صور| من هو أول زائر لمجموعة يوسف كمال المعمارية؟

صور| من هو أول زائر لمجموعة يوسف كمال المعمارية؟ الطالب عمرو عبدالحميد أول زوار لقصر - تصوير: أيمن الوكيل

في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الإثنين، استقبلت المجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال بنجع حمادي، أول زائر لها بعد افتتاحها أمس الأحد، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا.

أول تذكرة دخول

عمرو عبد الحميد، 13 عاما، طالب بالصف الأول الإعدادي، تغيب عن مدرسته خصيصًا، واستيقظ مبكرًا ليكون أول زائر للمجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال، بعد افتتاحها رسميًا أمام الجماهير.

عمرو عبدالحميد أول زائر لقصر الأمير يوسف كمال - تصوير: أيمن الوكيل
عمرو عبدالحميد أول زائر لقصر الأمير يوسف كمال – تصوير: أيمن الوكيل

يقول عبدالحميد إنه حضر في تمام الساعة السابعة، وانتظر أمام البوابة الرئيسية حتى موعد العمل، ليحصل على أول تذكرة دخول للمجموعة الأثرية، موضحا أنه عرف بافتتاح القصر، عن طريق العاملين به، ومن مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، لافتًا أن سبب زيارته للمجموعة المعمارية الأثرية، أنه عاشق للآثار المصرية، ويحلم بزيارتها في كل محافظات الجمهورية.

ويضيف الزائر الأول، أن القائمين على الأثر، استقبلوه بترحاب بالغ، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية معه، لافتًا أن مفتشي الآثار رافقوه خلال الزيارة، وشرحوا له القطع الأثرية المعروضة، واصطحبوه في جوله كاملة داخل مبنى السلاملك وقاعة الطعام وكافة المنشآت الأثرية التابعة للمجموعة.

عمرو عبد الحميد يشاهد المقتنيات الأثرية - تصوير: أيمن الوكيل
عمرو عبد الحميد يشاهد المقتنيات الأثرية – تصوير: أيمن الوكيل

احتفاء المنطقة بأول زائر

وفي السياق ذاته، قال أحمد عبد الفتاح، مدير الشؤون الأثرية بمنقة الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادي، إن الطالب عمرو عبد الحميد، حصل على أول تذكرة دخول للمجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال، بعد افتتاحها رسميًا أمس الأحد، مشيرًا الى أن الطالب أبدى سعادته البالغة وهو يشاهد القطع الأثرية المعروضة.

ومن جانبه أكد عبد الحميد عمر، مدير عام منطقة آثار نجع حمادي الإسلامية والقبطية، في تصريحاته الخاصة لـ”النجعاوية”، أن الموقع الأثري فتح أبوابه في تمام الساعة الثامنة صباحا، بحضور مفتشي الآثار والعاملين به، واستقبل الزائر الأول عمرو عبد الحميد.

المنطقة الأثرية تحتفي بالزائر الأول - تصوير: أيمن الوكيل
المنطقة الأثرية تحتفي بالزائر الأول – تصوير: أيمن الوكيل

وأضاف مدير عام منطقة آثار نجع حمادي الإسلامية والقبطية، أن المواطنين توافدوا منذ ساعات الصباح الأولى للحصول على تذاكر ودخول المجموعة المعمارية، مشيرًا إلى أن مفتشي الآثار يرافقون الزائرين في جولتهم داخل المجموعة، ويقومون بالشرح والتوضيح لكل منهم.

ولفت عمر إلى أن المنطقة الأثرية احتفت بزائر المجموعة الأول، وحرصت على التقاط الصور التذكارية معه، ورافقه أثناء زيارته للأثر مدير عام الشؤون الأثرية، وأحمد عبد الفتاح، مدير الشؤون الأثرية بالمنطقة.

مبني السلاملك الأثري بنجع حمادي - تصوير: أيمن الوكيل
مبني السلاملك الأثري بنجع حمادي – تصوير: أيمن الوكيل

افتتاح المجموعة الأثرية

يذكر أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، يرافقها الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، افتتحت أمس الأحد، قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي، بعد الانتهاء من أعمال التطوير، بتكلفة مالية بلغت 10 ملايين جنيه.

وأنشأ الأمير يوسف كمال، القصر عام 1908، وتم تسجيله كأثر إسلامي عام ‏1988.

جانب من المجموعة المعمارية - تصوير: بسام عبدالحميد
جانب من المجموعة المعمارية – تصوير: بسام عبدالحميد

اقرأ أيضًا:

 بدأ تطويرها في يناير الماضي.. “الآثار” تفتتح مجموعة الأمير يوسف كمال بنجع حمادي

الوسوم