سوق الأجهزة الكهربائية يترقب زيادة وشيكة بعد تحرير سعر الدولار الجمركي

سوق الأجهزة الكهربائية يترقب زيادة وشيكة بعد تحرير سعر الدولار الجمركي أجهزة كهربية
كتب: بسام عبدالحميد وأيمن الوكيل

تباينت ردود أفعال تجار الأجهزة الكهربائية، بمدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، حول تأثير تحريك سعر الدولار الجمركي على أسعار الأجهزة الكهربائية، في ضوء القرارات الصادرة في هذا الشأن، وسط مخاوف بزيادة الأسعار واستمرار حالة الركود التي تشهدها أسواق المدينة.

ركود حركة البيع

يوضح محمد إبراهيم، تاجر أجهزة كهربائية، أن حركة البيع والشراء لا تزال في وضعية الركود، لافتًا أن تحريك سعر الدولار الجمركي، لم يؤثر حتى الآن على أسعار الأجهزة الكهربائية.

ويشير إبراهيم طقوش، صاحب شركة، أن معظم تجار الأجهزة الكهربائية سواء المصنعة محليًا أو المستوردة لا يعرفون شيئًا عن الزيادات المحتملة بالأسواق، نتيجة تحريك سعر الدولار الجمركي، فضلًا عن إطلاق البعض لشائعات تدور معظمها حول انخفاض الأسعار بداية العام المقبل، وهو ما أثر بالسلب على مبيعات الأجهزة بشكل عام.

أجهزة كهربية
أجهزة كهربية

ويضيف أسعد محمد، تاجر أجهزة كهربائية، أن أسعار الأجهزة لم تتغير حتى الآن، لعدم وضوح الرؤية “على حد قوله” لافتًا أنه يتوقع حدوث زيادة قد تصل الى أكثر من 20% مع دخول البضائع الجديدة المستوردة الى الأسواق المحلية.

زيادة 10%

ويضيف عبدالظاهر علوي، صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير، أن الأجهزة الكهربائية المستوردة سوف تشهد زيادة بسيطة في أسعارها لن تتجاوز الـ 10%، لافتًا إلى أن ما يعول عليه هو الطريقة التي سوف يتعامل معها تجار الجملة في ضوء الزيادة المقررة.

ويشير علوي، إلى أن الهدف من تحريك الدولار الجمركي هو حماية الصناعة المحلية، مشيرًا إلى أن السوق المحلي لا يزال في حاجة ماسة للاستيراد، لتعويض النقص في بعض الصناعات وقطع الغيار.

مصنعة خارجيًا بالكامل

وفي تصريحات خاصة لـ” النجعاوية” قال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، أن الأجهزة الكهربائية، يتم استيراد مكوناتها من الخارج وتجميعها في مصر، أما الأجهزة الكهربائية تامة الصنع فهي التي سوف ينطبق عليها قرار تحريك الدولار الجمركي.

وأضاف الدمرداش، أن الزيادة المقررة لا يجب أن تزيد عن 15%، مشيرًا إلى  أن ما يحكم توقعات الزيادة هو العرض والطلب، وجشع التجار، بحيث ان السوق إذا سمح للتاجر بأن لا يقل مكسبه سوف يتحملها هو، أما إذا تأثر هامش الربح المخصص له فقد يتم زيادتها الى أكثر من ذلك، لاسيما في ظل حالة الركود التي تشهدها الأسواق.

أجهزة كهربية
أجهزة كهربية

قرار الوزير

يشار إلى أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد أعلن في مطلع الأسبوع الجاري، تحرير سعر الدولار الجمركي لعدد من السلع غير الأساسية والترفيهية، وضمنها بعض الأجهزة الكهربايية، ليكون التعامل بالدولار الحر المقدر سعره بحوالي ١٨ جنيها.

للمزيد:

بعد رفع سعر الدولار الجمركي.. ما السلع التي تُطبق عليها الزيادة؟

الوسوم