ولاد البلد

صور| ميغلاش عليك.. توافد العشرات على منافذ المبادرة.. والتموين توضح آلية الصرف

صور| ميغلاش عليك.. توافد العشرات على منافذ المبادرة.. والتموين توضح آلية الصرف جانب من المبادرة| تصوير: أبوالمعارف الحفناوي
كتب: أبوالمعارف الحفناوي وبسام عبدالحميد

شهدت منافذ مبادرة “ميغلاش عليك”، في مدينة نجع حمادي، شمالي محافظة قنا، إقبالًا كبيرًا من المواطنين، والتي أطلقتها الحكومة، لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي، لتنشيط حركة السوق بعد حالة من الركود خلال الأشهر الماضية، نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

تشجيع المنتج المحلي

وقف إبراهيم طقوش، صاحب محل أجهزة كهربائية بنجع حمادي، وأحد المشاركين في المبادرة، داخل محله لاستقبال المواطنين الراغبين في الاستفادة من المبادرة، ليلبي طلباتهم وينصحهم بأفضل المنتجات الكهربائية.

بعد مجهود شاق في العمل للرد على استفسارات المواطنين حول مبادرة ميغلاش عليك، التفت إلينا طقوش ليحدثنا ويقول، إن المبادرة في مجملها جيد، وتهدف إلى تشجيع المنتج المحلي، وأحدثت رواجا في بيع المنتجات خلال الفترة الحالية.

ويشير طقوش، إلى أن المستحقين يحصلون على خصم 200 جنيه لكل فرد، مسجل في بطاقة التموين، بحد أقصى 5 أفراد في البطاقة الواحدة، بمعنى أن من يشتري أجهزة بقيمة 10 آلاف جنيه، يحصل على خصم 1000 جنيه، إذا كانت البطاقة بها 5 أفراد.

وبحسب طقوش، فإن المبادرة شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين، الذين أثنوا عليها بشكل كبير.

زحام أمام منافذ المبادرة

أحمد السيد، عامل، علم بالمبادرة من خلال وسائل الإعلام، ليقرر حممل بطاقته التموينية، التي بها 4 أفراد، ويتحرك من قريته إلى نجع حمادي، على أمل الحصول على الدعم الذي يصل 800 جنيه، ووقف في طابور أمام محل الأجهزة الكهربائية مثل غيره من العشرات.

يشير السيد، إلى أن المبادرة جيدة، وتساعد المواطنين، من خلال الدعم المقدم من وزارة التموين، بالتنسيق مع المحال التجارية.

ويطالب بضرورة، توفير منافذ إضافية، للحد من التزاحم أمام المنافذ القليلة بنجع حمادي، خاصة في هذه الأيام، التي تشهد انتشار فيروس كورونا المستجد.

أما الحاجة فوزية، فوقفت في طابور طويل، أمام أحد المنافذ بنجع حمادي، وسط فرحة كبيرة، قائلة: “السيسي هيدينا 1000 جنيه، ربنا يجبر بخاطره زي ما جبر خاطر الولايا”، موضحة أنها أرملة، ومعها 4 بنات، تجهز فيهن البنت الكبرى، المقبلة على الزواج، وأنها ذهبت لشراء حاجتها من نجع حمادي، وستحصل على خصم 1000 جنيه، “أهو ينفع ويساعدنا”.

تخفيضات للمواطنين

المهندس أحمد السيد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بقنا، يوضح في تصريحات خاصة لـ”ولاد البلد”، أن مبادرة ميغلاش عليك هي مبادرة وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتنسيق مع وزير المالية، وتم التنسيق مع العديد من المصانع الخاصة بتصنيع الأجهزة المنزلية والسلع المعمرة، من أجل عمل تخفيضات للمواطنين.

منافذ معتمدة

ويشير إلى أن المبادرة تتم من خلال تقديم صورة البطاقة التموينية للتاجر المشارك في المبادرة، عبر منافذ معتمدة من الموزعين، أقرتها الشركات دون دخل من وزارة التموين، أو رقابة عليها، وتتم من خلال برنامج إلكتروني يقوم بوضع قيمة السلعة وخصم التخفيض أتوماتيكيًا، دون تدخل بشري.

ليس لها دخل بالدعم 

ويوضح وكيل وزارة التموين في قنا، أن المبادرة ليس لها صلة بالدعم التمويني على الإطلاق، نافيًا ما يثار حول خصم قيمة الدعم على السلع التموينية، مبينا أنها مبادرة من أجل تنشيط حركة البيع والشراء للسلع المعمرة، فالوزارة ليس لها دخل بالمبادرة أو دور رقابي عليها.

هدف المبادرة

وفي تصريحات سابقة قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الهدف من مبادرة “ميغلاش عليك” علاج تأثيرات فيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن الأزمة أدت إلى إغلاق للمحال والأنشطة، وتأثر بعض الفئات في المجتمع؛ وهو ما أثر سلبًا على الإنتاج وقدرات المواطنين.

وأضاف أن الدولة ضخت 3.5 مليار لزيادة دعم الصادرات، ودعم لقطاع الطيران والسياحة، فضلًا عن تقديم ملياري جنيه لشركة مصر للطيران، موضحًا أن هذا الدعم يخرج من الـ 100 مليار جنيه التي خصصهما الرئيس لمواجهة تأثيرات كورونا.

أحمد السيد، عامل، علم بالمبادرة، حمل بطاقته التموينية، التي بها 4 أفراد، وذهب من قريته إلى نجع حمادي، على أمل الحصول على الدعم الذي يصل 800 جنيه، ووقف في طابور أمام محل الأجهزة الكهربائية مثل غيره من العشرات.

يشير السيد، إلى أن المبادرة جيدة، وتساعد المواطنين، من خلال الدعم المقدم من وزارة التموين، بالتنسيق مع المحال التجارية.

ويطالب بضرورة، توفير منافذ إضافية، للحد من التزاحم أمام المنافذ القليلة بنجع حمادي، خاصة في هذه الأيام، التي تشهد انتشار فيروس كورونا المستجد.

أما الحاجة فوزية، فوقفت في طابور طويل، أمام أحد المنافذ بنجع حمادي، وسط فرحة كبيرة، قائلة” السيسي هيدينا 1000 جنيه، ربنا يجبر بخاطره زي ما جبر خاطر الولايا”، موضحة أنها أرملة، ومعها 4 بنات، تجهز فيهن البنت الكبرى، المقبلة على الزواج، وأنها ذهبت لشراء حاجتها من نجع حمادي، وستحصل على خصم 1000 جنيه، ” أهو ينفع ويساعدنا”.

تخفيضات للمواطنين:

ويقول المهندس أحمد السيد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بقنا، في تصريحات خاصة لـ”ولاد البلد”، إن مبادرة ميغلاش عليك هي مبادرة وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتنسيق مع وزير المالية، وتم التنسيق مع العديد من المصانع الخاصة بتصنيع الأجهزة المنزلية والسلع المعمرة، من أجل عمل تخفيضات للمواطنين.

منافذ المبادرة|المصدر: وزارة المالية
منافذ المبادرة|المصدر: وزارة المالية
منافذ معتمدة:

ويشير إلى أن المبادرة تتم من خلال تقديم صورة البطاقة التموينية للتاجر المشارك في المبادرة، وهم منافذ معتمدة من الموزعين، أقرتها الشركات دون دخل من وزارة التموين، أو رقابة عليها، وتتم من خلال برنامج الكتروني يقوم بوضع قيمة السلعة وخصم التخفيض اتوماتيكيًا، دون تدخل بشري.

ليس لها دخل بالدعم التمويني:

وأوضح وكيل وزارة التموين في قنا، أن المبادرة ليس لها صلة بالدعم التمويني على الاطلاق، نافيًا ما يثار حول خصم قيمة الدعم على السلع التموينية موضحًا أنها مبادرة من اجل تنشيط حركة البيع والشراء للسلع المعمرة، فالوزارة ليس لها دخل بالمبادرة أو دور رقابي عليها.

هدف المبادرة:

وفي تصريحات سابقة قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الهدف من مبادرة “ميغلاش عليك” علاج تأثيرات فيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن الأزمة أدت إلى إغلاق للمحلات والأنشطة، وتأثر بعض الفئات في المجتمع؛ وهو أثر سلبًا على الإنتاج وقدرات المواطنين.

وأضاف أن الدولة ضخت 3.5 مليار لزيادة دعم الصادرات، ودعم لقطاع الطيران والسياحة، فضلًا عن تقديم ملياري جنيه لشركة مصر للطيران، موضحًا أن هذا الدعم يخرج من الـ 100 مليار جنيه التي خصصهما الرئيس لمواجهة تأثيرات كورونا.

الوسوم