ولاد البلد

فيديو وصور| مشاركة عمالية ونسائية وإقبال في قرى المرشحين بانتخابات مجلس الشيوخ بقنا

فيديو وصور| مشاركة عمالية ونسائية وإقبال في قرى المرشحين بانتخابات مجلس الشيوخ بقنا مشاركة عمالية .. تصوير : أبو المعارف الحفناوي

كتب – أبو المعارف الحفناوي وأسماء عطا وبسام عبد الحميد ومحمد أسعد

شهدت الساعات السبع الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 2020، في يومها الأول بقنا، مشاركة عمالية ونسائية متوسطة، فضلًا عن إقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في قرى المرشحين، كما شهدت الساعات الماضية، تكثيف المرور من محافظ قنا ونائبه على اللجان، للاطمئنان على سير العملية الانتخابية وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

مشاركة عمالية ونسائية

ففي نجع حمادي، وفرت مصانع السكر، أتوبيسات لنقل الناخبين من مقر عملهم إلى أماكن الاقتراع الخاصة بهم، للمشاركة في العملية الانتخابية.

ويوضح محمود علي، أحد الموظفين، أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني، لاختيار الأصلح، لافتًا إلى أن المشاركة هي الأساس، ولكن لا بد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، من خلال التباعد وارتداء الكمامات والكحول، للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما شهدت القرى، توافد عدد كبير من السيدات كبار السن، للإدلاء بأصواتهن في الانتخابات، مع التزامهن بارتداء الكمامات.. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

إقبال في قرى المرشحين

أما في قرى المرشحين، فتوافد عدد متوسط من الناخبين، على اللجان الواقعة في قرى المرشحين، لإعلانهم مساندتهم ودعمهم لهم، في هذه الانتخابات، التي يتنافس فيها 42 مرشحًا في دائرة واحدة بنظام الفردي على مستوى محافظة قنا، وقائمة وطنية واحدة.

ويوضح علي السيد، مزارع، أن هناك مخاوف لدى البعض من أنه لا فائدة للتصويت، حيث إن القائمة واحدة وسينجح مرشحوها، مشيرا إلى أنه المشاركة لا بد منها.

ولفت إلى أن هناك إقبالًا في قرى المرشحين سواء التابعين لأحزاب أو مستقلين، لأن الغالب هنا يصوت لابن قبيلته أو قريته، دون النظر لانتمائه الحزبي أو السياسي.

دشنا.. إقبال متوسط

وفي بندر وقرى مركز دشنا، شهدت بعض اللجان الانتخابية إقبالا متوسطا منذ الساعات الأولى، في اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، وسط إجراءات أمنية ملحوظة، ورغم درجات الحرارة المرتفعة.

وأدلى الأنبا تكلا أسقف دشنا وتوابعها يرافقه وفد كنسي صباح اليوم، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ التي تستمر على مدار يومي 11 و12 أغسطس الجاري، بمقر مدرسة أبوبكر الصديق.

أسقف دشنا داخل اللجنة للادلاء بصوته
أسقف دشنا داخل اللجنة للإدلاء بصوته

ودعا أسقف دشنا كافة طوائف الشعب المصري للمشاركة الفعالة في اختيار أعضاء مجلس الشيوخ، والنزول إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم بكل حرية، وتأدية واجبهم الوطني علي الوجه الأكمل، مؤكدا أن هذه الانتخابات تعد خطوة هامة لاستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي، وأيضا تعزيز مسيرة التنمية الشاملة نحو بناء الدولة بناء سليما، لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار لمصر وشعبها.

قوص.. تباين إقبال الناخبين

لم يختلف الحال فى قوص كثيرا، إذ شهد عددًا من اللجان الانتخابية بالمركز، إقبالًا كثيفًا في بعض اللجان وإقبالًا ضعيفًا ومتوسطًا في لجان أخرى.

وشهدت المدينة إقبالًا ضعيفًا ومتوسطًا في 9 لجان مقررة بالمدينة، حيث شهدت لجنة 219 إقبالًا متوسطًا على مدار اليوم، لكنها المشاركة تراجعت في الساعة الثانية والنصف مساءً، وبلغت نسبة التصويت حتى الآن 120 ناخبًا وناخبة باللجنة، حسبما أفاد متابعون محليون معتمدون من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفي سياق متصل، شهدت لجان 279 و278 و280 بمدرسة الثانوية بنين العسكرية إقبالًا ضعيفًا في فترة الظهيرة.

كما شهدت قرية جرا جوس إقبال متوسطًا وضعيفاً من الساعة العاشرة صباحًا حتى الآن في لجان رقم 245 و246 و276، وإقبال ضعيف جدًا فى لجنة 268 بمدرسة السلام بجراجوس، حيث لا تتعدى أعداد المصوتين فيها حتى الآن عن 13 صوتًا.

وفي مدرسة حجازه قبلي التي تضم لجنتين رقم 231 و232، كان الأمر مختلف، إذ أقبل المواطنون بكثافة في الفترة الصباحية حتى فترة الظهيرة، بينما شهدت الآن إقباًلا ضعيفًا، كما شهدت لجان مدرسة السديس بحجازة بحري إقبالًا ضعيفًا على مدار اليوم.

وفي قرية المسيد، كثف المواطنون حضورهم للمشاركة في العملية الانتخابية مبكرا على لجنة رقم 277، بينما شهدت إقبالًا ضعيفًا في فترة الظهيرة، وبلغ إجمالي نسبة التصويت فيها 200 صوت حتى الآن، وشهدت لجنة رقم 45 و46 في شنهور للرجال والسيدات إقبالًا متوسطًا على مدار اليوم، وفق متابع محلي.

وشهدت الحراجية إقبالا ضعيفا في لجنة رقم 256 و257 حتى الآن، وشهدت اللجان بقرى الكراتية والحمر والجعافرة إقبالًا ضعيفًا حتى الآن من قبل الناخبين، وما تزال العملية الانتخابية مستمرة في مدينة قوص والقرى التابعة لها.

نشاط للمحافظ ونائبه

وكثف اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، ونائبه الدكتور حازم عمر، من جولاتهم في مختلف اللجان بقنا، منذ الساعات الأولى، للاطمئنان على سير العملية الانتخابية، وحث المواطنين على المشاركة، فضلًا عن تطبيق الإجراءات اللازمة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووجه  الداودي الدعوة لأهالي محافظة قنا بالمشاركة بكثافة في العملية الانتخابية وممارسة حقهم الانتخابي في هذا الاستحقاق الدستوري المهم لاختيار المرشح الذي سيمثلهم في مجلس الشيوخ، مؤكدا حرص المصريين على المساهمة في استكمال مؤسسات الدولة التشريعية والنيابية، بما يدعم مسيرة التنمية وتحقيق مستقبل أفضل.

يذكر أن محافظة قنا بها 348 مركز انتخابي يضم 468 لجنة فرعية، كما أن عدد المواطنين الذين لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ يبلغ 2 مليون و 26 ألفا و 994 مواطنا.

الوسوم