صور| معاناة المتقدمين لوظائف التربية والتعليم بنجع حمادي.. شروط تعجيزية وزحام لاستخراج الأوراق

صور| معاناة المتقدمين لوظائف التربية والتعليم بنجع حمادي.. شروط تعجيزية وزحام لاستخراج الأوراق التقديم للحصول على عضوية نقابة المعلمين| تصوير: بسام عبدالحميد

زحام وتدافع وإجراءات روتينية معقدة، تلك الحالة التي يصفها المتقدمين لوظائف التربية والتعليم، من أبناء مدينة نجع حمادي، شمالي قنا، بعد فتح باب التقدم للمعلمين في “مسابقة التربية والتعليم 2019″، عبر إطلاق أكبر بوابة إلكترونية للتوظيف، منددين بتلك الإجراءات التعجيزية المكلفة ماديًا والمرهقة إداريًا – على حد قولهم.

طوابير

يقول أحمد صابر، 36 عامًا، حاصل على ليسانس الآداب بجنوب الوادي، إن المشهد الذي ظهر أمام المصالح الحكومية من طوابير طويلة وزحام غير مسبوق، من أجل استخراج أوراق مختلفة، كلفهم وقت وجهد كبير، في سبيل الحصول عليها.

التقديم للحصول على عضوية نقابة المعلمين| تصوير: بسام عبدالحميد
التقديم للحصول على عضوية نقابة المعلمين – تصوير: بسام عبدالحميد

ويتابع صابر، أن من بين تلك الأوراق المطلوبة بشكل غريب، هو شرط الحصول على عضوية نقابة المهن التعليمية، والذي يعد اشتراطًا جديدًا، فلا يتوقع أحد أن يتقدم لوظيفة معلم، وأن يكون ضمن المقيدين الفعليين بالنقابة، فشرط الحصول على عضوية أي نقابة مهنية، هو أن يكون عضوًا عاملًا فعليًا، ولكن الأمر هنا يخضع للحصول على عائد مادي فقط.

إهانة وشروط تعجيزية

وتوضح إلهام رشاد، حاصلة على بكالوريوس التربية، أن إجراءات التقديم للمسابقة الجديدة تعتبر إهانة وإذلال للخريجين، حيث فرضت وزارة التربية والتعليم شروطًا تعجيزية ومعقدة للتعاقد، فهناك عدد كبير من الأوراق مطلوب استخراجها خلال أسبوع فقط، الأمر الذي خلق زحاما شديدًا أمام تلك المصالح الحكومية.

التقديم للحصول على الفيش الجنائي| تصوير: بسام عبدالحميد
التقديم للحصول على الفيش الجنائي – تصوير: بسام عبدالحميد

ويضيف وائل خضير، 27 عامًا، حاصل على بكالوريوس التربية، أن الزحام على استخراج الفيش الجنائي والقيد العائلي، من أبرز الأمور التي تجعل الفرد يثني عن فكرة التقديم في أي مسابقة، ولكن نجاهد في الحصول على تلك الأوراق، وتحمل التدافع والزحام، حتى لا نتحسر حال قبول أي فرد طلب منا التقديم.

زحام وتكدس

ويوافقه الرأي عمران عبدالباري، ولي أمر إحدى المتقدمات للمسابقة، مشيرًا إلى أنه أصر على تقديم نجلته في المسابقة، وتحمل كافة الأموال المطلوبة لاستخراج الأوراق، علمًا بأن الزحام لم يقتصر على الفيش الجنائي والقيد العائلي فحسب، بل هناك زحام أيضًا بالمستشفى العام للحصول على الشهادة الصحية، وزحام آخر على استخراج عضوية نقابة المعلمين، بالإضافة إلى الزحام ببنك مصر لدفع رسوم العضوية.

التقديم للحصول على عضوية نقابة المعلمين| تصوير: بسام عبدالحميد
التقديم للحصول على عضوية نقابة المعلمين – تصوير: بسام عبدالحميد
لجان خاصة للتسيير

فيما يقول شاكر أبوبكر، نقيب المعلمين بنجع حمادي، إنه تم تشكيل لجنة خاصة لاستقبال وانهاء الطلبات الخاصة بالانضمام لنقابة المعلمين، وتسهيل الإجراءات، لمنع الزحام الشديد الناتج عن كثرة الاستقبال، مشيرًا إلى أن النقابة لا تدخر جهدًا في خدمة المتقدمين للعمل بالتربية والتعليم.

ويؤكد الدكتور محمد حمدي العديسي، مدير مستشفى نجع حمادي العام، تشكيل لجنة طبية خاصة، تضم كل التخصصات، للكشف على المتقدمين للمسابقة، نظرًا للتوافد الكبير على المستشفى، مشيرًا إلى أنه تم تحديد فرد إداري لاستلام الرسوم المقررة لاستخراج الشهادة الصحية، لعدم التزاحم على خزينة المستشفى وتسهيلًا للمتقدمين.

عن المسابقة

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت فتح باب التقدم للمعلمين في مسابقة التربية والتعليم 2019 عبر إطلاق أكبر بوابة إلكترونية للتوظيف، حيث تستهدف التعاقد مع خريجين جدد لسد العجز فى المعلمين بالمدارس، حيث سيتم التعاقد مع 120 ألف معلم وإداري وعامل.

وأعلنت الوزارة في بيان لها أمس الثلاثاء، أن 162558 تقدموا للتسجيل على البوابة الإلكترونية للوظائف المؤهلة للعمل بالمدارس الحكومية والخاصة، منذ إنطلاق التسجيل على البوابة الإلكترونية يوم الأربعاء الماضي.

الوسوم