سامعينكم| “أصحاب الهمم” يعانون من طوابير البريد بنجح حمادي: نحتاج بعض الرعاية

سامعينكم| “أصحاب الهمم” يعانون من طوابير البريد بنجح حمادي: نحتاج بعض الرعاية مكتب بريد نجع حمادي الرئيسي| تصوير: بسام عبدالحميد

طالب عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة نجع حمادي، شمالي قنا، بضرورة الاهتمام بهم ورعايتهم داخل مكاتب البريد الرئيسية والفرعية داخل وخارج المدينة، بسبب أن طوابير الانتظار الطويلة تزيد من متاعبهم أثناء إنهاء معاملاتهم البريدية المتنوعة.

أشرف رمضان، من ذوي الاحتياجات الخاصة بشرق النيل، يروي لـ”النجعاوية” أنه كلما توجه إلى مكتب البريد لإنهاء معاملاته الدائمة، يواجه صعوبات جمة، تتمثل في اضطراره رغم حالته الصحية للوقوف في طوابير الانتظار، والتي يمتد وقتها لأكثر من ساعتين في المرة الواحدة.

ويضيف رمضان، أن القائمين على مكاتب البريد، وخاصة المكاتب الفرعية للقرى والنجوع، لا يخصصون مقاعدا لذوي الاحتياجات الخاصة، ولا يقدمون الرعاية اللازمة لهم، مناشدًا مسؤولي الهيئة القومية للبريد بإصدار أوامر مباشرة لمكاتبهم بحسن معاملة ذوي الاحتياجات الخاصة.

مقاعد للانتظار

ويوضح حسن محمود، من ذوي الاحتياجات الخاصة بنجع حمادي، أن الخدمات البريدية التي يتعامل معها ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، ضرورية ومستمرة، مشيرًا إلى أن المؤسسات الحكومية راعت في الآونة الأخيرة المتاعب التي يتعرض لها أصحاب الهمم، وخصصت أماكن خاصة لهم.

ولفت محمود، إلى أن مكاتب البريد لاتقل أهمية عن باقي المؤسسات والهيئات الحكومية، التي ينبغي على القائمين عليها، رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال توفير مقاعد لانتظارهم، وتخصيص نوافذ مستقلة لتقديم الخدمات إليهم، دون اضطرارهم لمزاحمة الآخرين.

بطاقة الخدمات المتكاملة

وفي السياق، يقول خالد محمد على السيد، أمين لجنة ذوى القدرات الخاصة بمركز نجع حمادي، أنه منذ شهور، ينتظر عشرات المعاقين بالمدينة  بطاقات الخدمات المتكاملة الخاصة بهم، ويترددون على مكاتب البريد سواء للسؤال عن وصولها أو تسلمها، بسبب رفض موظفي البريد تسليم البطاقات لأي من الأقارب وإصرارهم على تسليمها للشخص نفسه، رغم عدم قدرة بعضهم على التحرك.

ويشير السيد إلى أن الشوارع المحيطة والمؤدية لمكاتب البريد بنجع حمادي، تشتهر بزحامها الشديد، إضافة إلى انتشار الباعة الجائلين والمحلات التجارية، مما يصعب علي ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إلى داخل البريد لإنهاء خدماتهم البريدية.

تعليمات بالرعاية

ومن جانبه قال أحمد رفعت، مدير مكتب بريد نجع حمادي، في تصريحات خاصة لـ”النجعاوية” إن الهيئة تسعى لتقديم الخدمات البريدية للمواطنين بشكل لائق، لاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة منهم، لافتًا إلى أن مكاتب البريد سواء الرئيسية أو الفرعية لديها تعليمات مباشرة بضرورة الاهتمام بأصحاب الهمم.

وأضاف رفعت أن القائمين على هذه المكاتب يراعون البعد الإنساني في تقديم الخدمات البريدية لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى التعاون الكامل بين موظفي الهيئة وبين المواطنين، الذين يسعدنا تلقي شكواهم والاستجابة لها فورًا، حال وجودها.

وتابع أن هناك متابعة مستمرة لعمل المكاتب الفرعية والرئيسية من قيادات الهيئة ومسؤولي منطقة بريد قنا، للوقوف على تقديم الخدمة البريدية بشكل جيد للمواطنين، في إطار حرص الهيئة على تطوير مكاتبها وخدماتها المقدمة للجمهور.

الوسوم