صور| نجع حمادي تستعد لاستقبال رئيس الوزراء.. 4 مشروعات تشملها الزيارة

صور| نجع حمادي تستعد لاستقبال رئيس الوزراء.. 4 مشروعات تشملها الزيارة أعمال تطوير المجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال بنجع حمادي- تصوير: بسام عبدالحميد

كتب: أبوالمعارف الحفناوي وبسام عبدالحميد

تستعد مدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، لاستقبال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والوفد المرافق له، مطلع الأسبوع المقبل، لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات القومية والهامة بالمركز.

وقال أحمد وزيري، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، في تصريحات خاصة لـ”النجعاوية”، إنه من المقرر أن يزور رئيس الحكومة، والوفد المرافق له، نهاية شهر سبتمبر الجاري، مركز نجع حمادي، لتفقد عدد من المشروعات، من أهمها قصر الأمير يوسف كمال، ومجمع الصناعات الصغيرة، وأيضًا من المحتمل زيارة دير الأنبا بضابا.

أعمال التطوير بكورنيش نجع حمادي| تصوير: بسام عبدالحميد
أعمال التطوير بكورنيش نجع حمادي- تصوير: بسام عبدالحميد

وأشار وزيري، إلى أن الأجهزة التنفيذية بنجع حمادي، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، بدأت استعداداتها للزيارة المرتقبة، من خلال حمالات نظافة مكثفة، ودهانات للبلدورات.

“النجعاوية” يستعرض المشروعات المقامة بمركز نجع حمادي، والتي من المقرر أن تشملها زيارة رئيس الوزراء، ومراحل العمل بها، وفق بيانات سابقة للمركز الإعلامي لمحافظة قنا.

محطة محولات جديدة: صورة محافظة قنا
محطة محولات نجع حمادي الجديدة- محافظة قنا

محطة محولات نجع حمادي الجديدة

تعتبر محطة محولات نجع حمادي الجديدة بجهد 500 كيلو فولت، من أبرز المشروعات التي من المقرر أن يتفقدها رئيس الوزراء في مدينة نجع حمادي.

تقع المحطة على مساحة 250 ألف متر مربع، بتكلفة مالية تصل إلى مليار جنيه، وتتكون من 3 مباني (مبنى محطة 500 ك.ف، مبنى محطة 220 ك.ف، مبنى محطة 66 ك.ف) بالإضافة إلى مبنى الكنترول.

وتستقبل المحطة الجديدة الكهرباء من محطات التوليد ببني سويف، وطاقتها 4800 ميجا، ومحطة بنبان بمحافظة أسوان لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، وقدرتها 2000 ميجا، وذلك عبر خطوط كهرباء رباعية الحزمة جهد (500 ك.ف)، ومن ثم توزيعها على التجمعات العمرانية والمشروعات الاستثمارية سواء داخل المحافظة أو خارجها.

مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة| صورة محافظة قنا
مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة “هو”- محافظة قنا

مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة

يجرى إنشائه بمنطقة هو الصناعية على مساحة 300 ألف متر مربع، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإقامة 13 مجمعًا صناعيًا في 12 محافظة بهدف دعم قطاع الصناعة.

ويضم المجمع 420 وحدة صناعية، بمساحات تتراوح بين 250 و480 متر2، موزعة على 28 هنجرًا، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمجمع حوالي 700 مليون جنيه، ويوفر حوالي 3 آلاف فرصة عمل مباشرة، وحوالي 10 آلاف فرصة غير مباشرة.

أعمال التطوير بقصر البرنس| تصوير: بسام عبدالحميد
أعمال التطوير بقصر البرنس يوسف كمال في نجع حمادي- تصوير: بسام عبدالحميد

 قصر الأمير يوسف كمال

ومن أبرز المشروعات الحديثة داخل مدينة نجع حمادي، أعمال الترميم الدقيق والمعماري بقصر الأمير يوسف كمال بالمدينة، والذي يمثل مجموعة معمارية متكاملة تضم مباني متعددة (السلاملك، الحرملك، قاعة الطعام، المطبخ، استراحة، مبنى التفتيش) جميعها ذات طراز معماري متميز.

وتتم أعمال الترميم على قدم وساق بجميع المباني، وبنفس الألوان والطراز المعماري الأصلي لها، بهدف الحفاظ على الهوية التاريخية للقصر ومكوناته، كما سيتم تركيب عدد ٢ نافورة مياه وزراعة مساحات خضراء بفناء القصر، وعمل ممرات مشاة للسماح للزائرين بالتنقل بين مباني القصر المختلفة.

أعمال التطوير بقصر البرنس| تصوير: بسام عبدالحميد
أعمال التطوير بقصر البرنس- تصوير: بسام عبدالحميد

ومن المقرر الانتهاء من كافة أعمال التطوير والتجميل في نهاية شهر سبتمبر الجاري، ومن ثم وضع مقتنيات الأمير يوسف كمال في المناطق الخاصة بها تمهيدا لافتتاحه أمام الزوار من المواطنين المصريين والوافدين الأجانب، خاصة وأن القصر سيمثل عامل جذب إضافي للسياحة داخل المحافظة، لما يتميز به من طراز معماري وقيمة أثرية وتاريخية.

المرحلة الثانية من التأهيل

وبدأت وزارة الآثار في سبتمبر من العام الماضي المرحلة الأولي من مشروع تطوير وتأهيل مجموعة الأمير يوسف كمال، وشملت المرحلة الأولى مبنى السلاملك وقاعة الطعام والمطبخ والفسقية ولحق بالتطوير الحالي.

وتضم المرحلة الثانية من المشروع ترميم وتأهيل قصر الحرملك، وضريح الشيخ عمران، والأسوار من الناحية الشمالية، ومبنى تفتيش دائرة الأمير يوسف كمال الذي تم إخلاءه من الإصلاح الزراعي مؤخرًا، والوحدة السكنية التي كانت مخصصة كاستراحة قديمة، وهي مجموعة من المباني واقعة بالجزء الشمالي من المجموعة المعمارية المطلة على النيل وسط نجع حمادي.

مجمع المرور| صورة محافظة قنا
مجمع المرور- محافظة قنا

مجمع خدمات المرور

ومن المتوقع أن يزور رئيس الوزراء مجمع خدمات المرور، المقام على مساحة 50 ألف متر مربع، منها 8100 متر مربع مخصصة لإنشاء عدد 2 مبنى للمكاتب الإدارية ومكاتب استخراج التراخيص، و29 ألف متر سيتم استغلالها لإقامة مدرسة لتعليم القيادة وفناء لفحص السيارات وكافتيريا، حيث تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالمباني الإدارية والهيكل الخرساني للبوابات والسور الخارجي.

ويمثل المجمع إضافة كبيرة لقطاع المرور بالمحافظة، ومن المنتظر أن يسهم بشكل مباشر في تخفيف الضغط على إدارة مرور قنا وتيسير إجراءات استخراج رخص القيادة وتسيير المركبات الخاصة بالمواطنين.

الوسوم