ولاد البلد

فيديو وصور| انتخابات مجلس الشيوخ.. طوابير للناخبين في مسقط رأس مرشحي الإعادة بقنا

فيديو وصور| انتخابات مجلس الشيوخ.. طوابير للناخبين في مسقط رأس مرشحي الإعادة بقنا طوابير للناخبين.. تصوير : أبو المعارف الحفناوي

كتب – أبو المعارف الحفناوي وبسام عبدالحميد واسلام نبيل وأسماء عطا ومحمد أسعد 

7 ساعات مرت في اليوم الأول من جولة الحسم، في صراع الكبار، للفوز بـ3 مقاعد على النظام الفردي، لانتخابات مجلس الشيوخ 2020 بقنا.

وشهدت الساعات الأولى، إقبالًا كبيرًا من الناخبين، بمسقط رأس مرشحي الإعادة، لتأييد أبناء منطقتهم، بينما شهدت باقي اللجان إقبالًا ضعيفًا من الناخبين، في الوقت الذي تصدرت فيه المرأة وكبار السن المشهد الانتخابي حتى الآن.

ويتنافس 6 مرشحين على 3 مقاعد فردية في انتخابات مجلس الشيوخ بقنا، في جولة الإعادة، والتي أعلن فيها أبو النجا المحرزي، ومحمد كمال موسى، مرشحا حزب مستقبل وطن، تحالفهما مع عبد الراضي عربي، مرشح الشعب الجمهوري، بينما أعلن سيد فؤاد أبو زيد، مرشح حماة الوطن، ونبيل بخيت، مرشح حزب المؤتمر، تحالفهما مع عبد الفتاح دنقل، مستقل.

طوابير للناخبين

توافد المئات من الناخبين أمام اللجان الانتخابية بمسقط رأس المرشحين الستة، خاصة في القرى التابعة لهؤلاء المرشحين، لإعلان دعمهم وتأييدهم لهم، فضلًا عن إظهار قوة مرشحهم المتحالف مع اثنين آخرين، لكسب أصوات المتحالف معهما في هذه الجولة القوية والحاسمة، في الوقت الذي استعان به مرشحو الإعادة بسيارات خاصة لنقل الناخبين على حسابهم الشخصي.

 

أهالي نجع حمادي يتحدون الجو

وتحدى المواطنون في مركز نجع حمادي، درجات الحرارة المرتفعة، اليوم الثلاثاء، للمشاركة في الاستحقاق الدستوري، وسط تزايد الإقبال على الحضور في اللجان ساعة تلو الأخرى، بجميع لجان التصويت بأنحاء المدينة.

كما شهدت مختلف لجان نجع حمادي، استمرار تصدر كبار السن لمشهد الإقبال على التصويت، إلى جانب بدء مشاركة السيدات بشكل قوي وفعال، وسط غياب مؤقت لعنصر الشباب، الذي من المحتمل أن يظهر بقوة خلال الفترة المسائية من الانتخابات، أيضا لجان قري نجع حمادي كان لها حضور بارز في المشاركة، حيث أدلى العشرات بأصواتهم في قرى شرق النيل بنجع حمادي، إلى جانب العديد من القرى الأخرى بمركز نجع حمادي.

وتصدر كبار السن والسيدات للمشهد الانتخابي في نجع حمادي ومشاركته في جولة الإعادة في ارتفاع كبير عن المشاركة بالجولة الأولى، يعود لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بفرض غرامة علي عدم المشاركة.

إقبال ضعيف في دشنا

أما لجان مركز دشنا وقرها، فشهدت إقبالًا ضعيفًا في انتخابات مجلس الشيوخ، خلال اليوم الأول، حيث تبدو لجان الانتخابات خاوية ولأول مره يحدث هذا المشهد في أي انتخابات سابقة سواء مجلس نواب برلمان أو شيوخ أو شورى، حتى الساعة الثانية، فيما ساهمت الأجواء شديدة الحرارة التي تشهدها محافظة قنا في التأثير على خروج المواطنين إلى لجان الانتخابات.

ومن المنتظر أن تشهد الساعات القادمة عودة الإقبال مرة أخرى، خاصة مع تحسن الجو وانكسار حدة أشعة الشمس، إلى جانب عودة الموظفين من أعمالهم والمزارعين.

لجان قوص

وشهد اليوم الأول في جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ المصري، التزام في الإجراءات الاحترازية من عدم دخول الناخبين بدون ارتداء الكمامات، حيث شهدت بعض اللجان توزيع الكمامات على الناخبين بمدينة قوص.

وشهدت بعض اللجان إقبالاً كثيفًا كما شهدت بعضها إقبالًا متوسطًا وأخرى إقبالًا ضعيفًا، حيث شهدت لجنة رقم 78 في مدرسة الثانوية العسكرية بنين إقبالًا ضعيفًا منذ الصباح حتى الآن بعدد 30 ناخبا، بينما شهدت لجنة رقم 79 إقبالًا متوسطًا حيث بلغ عدد الناخبين 90 ناخبا منذ الصباح حتى الآن، وشهدت لجنة رقم 80 بنفس المدرسة إقبالًا ضعيفًا، حيث بلغ عدد الناخبين بها إلى 35 ناخبا حتى الآن.

بينما شهدت لجنة نادي الشعب إقبالًا ضعيفًا منذ الساعات الأولى من الانتخابات حتى الآن، حيث بلغ عدد الناخبين إلي 50 ناخبا، وشهدت لجنة رقم 219 بمدرسة البهاء زهير حيث وصل عدد الناخبين إلي عدد 135 ناخبا، وشهدت لجنة مدرسة معركة التحرير إقبالًا متوسطًا حيث بلغ عدد الناخبين إلي 85 ناخبا.

وشهدت لجنة مجمع علي ابن أبي طالب إقباًلا ضعيفًا حيث بلغ عدد الناخبين إلى 60 ناخبا، وشهدت لجنة العويضات الابتدائية إقبالًا متوسطا، حيث وصل عدد الناخبين لـ90 ناخبا، بينما شهدت لجنة مدرسة الشهيد عبد الباسط، إقبالًا ضعيفًا حيث وصل عدد الناخبين إلى 48 ناخبا حتى الآن.

بينما شهدت لجنة مدرسة السادات بقوص إقبالًا متوسطًا حيث وصل عدد الناخبين إلى 85 ناخبا حتى الآن، وشهدت لجنة معهد محمود مصطفى الأزهري إقبالًا متوسطًا، حيث وصل عدد الناخبين لـ 90 ناخبا حتى الآن.
وشهدت لجنة إدارة التفتيش الأزهري إقبالًا متوسطًا، حيث وصل عدد الناخبين إلى 92 ناخب، وشهدت لجان جراجوس إقبالًا كثيفًا منذ الصباح حتى منتصف الظهيرة.

وتفقد خالد فوزي رئيس مجلس مدينة قوص، عدد من اللجان فى أنحاء المركز، منها لجان قرية الكلالسة ولجنة رقم 277 بالمسيد، ولجنة مدرسة الوحدة الابتدائية بخزام، وقال إن الإقبال كثيف في بعض اللجان ومتوسط فى أخرى.

كما أوضح أن الإقبال كثيف جدا فى لجان مجلس قروي حجازة، خاصة لجان حجازة قبلي، حيث وصل عدد الناخبين فيها إلى 4000 ناخب حتى الآن، بينما بلغت نسبة التصويت داخل المدينة، وباقي لجان في المجالس القروية 3565 ناخبا.

وأشار فوزي إلى أنه يتابع عملية إصلاح أي أعطال تحدث فجأة داخل اللجان، بالاتصال مع مدير الإدارة التعليمية بقوص، للعمل على سير العملية الانتخابية بانتظام.

ونوه بأنه سيتفقد باقي لجان القرى والمدينة في الساعات الأخيرة من اليوم الأول للجولة الثانية لانتخابات مجلس الشيوخ.

انتظام سير العملية الإنتخابية

ترأس كمال شلبى سكرتير عام محافظة قنا، غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة سير عملية الانتخابات بجولة الإعادة لمجلس الشيوخ 2020، تنفيذا لتوجيهات اللواء أشراف الداودى محافظ قنا.

وأكد كمال شلبى على انتظام سير العملية الإنتخابية بجولة الإعادة لإنتخابات مجلس الشيوخ وفتح اللجان فى مواعيدها مؤكدا أن غرفة العمليات تباشر غرفة أعمالها على مدار الساعة لمتابعة سير العملية الانتخابية، والتعامل الفورى مع أى حالات طارئة وسرعة حلها على الفور لضمان انتظام العملية الانتخابية وإتمامها على أكمل وجه، حيث تم ربط غرفة العمليات الرئيسة بالغرف الفرعية الخاصة بمجالس المدن والمديريات والقطاعات الخدمية لمواجهة أى طوارئ.

يذكر أن عدد الناخبين الذى يحق لهم التصويت على مستوى محافظة قنا يبلغ 2 مليون و26 ألفا و994 مواطنا، وعدد المراكز الانتخابية 348 مركزا انتخابيا، يضم 468 لجنة فرعية.

الوسوم