مدير عام المكافحة أن النباتات شديدة الإصابة “البيضاء” لا يكون لها مجموع جذري أو تكون جذورها قليلة وضعيفة ولا تظهر الأعراض على “القصب الغرس” الذي يكون فيه عدد البادرات قليل ومتباعد، بجانب أن كمية الغذاء الموجودة بـ”السلميات” تكفي النباتات الصغيرة لتكوين مجموعها الجذري.

المكافحة  

وعن طرق مكافحة مرض إصفرار قصب الخلفه، ينصح علي بزراعة أصناف القصب المقاومة للمرض مع تجنب الزراعة الكثيفة، لافتًا أن العناية بخدمة الأرض من حيث التسميد والري ورش النباتات المصابة بمحلول كبريتات النحاس أو كبريتات الحديدوز يساعد في مكافحة المرض وإخضرار أوراق النبات.
الوسوم