سامعينكم| خطوط الضغط العالي في المناصرة “قنابل موقوتة” أعلى المنازل (صور)

سامعينكم| خطوط الضغط العالي في المناصرة “قنابل موقوتة” أعلى المنازل (صور) أسلاك الضغط العالي بالمناصرة| تصوير: بسام عبدالحميد

يشكو أهالي قرية المناصرة بالغربي بهجورة، في نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، من تهالك خطوط الضغط العالي المارة بالقرية، الأمر الذي يتسبب في خسائر فادحة في الزراعات، بالإضافة إلى الانقطاع المستمر في التيار، نتيجة الأعطال الدائمة، مما دفع البعض إلى تحرير مذكرات وشكاوى وارسالها للواء أشرف الداودي محافظ قنا، لحل الأزمة وحفاظا على حياة المواطنين.

 معاناة مستمرة

يقول الدكتور سليم عبدالحكيم، أخصائي تحاليل من الأهالي، إن القرية تنتشر بها أسلاك الضغط العالي المتهالكة، فالأهالي يعيشون في حالة من الفزع والقلق المستمر بسبب أسلاك الضغط العالي الملاصقة لمنازلهم، والمنتشرة أعلى الزراعات بالقرية، التي تشكل خطورة على حياة الأطفال والكبار.

ويشير عبدالحكيم، إلى أن الأهالي يعيشون في رعب خوفا من تساقط أسلاك الكهرباء عليهم، مؤكدا أن هناك العديد من الخطط الخاصة بشركة الكهرباء لتحويل خطوط الضغط العالي الهوائية إلى كابلات أرضية، خاصة وأنهم يعانون منذ عشرات السنين ولم يتحرك أحد من المسؤولين لإنقاذهم.

خسائر فادحة:

كما يؤكد خالد حسين، مهندس، أن هناك العديد من الخسائر التي يتكبدها الأهالي خاصة المزارعين منهم، بسبب تكرار تساقط كابلات الضغط العالي في الزراعات بالتحديد في موسم قصب السكر، الذي يؤدي إلى هلاك المحصول تمامًا، بالإضافة إلى أن تلك الحرائق تمتد إلى الزراعات والمنازل المجاورة، مما يشكل خطرًا بالغًا على حياتهم.

ويضيف حسين، أن تلك الخطوط لم يتم تغييرها منذ قرابة 50 عامًا، بجانب تكرر تلك الاعطال بشكل شبه يومي، والذي يصحبه انقطاع التيار الكهربي، لحين الانتهاء من تصليح العطل، إلا أنه في اليوم التالي يحدث عطل في منطقة أخرى لتهالك الأسلاك.

ردود المسؤولين

من جانبه يقول عبداللاه خبير، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، شمالي قنا، في تصريحات لـ”ولاد البلد”، إنه يتم التنسيق مع مسؤولي الكهرباء في نجع حمادي، من أجل التعرف على المناطق التي تحتاج لإعادة تأهيل وتطوير في قطاع الكهرباء، والتي يتم وضعها في الخطط الاستثمارية، مشيرًا إلى مخاطبته للجهات المنوطة بشأن تطوير خطوط الضغط العالي.

فيما أكد مصدر مسؤول بشبكة كهرباء نجع حمادي، في لـ”ولاد البلد”، إنه تم وضع خطة متكاملة ضمن خطة العام 2020/2021، لتطوير خطوط الكهرباء بمنطقة الغربي بهجورة في قرية المناصرة، والتي سيتم دعمها بأعمدة وأسلاك جديدة لتلافي حدوث أعطال مستقبلًا.

الوسوم