صور وفيديو| تلال القمامة تلتهم شوارع نجع حمادي.. وأهالٍ: الأمراض والروائح تحاصرنا

صور وفيديو| تلال القمامة تلتهم شوارع نجع حمادي.. وأهالٍ: الأمراض والروائح تحاصرنا انتشار القمامة بالشوارع
كتب -

كتب: أبوالمعارف الحفناوي، بسام عبدالحميد

قمامة تكسو معظم شوارع نجع حمادي، ولا وجود لصناديق القمامة في المدينة وقراها، في ظل غياب مسؤولي النظافة، بالرغم من إعلان المحافظة أكثر من مرة أن أهم أولوياتها خلال الفترة الحالية، هو دعم منظومة النظافة وتوفير سيارات وصناديق قمامة لحل هذه الأزمة.

انتشار القمامة بالشوارع
انتشار القمامة بالشوارع

تلال القمامة

هنا في شارع فاطمة الزهراء بمنطقة السوق، بمدينة نجع حمادي، القمامة كست الشارع وتسببت في بعض الحرائق، فضلًا عن إصابة آخرين بالأمراض نتيجة الرائحة الكريهة المنبعثة من تلال القمامة الموجودة في الشارع.

“هنموت من الأمراض”، هكذا بدأ محمود أحمد حلمي، أحد سكان المنطقة، حديثه عن أزمة سكان المنطقة مع القمامة، موضحًا أن القمامة تحاصر السكان، ولا يستطيعون فتح النوافذ، فضلًا عن إصابتهم بالأمراض الصدرية نتيجة الرائحة الكريهة المنبعثة من المكان.

ويُضيف حلمي، أن الأهالي يأملون أن يلبي رئيس المدينة الجديد طلباتهم، وأن يحل هذه الأزمة، مع النظر إلى جميع المناطق في المدينة والقرى وعدم اختصاص مناطق بعينها بالاهتمام.

انتشار القمامة بالشوارع
انتشار القمامة بالشوارع

إشعال النيران

ويشكو المهندس أبوالسعود رمضان، أحد أهالي مدينة نجع حمادي، من منظر القمامة بالشوارع التي تحمل الميكروبات والوباء، مما يؤدي إلى معاناة الأهالي والقاطنين بالمنطقة، ويتطلب ضرورة وسرعة التدخل من المسؤولين.

ويتابع رمضان، أن هناك بعض الأشخاص يقومون بإشعال النيران في القمامة، الأمر الذي يؤدي إلى انبعاث غازات تتسبب في العديد من الأمراض الصدرية، مطالبًا بضرورة العمل على إزالة القمامة أولا باول ووضع صناديق لتجميع القمامة فيها.

انتشار القمامة بالشوارع
انتشار القمامة بالشوارع

ازعاج الأهالي

ويشير حمادة جبرة، موظف بحميات نجع حمادي، إلى أنه تم إبلاغ الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، بشأن أزمة انتشار القمامة، للعمل على رفعها، وتم التلبية مرة واحدة ولم يتم النظر مرة أخرى، مطالبًا بتكثيف العمل ورفع القمامة أولا بأول.

ويضيف جبرة، أن المناطق المهجورة بوسط الكتل السكنية، تعتبر من أبرز الأماكن التي تتجمع فيها القمامة وتتسبب في إزعاج الأهالي، لما تجلبه من أمراض وروائح كريهة، مطالبًا بالعمل على تنظيف تلك المناطق واستغلالها.

انتشار القمامة بالشوارع
انتشار القمامة بالشوارع

حلول نهائية

ويوضح حسين حميد، أحد الأهالي، أن الجميع يشكو باستمرار من انتشار القمامة على نواصي الشوارع بنجع حمادي، وسط معاناتنا بسبب الروائح الكريهة وإصابة الأطفال بالعديد من الأمراض، خاصة أن القمامة تكسو الشوارع.

ويتابع أن الوحدة المحلية لا بد أن تعمل على إيجاد حل جذري ونهائي لتلك الأزمة المستمرة، خاصة أن رئيس الوحدة المحلية أشار لأكثر من مرة أنه سيقوم بإنهاء تلك الأزمة، إلا أن الأمر مستمر وسط معاناة الجميع.

انتشار القمامة بالشوارع
انتشار القمامة بالشوارع

إصابة بالأمراض

وفي مدخل قريتي “عزبة أبو سكندر” و”نجع تيتي”، التابعتين للوحدة المحلية لقرية بهجورة، تكسو تلال القمامة المدخل، ويُطالب محمد عابدين أحمد، أحد سكان المنطقة بإزالة القمامة، التي يُلقيها مسؤولو الوحدة المحلية للقرية يوميًا، بعد جمعها من مختلف القرى التابعة لها، لافتًا أن والدته أصيبت بأمراض صدرية بسبب تلال القمامة المتواجدة هناك، وما زالت تُعالج من هذه الأمراض.

بينما يشكو أهالي قرية أولاد نجم بهجورة، من انتشار القمامة في شوارع القرية الرئيسية والفرعية، مما يضطرهم إلى القاء القمامة في الترع لعدم وجود حاويات.

توفير صناديق

ويوضح محمد علي، مدرس، أن هناك مبادرات شبابية حاول شباب القرية تنفيذها، بتوفير صناديق على مداخل القرى لوضع القمامة، إلا أن المبادرة باءت بالفشل، بسبب عدم تعاون الوحدة المحلية مع الشباب، بحجة عدم وجود سيارات أو أماكن لنقل القمامة.

ويُضيف أحمد علي، طالب، مقيم بالشرقي بهجورة، أن أكوام القمامة منتشرة في قرى الشرقي بهجورة والخضيرات والشطبية وغيرها من القرى التابعة للوحدة المحلية لقرية أولاد نجم القبلية، خاصة أمام المدارس وفي الشوارع الرئيسية، مطالبًا بتوفير صناديق قمامة وتفعيل دور الوحدة المحلية في مساعدة الأهالي لحل هذه الأزمة.

انتشار القمامة بالشوارع
انتشار القمامة بالشوارع

نقاط تجميع

ويشكو هشام محمد، موظف، من انتشار القمامة بمنطقة بين المحطات، خاصة وأنه يتم إشعال النيران فيها بشكل مستمر الأمر الذي يزيد من انتشار الأوبئة والأمراض التي تنبعث من تلك التلال.

ويشير إلى أن وجود نقاط تجميع للقمامة مع تركها ليوم أو يومين، هو الذي يتسبب في قيام البعض لإشعالها، إلا أنه يجب رفعها بشكل مستمر والعمل على إزالتها يوميًا حتى لا تتخمر وتصدر تلك الروائح المزعجة.

انتشار القمامة بالشوارع
انتشار القمامة بالشوارع

الفصل من المنبع 

وكان العميد ماجد السيد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، شمالي قنا، أعلن في وقت سابق عن إعداد مبادرة للتخلص من القمامة بعنوان “الفصل من المنبع”، للقضاء على مشكلة تراكم القمامة بالشوارع.

وأضح السيد أن المبادرة تهدف لفصل مكونات القمامة من المنبع، وذلك بوضع كل مادة من القمامة على حدة، فيمكن وضع القمامة المعدنية في أكياس مستقلة، والبلاستيكية في أخرى، وبقايا الطعام في كيس آخر، وسيتم عمل نقط للتجميع في كل شارع، ويمكن أن تكون النفايات المعدنية بمقابل مادي يعود بالنفع على الأهالي.

وتابع رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي أن الهدف من المبادرة هو تخفيف العبء وتقليل الجهد في أعمال جمع النظافة، للحفاظ على شوارع المدينة جميلة ونظيفة.

الاهتمام بمنظومة النظافة

ووجه اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا،  في بيان له، المسؤولين أكثر من مرة، بالاهتمام بمنظومة النظافة داخل المراكز والقري وبالشوارع والميادين الرئيسية ورفع المخلفات علي جوانب الترع والمصارف والطرق الرئيسية والداخلية وتخصيص اماكن واوعية لوضع القمامة.

وأوضح الهجان أنه يجب تحقيق نقلة نوعية في منظومة النظافة وتغيير سلوكيات المواطنين في التعامل مع المخلفات والالتزام بوضع القمامة في الأماكن المخصصة لها ، كما وجه بمراجعة منظومة الانارة بالشوارع الرئيسية واجراء الصيانة المطلوبة لكشافات واعمدة الانارة وبصفة دورية.

للمزيد:

“نابشو القمامة” يحولون شوارع نجع حمادي إلى “مراعٍ ملوثة”

رئيس محلي نجع حمادي يطلق مبادرة لحل أزمة القمامة في شوارع المدينة

12 توصية لمحافظ قنا.. سرعة إنجاز المشروعات والاهتمام بالنظافة أبرزها

الوسوم