صور| “الجلاب” يواكب التطور.. قنا صنعته بـ”الفارماسيل”

صور| “الجلاب” يواكب التطور.. قنا صنعته بـ”الفارماسيل” الجلاب بالشكل القديم، والجلاب بعد تطويره

الجلاب.. آيس كريم الصعايدة، دخل مؤخرًا مرحلة التطور، بعد أن أضاف له أهل قنا حبات الفارماسيل، أحد أنواع المكسرات، التي أضفت شكلا ومذاقًا يجذب محبيه.

والجلاب أحد أهم المنتجات التي تعتمد في صناعتها على العسل الأسود، وتنتشر في عدة مدن بقنا بشكل كبير.

حلوي الجلاب بعد تصنيعه - تصوير: إسلام نبيل
حلوى الجلاب بعد تصنيعه – تصوير: إسلام نبيل

علي أرصفة قنا، وخاصة قرب جامعة جنوب الوادي، وميدان الساعة، ومجمع المواقف، تجد أطفالا وشبابا يبيعون الجلاب في شكله الجديد، بعد إضافة المكسرات إليه، ربما كانت الفكرة لجذب مزيد من “الزبائن” للجلالب.

جلاب الفارماسيل

وفق أحمد زياد، طالب بجامعة جنوب الوادي بقنا، فإن جلاب الفارماسيل بدأ الظهور منذ أيام في أنحاء مدينة قنا، مضيفا أن الشكل والطعم الجديد الذي أضافته تلك المادة علي المنتج خلقت نوع من الإقبال على شرائه “الجلاب اتطور في شكله الجديد”.

يضيف زياد لـ”النجعاوية” أن تلك الفكرة بدأت الانتشار بشكل كبير جدا، لأنها لأول مرة تضاف مادة من تلك النوع عليه، خاصةً أنه يعتبر من أنواع الحلويات، حيث إن الفورماسيل يضاف علي العديد من أنواع الحلويات والجاتوهات، كما أن الجلاب بالإضافة الجديدة أصبح مناسبًا للهدايا.

وذكر محمود سيد، طالب بجامعة جنوب الوادي، أن سعر القطعة الواحدة من الجلاب الصعيدي تبلغ 5 جنيهات، وهو ما زاد من الإقبال على شرائه بين طلاب الجامعة، خاصة الطلاب المغتربين من محافظات أخرى.

مراحل تصنيع الجلاب - تصوير: بسام عبد الحميد
مراحل تصنيع الجلاب – تصوير: بسام عبد الحميد

وتابع أن الشكل الجديد، بث الروح مجددا في عملية بيع الجلاب في أنحاء مدن ومراكز المحافظة، مشيدا بالتنوع في الأفكار الجديدة في تقديم المنتجات والمواد الغذائية بالمحافظة، خاصةً القديمة منها مثل العسل الأسود والجلاب.

مراحل تصنيع الجلاب - تصوير: بسام عبد الحميد
مراحل تصنيع الجلاب – تصوير: بسام عبد الحميد

وذكر علي إبراهيم، أحد العاملين في تصنيع الجلاب بمصنع بمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا، أن الجلاب يصنع من العسل الأسود بعد غليه في إناء كبير ثم يوضع في أقماع صغيرة، مع إضافة كمية من الكربونات حتى يتماسك الجلاب، وعقب وضعه في أقماع تضاف إليه كميات من حبات الفارماسيل.

صور وفيديو| “صناعة الجلاب”.. استخلاص الحلوى بمرارة ارتفاع الأسعار

وذكر إبراهيم أن حلوى الجلاب تلقى رواجا في مدن ومراكز محافظة قنا، وكذلك في الهدايا التي تجلب من الصعيد إلى محافظات الوجه البحري، باعتبارها إحدى الحلوى المحلية، التي يشتهر بها الصعيد عموما، وقنا خاصة.

مراحل تصنيع الجلاب - تصوير: بسام عبد الحميد
مراحل تصنيع الجلاب – تصوير: بسام عبد الحميد
الوسوم