صور| الباعة الجائلون يحتلون شوارع فرشوط.. ومسؤول: يرفضون الانتقال لمجمع الأسواق

صور| الباعة الجائلون يحتلون شوارع فرشوط.. ومسؤول: يرفضون الانتقال لمجمع الأسواق الباعة الجائلون - تصوير: محمد البدري

يشكو مواطنون بفرشوط، من احتلال الباعة الجائلين لشوارع المدينة، وتحويلها إلى سوق متكامل ينتج عنه تلال من القمامة، مما يتسبب في مضايقات للسكان والمارة، فضلًا عن وجود مضايقات للمواطنين أثناء دخولهم المصالح الحكومية والمدارس في هذه المنطقة الكائنة بشارع متولي وهو أكبر شوارع فرشوط.

ويوجد بشارع متولي أكبر عدد من المصالح الحكومية، في الوقت الذي أفادت فيه الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، رفض الباعة الانتقال من هذا المكان، إلى مجمع الأسواق المخصص لهم بتكلفة 750 ألف جنيه.

الباعة الجائلون - تصوير: ميخائيل أسعد من أهالي الشارع
الباعة الجائلون – تصوير: ميخائيل أسعد من أهالي الشارع

مش عارفين نعيش

يقول ميخائيل أسعد، أحد الأهالي، إن الباعة الجائلين يحتلون شوارع فرشوط، خاصة شارع متولي، ناهيك عن الأصوات المرتفعة، والألفاظ غير اللائقة، ومعاكسة الفتيات، فضلًا عن تراكم أكوم القمامة في الشارع، مما يتسبب في انبعاث روائح كريهة تخنق المارة وسكان المنطقة، وتصيبهم بالأمراض.

“مش عارفين نعيش”، هكذا يقول كرم الفرشوطي، عامل، موضحًا أن تواجد الباعة الجائلين في هذه المنطقة يهدد المارة ويصيبهم بالقلق، بسبب المشاحنات والتزاحم، مطالبًا بضرورة تنفيذ قرار نقل الباعة إلى مجمع أسواق فرشوط والمخصص لهم.

القمامة في شوارع فرشوط - تصوير: ميخائيل أسعد
القمامة في شوارع فرشوط – تصوير: ميخائيل أسعد

غلق مداخل المصالح الحكومية

ويوضح محمود سيد، مُعلم، أن احتلال الباعة الجائلين لشارع متولي، يتسبب في غلق مداخل المصالح الحكومية ويعيق المواطنين من قضاء مصالحهم اليومية، لافتًا أن الشارع يوجد به الإدارة التعليمة، والإدارة الصحية، والإدارة التموينية، والإدارة الزراعية، ومدرسة الشهيد إبراهيم طايع، ومكتب البريد، واستراحة الضباط وأعضاء النيابة العامة، وهو من أكبر شوارع فرشوط الذي يتردد عليه المواطنون يوميًا.

حملة سابقة لإزالة الباعة الجائلين - تصوير: الوحدة المحلية
حملة سابقة لإزالة الباعة الجائلين – تصوير: الوحدة المحلية

مجمع أسواق فرشوط

ويقول العميد أحمد أبوبكر، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، إن الوحدة المحلية أقامت مجمع للأسوق لنقل الباعة الجائلين، للحفاظ على المدينة وجمالها، ومنع تكدس القمامة في الشوارع، إلا أن البائعين رفضوا ذلك.

ويوضح أبوبكر أن هناك محاولات مستمرة بين الأجهزة التنفيذية والأمنية والشعبية لإقناع الباعة الجائلين للنقل إلى مجمع الأسواق الجديد، وتم رفع مذكرة بذلك لمحافظ قنا والأجهزة الأمنية من أجل تنفيذ خطة النقل.

ويشير إلى أن مجمع الأسواق الجديد الذي يقع أمام البنك الأهلي، مجهز بعدد 140 “باكية” منذ 2010 بتكلفة مالية 750 ألف جنيه، وتم تطويره بقيمة 75 ألف جنيه من صندوق تطوير العشوائيات، ويوجد به بوفيه ودورة مياه، وعلى أتم الاستعداد لاستقبال الباعة بعد نقلهم.

مجمع الأسواق بفرشوط - تصوير: الوحدة المحلية
مجمع الأسواق بفرشوط – تصوير: الوحدة المحلية

الباعة الجائلون: “مش هنمشي”

ونفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، حملة مكبرة لإزالة الباعة الجائلين من الشارع، إلا أنهم رفضوا، ووضعوا عربات الكارو أمام سيارات الشرطة، ورددوا هتافات “مش هنمشي”.

 

اقرأ أيضًا:

“مش هنمشي”.. باعة جائلون بفرشوط يعترضون على نقلهم إلى السوق الجديد

اعتراضات على ضيق مساحة سوق فرشوط الجديد

الوسوم