ولاد البلد

صور وفيديو| استمرار انخفاض أعداد الناخبين في ثاني أيام انتخابات الشيوخ بقنا

صور وفيديو| استمرار انخفاض أعداد الناخبين في ثاني أيام انتخابات الشيوخ بقنا انخفاض في أعداد الناخبين
كتب: أبو المعارف الحفناوي وبسام عبدالحميد وأسماء عطا

تشهد انتخابات مجلس الشيوخ بقنا، اليوم الأربعاء، استمرار انخفاض أعداد الناخبين في الساعات الأولى من ثاني أيام الانتخابات، بعد فتح اللجان المخصصة لاستقبال الناخبين.

وتشمل قنا 468 لجنة فرعية داخل 438 مركزًا انتخابيًا، وتستقبل 2 مليون و26 ألفا و994 ناخبا وناخبة.

وفُتحت جميع اللجان الانتخابية في موعدها، بعد وصول القضاة في موعدهم المقرر، مع تطبيق الإجراءات اللازمة والاحترازية، من خلال توفير كمامات مجانية وكحول للناخبين داخل اللجان، وتوفير منافذ بيع للكمامات بأسعار مخفضة داخل اللجان، لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وعززت الأجهزة الأمنية بقنا تواجدها في محيط وداخل اللجان،  لتأمين العملية الانتخابية، في يومها الثاني، بالإضافة إلى توفير مقاعد متحركة لنقل الناخبين من المرضى وكبار السن، داخل اللجنة للإدلاء بأصواتهم، بينما أصرت الأجهزة الأمنية على عدم دخول أي ناخب للجان دون ارتداء الكمامة.

سيارات لنقل الناخبين

واستعان المرشحون بتأجير سيارات خاصة مجانًا، لنقل الناخبين من مسكنهم وحتى اللجان، للإدلاء بأصواتهم، خاصة بعد أن شهدت اللجان انخفاضًا ملحوظًا في أعداد الناخبين بالأمس، واستخدم مرشحون مكبرات صوت لحث المواطنين على الخروج للمشاركة في العملية الانتخابية.

وعلل أحمد علي، طالب، انخفاض أعداد الناخبين، في هذه الانتخابات في قنا، باهتمام الشعب القنائي بانتخابات مجلس النواب، أكثر من انتخابات الشيوخ، وهذه ليست المرة الأولى، فلقد شهدت انتخابات مجلس الشورى سابقًا انخفاضًا في أعداد الناخبين أيضًا، موضحًا أن حملات التوعية بأهمية انتخابات مجلس الشيوخ كانت غير كافية.

بينما أشار محمود النجمي، موظف، إلى أن التكتلات التصويتية ستكون في مسقط رأس المرشحين، لافتًا إلى أن كثيرين هنا في قنا ينتخبون الأقرب لهم، دون النظر إلى انتمائه الحزبي، وهو ما دفع الجميع للذهاب للانتخابات للإدلاء بأصواتهم دون النظر إلى أي انتماء حزبي.

نسب المشاركة بالأمس

وأمس أغلقت اللجان بنسبة تصويت منخفضة، ففي مركز قفط، بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 6466 من إجمالي 91430، بنسبة مشاركة 7.1%، وفي مركز فرشوط، بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 4115 من إجمالي 120997 بنسبة تصويت بلغت 3.4%.

وفي مركز الوقف، بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 3855 من إجمالي 56536، بنسبة تصويت بلغت 6.81%، وفي مركز أبو تشت، بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 9403 من إجمالي 297430، بنسبة 3.16%.

وفي نقادة بلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم 3183 من إجمالي 117547 بنسبة 2.70%، وفي نجع حمادي بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 13146 من إجمالي 368202 بنسبة 3.6%.

وفي مركز قنا بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 8150، بنسبة 3%، من إجمالي 271493، وفي مدينة قنا، بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 5278 من إجمالي 164088، بنسبة 3.2%.

وفي دشنا بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 15075، من إجمالي 251926، بنسبة 2.8%، بينما بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم في قوص 13300 من إجمالي 289 ألف، بنسبة 4.6 %.

المرشحون

ويتنافس 42 مرشحًا للفوز بـ 3 مقاعد، على النظام الفردي في دائرة واحدة بقنا، بينما تضم القائمة الوطنية الواحدة 3 مرشحين من أبناء قنا، الذين ضمنوا الفوز في الانتخابات لعدم وجود قائمة منافسة.

وجاءت أسماء المرشحين في هذه الانتخابات، كالتالي: أبوالنجا محمود عثمان المحرزي، ومحمد كمال محمود موسى، وعبدالراضي عربي محمد حسن، وسيد أحمد فؤاد أبو زيد، وعبدالناصر أحمد إسماعيل، وعبدالصمد عبداللطيف، وأشرف عبدالغفار محمد، وأحمد ربيع محمد يوسف، وعلاء الدين حلمي إبراهيم.

وأيضًا، مصطفى كمال عبدالوهاب، والحسن علي عباس، وخالد حمادة قاسم، ومساعد فارس محمد، وابتسام محمد أحمد، وعلاء الدين عزوز وعربي أبو زيد أحمد، وعاطف محمد كمال، ومحمود الكبير الصغير، ويامنة محمود محمد، ومحمود السنوسي محمود، وأحمد إبراهيم الأمير، نان نصر الله ذكي، وجمال عبدالله إسماعيل، رضا فتحى رسلان، وعصام عطا الله محمد، وهاني محمود توفيق، ومنصور محمد عبدالرحيم، وكواعب أحمد محمد.

ويترشح أيضا، محمود أبوبكر أحمد، وحسين أحمد علي، وأشرف حافظ عبداللطيف، ومحمود أبو السعود، وعماد بارتي دميتري، وأسيا محمد أحمد، وسناء حسان طايع، وعياد صبري سلامة، وهشام فهمي الخبير، وصادق فتحي صادق، وحمام علي عمر، ونبيل بخيت سيد، وعبدالله أبوالعلا محمد، وعبدالفتاح محمود دنقل.

 

الوسوم