سامعينكم| القمامة تحاصر مأخذ مياه الشرب في ساحل البقيلي بنجع حمادي

سامعينكم| القمامة تحاصر مأخذ مياه الشرب في ساحل البقيلي بنجع حمادي القمامة تحاصر مأخذ مياه ساحل البقيلي، مصدر الصورة: أهالي القرية

يطالب أهالي ساحل البقيلي، بالشرقي بهجورة، غرب مدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، بسرعة تطهير مأخذ مرشح مياه القرية، بعد ما تراكمت حوله المخلفات والحيوانات النافقة، منعًا لتلوث مياه الشرب القادمة إليهم عن طريق المرشح، فيما أكدت شركة مياة الشرب والصرف الصحي بالمدينة على تطهيره بصورة منتظمة.

قمامة وحيوانات نافقة

يقول محمد احمد، من أهالي القرية، أن مأخذ مرشح مياه ساحل البقيلي، مكدس بالقمامة والحيوانات النافقة، الأمر الذي يجعل المياه القادمة منه ملوثه وغير صالحة للاستخدام الآدمي، مطالبًا بالعمل على رفع هذه المخلفات فورًا حفاظًا على صحة المواطنين وسلامتهم.

ويشير محمد زيدان، من أهالي القرية، إلى أن مياه الشرب القادمة من المرشح تتأثر بشكل كبير بالمخلفات المتراكمة حول مواسير الرفع الخاصة بالمأخذ الرئيسي له، لافتًا إلى أن الأهالي يلاحظون من حين لآخر تغير شكل وطعم ورائحة مياه الشرب، القادمة اليهم.

قمامة حول مأخذ المياه، مصدر الصورة: أهالي القرية
قمامة حول مأخذ المياه، المصدر: أهالي القرية

كلور وشبّة

ويلفت خالد أبوالمجد، من الأهالي، إلى أن مياه الشرب الواردة من مرشح مياه ساحل البقيلي، تغلب عليها نسب الكلور والشبه، مشيرًا إلى أن ذلك يدل على وجود ما قد يلوث المياه، وتعمل الأجهزة المعنية على تفاديه، وهو ما يمكن التعامل معه من بداية الطريق بتطهير مآخذ المياه بشكل دوري.

ويناشد علي إبراهيم، من الأهالي، مسؤولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بالقيام بواجباتهم نحو تطهير مأخذ المرشح، وإزالة المخلفات من جوانبه، والعمل على توفير مياه شرب نقية، أسوة بباقي القرى التي يتم تطهير مأخذ المياه بها بصفة دورية.

القمامة والحيوانات النافقة بجوار كوبري المأخذ، مصدر الصورة: أهالي القرية
القمامة والحيوانات النافقة بجوار كوبري المأخذ، المصدر: أهالي القرية

تشكيل لجنة

ومن جانبه يوضح المهندس كمال بولس، مدير عام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بنجع حمادي، أن إدارته ستقوم بمعاينة مأخذ مياه الشرب بمرشح مياه ساحل البقيلي، وعمل اللازم نحو تطهير المأخذ وإزالة المخلفات إن وجدت.

وأضاف بولس، أن مأخذ المياه المذكور تم تطهيره قبل أيام، بمعرفة الشركة، لافتًا إلى أن تواجد بعض الحشائش والهيش هو أمر وارد وطبيعي ولا يؤثر على جودة مياه الشرب وسلامتها، ومع ذلك تتم إزالتها بشكل دوري وفق الخطة الموضوعه لذلك.

وأكد مدير عام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بنجع حمادي، أن إدارته تباشر أعمالها الخاصة بتطهير مآخذ المياه ومحيط الكباري الخاصة بها في كافة المناطق، مشيرا إلى أن إضافة الشبّة والكلور يتم وفق معايير ونسب محسوبة بدقة، من أجل الوصول الى مياه مطابقة للمواصفات القياسية المحددة.

الوسوم