ولاد البلد

صور| رغم دعم العمد.. انتخابات الشيوخ بقنا تسير عكس المتوقع

صور| رغم دعم العمد.. انتخابات الشيوخ بقنا تسير عكس المتوقع مشاركة الناخبين في اليوم الثاني
كتب – أبو المعارف الحفناوي وبسام عبدالحميد وأسماء عطا

سادت حالة من الهدوء معظم اللجان الانتخابية في قنا، حتى الرابعة مساء اليوم الثاني والأخير، في انتخابات مجلس الشيوخ، التي يتنافس فيها 42 مرشحًا للفوز بعدد 3 مقاعد، و3 مرشحين من أبناء قنا في القائمة الوطنية الوحيدة.

وشهدت اللجان، انخفاضًا ملحوظًا في أعداد الناخبين، على عكس المتوقع، بالرغم من أن المرأة والأقباط وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، كان لهم دور فعال في انتخابات اليوم، إذ تصدروا المشهد، في ظل قلة المشاركين.

وبدأ العمد والمشايخ، تكثيف جهودهم، لحث المواطنين على الخروج للتصويت، مع الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية لحمايتهم من فيروس كورونا المستجد.

توزيع كمامات مستعملة

واشتكى عدد من الناخبين، من إعادة توزيع كمامات طبية مستعملة عليهم من قبل بعض أنصار المرشحين، مما يهدد بانتشار فيروس كورونا المستجد.

قال محمود السيد، أحد الناخبين بنجع حمادي، إنه فوجىء بقيام أحد أنصار المرشحين، بتوزيع كمامات مستعملة على الناخبين، مطالبًا المسؤولين بضرورة متابعة تطبيق الاجراءات الوقائية اللازمة والإشراف عليها بأنفسهم.

كبار السن وذوو الهمة

وشهدت مختلف اللجان بقنا، اليوم، مشاركة من السيدات وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، الذين تصدروا المشهد الانتخابي، بالرغم من انخفاض أعداد الناخبين.

وسجلت لجنة مدرسة الوقف الاعدادية، شمالي قنا، مشاركة أنيسة محمد، والتي تخطت الـ 100 عام، وتعتبر أكبر معمرة شاركت في هذه الانتخابات بقنا، والتي ذهبت على كرسي متحرك، وأدلت بصوتها في الانتخابات، ووجهت رسالة للشباب “حبوا بلدكم وخافوا عليها وشاركوا عشان يبقى لكم صوت.. أنا شاركت عشان مصر تبقى حلوة”.

مشاركة أكبر معمرة.. مصدر الصورة : أمني
مشاركة أكبر معمرة.. مصدر الصورة: أمني
قوص وجراجوس وحجازة

شهدت مدينة قوص وقراها إقبالًا ضعيفًا في بعض اللجان ومتوسطًا وكثيفًا في لجان أخرى، حيث شهدت لجنة 219 إقبالُا متوسطًا حتى الثانية والنصف مساء، وبلغت نسبة التصويت حتى الآن 290 ناخبا وناخبة.

بينما شهدت لجان 279 و278 و280 بمدرسة الثانوية بنين العسكرية إقبالًا ضعيفًا خلال فترة الظهيرة، وتلقت لجنة 280 عدد 131 ناخبا وناخبة من بداية اليوم حتى الآن، وشهدت لجنة 278 عدد 200 ناخب وناخبة حتى الآن.

واستقبلت مدرسة الشهيد عبد الباسط 120 ناخبا وناخبة حتى الآن، وبلغ عدد الناخبين بلجان مجمع على بن ابي طالب 70 ناخبا من الصباح حتى الآن، واستقبلت لجنة نادي الشعب 130 ناخبا وناخبة حتى الآن، أما لجنة مدرسة السادات فاستقبلت 130 صوتا، وعلى غير العادة شهدت مدرسة معركة التحرير إقبالا ضعيفا بلغ 50 ناخبا وناخبة حتى الآن.

وقال خالد فوزي، رئيس مجلس مدينة قوص، إن قرية جراجوس شهدت إقبالًا كثيفًا حتى الآن، في لجان رقم 245 و246 و276، وإقبال ضعيف جدًا في لجنة 268 بمدرسة السلام، كما شهدت لجنة رقم 231 و232 بمدرسة المؤسسة بحجازة إقبال كثيف بلغ 350 ناخبا حتى الآن.

نسبة المشاركة لا تتعدى 5%

وشهدت لجنة رقم 248 ولجنة رقم 247 إقبالًا متوسطًا على مدار اليوم، وشهدت لجنة أحمد عايد بالمفرجية إقبالًا متوسطًا حتى الآن، أما المسيد فشهدت إقبالا كثيفا بلجنة رقم 277 بمدرسة الشهيد عمرو أحمد لبيب، بحسب أشرف محارب، مسؤول اللجنة بالقرية.

وقال محارب، إن الإقبال كثيف الآن من قبل الشباب على لجنة رقم 277 بمدرسة الشهيد عمرو أحمد لبيب، وأن العملية الانتخابية تسير بانتظام حتى الآن.

كما تتابع مؤسسة مجلس الشباب المصري بمحافظة قنا، انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وينتشر 200 متابع بلجان قنا، من إجمالي 3500 متابع على مستوي الجمهورية، حسب عمر فوزي، أحد أعضاء مجلس الشباب العربي.

وقال فوزى، إن نسبة التصويت ضعيفة، ولا تتعدى 5% من إجمالي من لهم حق التصويت، لافتا إلى تعاون القضاة مع المتابعين في معظم اللجان في قنا، لتيسير مراقبة ومتابعة العملية الانتخابية هذا العام.

 

الوسوم