ولاد البلد

سباق الكمامات يدخل نجع حمادي بسبب كورونا.. و100% زيادة في الطلب

سباق الكمامات يدخل نجع حمادي بسبب كورونا.. و100% زيادة في الطلب احد الكمامات الطبية المباعه بصيدليات نجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل

شهدت الصيدليات العاملة بمدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، رواجًا غير مسبوق، خلال اليومين الماضيين، في مبيعات “الكمامات الطبية” بزيادة قدرت بنحو 100% عن مبيعاتها خلال السنوات المقبلة، بسبب المخاوف المتزايدة من انتشار فيروس كورونا،  وسط تأكيد مسؤوليها على ثبات أسعارها دون أي زيادة تذكر.

التلاميذ أكثر إقبالًا:

عادل مفيد، صيدلي، أوضح لـ”ولاد البلد” أن الإقبال على شراء الكمامات الطبية، تضاعف خلال الـ48 ساعة الماضية، بعد أن ارتفعت وتيرته مع بدء الفصل الدراسي الثاني، مبينًا أن التلاميذ وطلاب المدارس هم الأكثر إقبالا على شرائها بنسبة 70% بينما يقبل عليها الشباب والكبار بنسبة 30%.

وكشف محمد محمود، مدرس، أن بعض المدارس طلبت من التلاميذ والطلاب شراء الكمامات الطبية، كإجراء وقائي، مع ضرورة إحضار “صابونة” ذات مواصفات خاصة، ومنع مشاركة الآخرين في أدوات الطعام والشراب داخل المدرسة، كإجراء طبي احترازي.

عادل مفيد، صيدلي، تصوير: أيمن الوكيل
عادل مفيد، صيدلي، تصوير: أيمن الوكيل
ثبات الأسعار:

ونفى هاني إسحاق، صيدلي، وجود زيادة في أسعار الكمامات الطبية، مشيرًا إلى أن ما يشاع حول ارتفاع أسعارها في وسائل الإعلام المختلفة يرجع إلى زيادة الإقبال عليها ونفاذ كمياتها من الصيدليات، وقد يكون حادثًا في محافظات الوجه البحري، وليس في مدينة نجع حمادي والقرى التابعة لها، التي اهتمت بشرائها بنسبة كبيرة مؤخرًا.

وأضاف إسحاق، أن أسعار الكمامات الطبية بصيدليات المدينة تترواح ما بين واحد جنيه إلى 5 جنيهات، بحسب النوع والجودة، لافتًا إلى وجود نقص نسبي في كمياتها ببعض الصيدليات، تعوضه شركات المستلزمات الطبية، التي تقوم بتوفير الكميات المطلوبة منها، والتي لم تبلغنا بحدوث زيادة رسمية في أسعارها المعروفة.

احد أنواع الكمامات الطبية بنجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل
احد أنواع الكمامات الطبية بنجع حمادي، تصوير: أيمن الوكيل
زيادة 80%:

وفسر صالح أحمد، مدير إحدى شركات المستلزمات الطبية بقنا، إن الإقبال المتزايد على طلب “الكمامات الطبية” خلال الأسبوع الماضي، يرجع للضغط الإعلامي المتزايد في نقل أخبار اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا داخل مصر، سواء في القنوات التلفزيونية أو في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت أحمد، إلى أن الصيدليات رفعت كمياتها المطلوبة من الكمامات بنسبة 80% عن الفترة الماضية، بعد أن تحولت إلى ما يشبه العادة الشرائية لأي منتج آخر، عكس ما كان يقتصر استخدامها على الأطباء وبعض طواقم التمريض، نافيًا حدوث زيادة في أسعارها.

خطوط إنتاج جديدة:

وأضاف مدير الشركة، أن شعبة المستلزمات الطبية في الغرفة التجارية، صرحت في وقت سابق، أنه تم تدشين 7 خطوط إنتاج جديدة من الكمامات الطبية، بجانب الخط الذي ينتج نحو 500 ألف كمامة شهريا، لتلبية الطلب المتنامي عليها من بعض الدول، بعد انتشار بعض الأمراض ومن بينها فيروس كورونا.

الوسوم