«صحة قنا» تستعد لاستقبال عيد الأضحى المبارك.. طوارئ وإلغاء الإجازات

«صحة قنا» تستعد لاستقبال عيد الأضحى المبارك.. طوارئ وإلغاء الإجازات مديرية الصحة بقنا
كتب -

كتب: بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل

أعلنت مديرية الصحة بقنا، اليوم الأحد، استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، والتي تضمنت الأقسام العلاجية والمستشفيات ومرفق الإسعاف والطب الوقائي وأعمال المكافحة، بحسب الدكتور عماد حمدي، المتحدث الرسمي للمديرية.

الأقسام العلاجية والمستشفيات

وقال حمدي إنه تم تشكيل غرفة طوارئ بالمديرية أيام العيد على مدار 24 ساعة، وتنفيذ خطة الطوارئ التي تتضمن مايلي:

1ـ منع الاجازات والراحات لجميع العاملين بالمستشفيات.

2ـ توفير الأدوية وكافة مستلزمات الطوارئ بكميات إضافية.

3ـ توفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية.

4ـ زيادة أعداد الأطباء “النوبتجيين” بأقسام الطوارئ خلال فتره العيد إلى الضعف.

5ـ الحرص على توافر عدد من الأسرة بالأقسام الداخلية ذات العلاقة بالطوارئ.

6ـ التأكيد على تواجد أطباء وفنيين الأقسام والأقسام المعاونة والأشعة والمعمل وبنوك الدم خلال فترة العيد.

7ـ تأكيد جاهزية كافة أجهزة قسم الطوارئ والأقسام المعاونة.

8ـ توفير كافة مستلزمات أجهزه الغسيل الكلوي بكميات إضافية.

9ـ سرعة الإبلاغ عن المصابين الذي يتم استقبالهم بالمستشفيات نتيجه أي أحداث طارئة.

10ـ التأكيد على جاهزية بدائل مصادر المياة والكهرباء ومراجعة شبكات الغازات والمولدات وجاهزيه ثلاجات حفظ الموتي.

مرفق الإسعاف

وأضاف المتحدث باسم مديرية الصحة أنه فيما يخص مرفق الإسعاف تم إعلان حالة الطوارئ وإيقاف الإجازات والراحات لجميع العاملين بالمرفق، مع وضع خطة لنشر سيارات الإسعاف في جميع أرجاء المحافظة على الطرق وفي جميع النقاط الإسعافية المتمركزة وفي أماكن المتنزهات وتجمع المواطنين وأماكن صلاة العيد، مشيرًا إلى أن الخطة تبدأ من يوم الوقفة مع وضع خطة للتواصل مع كافة المستشفيات وغرفة طوارئ المديرية.

استعدادت الطب الوقائي

ولفت حمدي إلى أنه فيما يخص استعدادات الطب الوقائي خلال العيد فقد تقرر مايلي:

1ـ التوجيه بتكثيف حملات المرور على المحلات و الشوادر و المصانع و ثلاجات حفظ اللحوم.

2ـ التأكد من أن اللحوم المعروضة محتفظه بخواصها الطبيعية، والتوجيه بسحب عينات من اللحوم و إرسالها لمعامل التحليل للتاكد من صلاحيتها للإستهلاك الآدمى.

3ـ التأكد من توافر الإشتراطات الصحية المطلوبة فى المنشآت الغذائية، التي يتم المرور عليها، و توافر الإشتراطات الصحية المطلوبة للعاملين بتلك المنشآت، من حيث الشهادات الصحية والنظافة الشخصية للعاملين، والنظافة العامة للمكان، وفي حالة وجود أي مخالفات يتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

4ـ تشديد الرقابة على الباعة الجائلين، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية، لتطبيق القرار 707 لسنه 68 بشأن المأكولات والمشروبات التى يحظر عليهم تداولها.

5ـ الالتزام باشتراطات نقل اللحوم والأحشاء، من المجازر إلى محلات الجزارة العامة، والإلتزام بالإشتراطات الخاصة بنقل اللحوم المجمدة وأجزائها، وفي حالة المخالفة للإشتراطات، فى نقل اللحوم بجميع أنواعها، يتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

6ـ إجراءات تقصي حالات إشتباه التسمم الغذائي أول بأول، والوقوف على مصدرها، والتأكد من عدم حدوثها بشكل وبائي، و إتخاذ كافة الإجراءات الصحية والقانونية.

7ـ تشكيل غرفة عمليات وقائية، تشمل العاملين بالمكاتب المركزية، في إدارات مراقبة الأغذية بالمديرية، أثناء إجازة العيد، لمتابعة الموقف الوقائى بالمديرية، وإبلاغ الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، بما بطرأ على الموقف الصحي للمحافظة أولا بأول.

أعمال مكافحة الحشرات

وفيما يخص أعمال مكافحة الحشرات فقد قررت الصحة:
1ـ إعداد فرق طوارئ خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، مكون من مهندسين وملاحظين، إضافة إلى العمال والسائقين، ويتم تجهيز الفرق بسيارات مبيدات وأجهزة مكافحة.
2ـ تكثيف مكافحة الحشرات الطائرة، مثل البعوض والذباب، قبل وأثناء إجازة العيد، وخاصة فى الأماكن المفتوحة،  والحدائق والمتنزهات.
3ـ التنسيق مع المحليات والطب والبيطرى للتخلص من مخلفات المجازر وذبح الأضاحى، حيث أنها بيئة صالحة لتكاثر الحشرات والذباب.
الوسوم