صور| 48 قرية تنتظر إنشاء الكوبري العلوي بأبوتشت.. فرحة باعتماد 101 مليون ومطالب بسرعة التنفيذ

أدخل خبر اعتماد مبلغ 101 مليون جنيه لإنشاء كوبري علوي بمدينة أبوتشت، شمالي قنا، السرور على قلوب أهالي المركز وأكثر من 48 قرية ونجع في الجهة الغربية من المدينة عانوا لسنوات طويلة الازدحام المروري فضلًا عن وقوع حوادث بسبب عبور شريط السكة الحديد وتكرار غلق المزلقان، آملين في سرعة التنفيذ.

يقول رأفت ماهر خليل، أحد أهالي مدينة أبوتشت، إن إنشاء الكوبري حل جذري لأزمة المرور بمنطقة المزلقان، راويًا أن أهالي أكثر من 48 قرية يعانون التكدس والزحام بهذه المنطقة من الـ7 صباحًا حتى 2 ظهرًا خاصة أيام الدراسة تزامنًا مع خروج الطلاب والموظفين من المصالح الحكومية.

ويضيف سيد حلمي، أحد أهالي مدينة أبوتشت، أن المزلقان شهد الكثير من الحوادث كان أغلب ضحاياها من الأطفال، آخرهم حادث الطفل الذي كان يلعب بطائرته الورقية من شهور قليلة وعبر المزلقان المغلق فصدمه القطار، فضلًا عن الحوداث التى مرت بسلام دون خسائر في الأرواح مقتصره على تهالك سيارات بعد اصطدام القطار بها، خاصة وأن المزلقان يمر به سيارات النقل الثقيل كونه المدخل الوحيد للقرى.

ويذكر أيمن أحمد، من قرية الرفشة ويعمل بمركز أبوتشت، أنه يعاني تأخره يوميًا عن عمله بسبب الزحام وغلق المزلقان، آملًا في سرعة إنشاء الكوبري لحل الأزمة المرورية.

ويرى سامح عبدالعاطي، سائق، أن إنشاء الكوبري العلوي سيقضي على طوابير السيارات التي كانت تمتد لأوقات طويلة يوميًا أمام المزلقان.

ويفيد أشرف رفعت، نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت، في تصريحات لـ”النجعاوية”، أن الوحدة المحلية سلمت أعمال كوبري أبوتشت العلوي بمنطقة مزلقان كوم يعقوب للجهة المنفذة القوات المسلحة والمقاولون العرب لبدء العمل بها بعد رصد 101 مليون جنيه تكلفة الإنشاء.

ويضيف أنه تم التنسيق مع شركتي المياه والكهرباء لإزالة أو تنحية الخطوط المعارضة لمنطقة العمل تمهيدًا لإنشاء الكوبري، لافتًا أن أعمال الإنشاء تبدأ خلال شهرين بحد أقضى وتستغرق من 18 شهرًا إلى عامين.

وكان عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أعلن أمس الثلاثاء، تخصيص 251 مليون جنيه لإنشاء عدد 2 كوبري علوي على مزلقانات السكة الحديد بمدينتي أبوتشت وفرشوط .

وأوضح الهجان أن الكوبري الأول سيتم تنفيذه أعلى مزلقان السكة الحديد بمدينة أبوتشت بتكلفة مالية تصل إلى 101 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من التصميمات الخاصة بالكوبري وجاري البدء في أعمال التنفيذ.

وأضاف أن الكوبري الثاني سيتم تنفيذه أعلى مزلقان السكة الحديد القبلي بمدخل مدينة فرشوط، على أن يتولى جهاز تعمير جنوب الصعيد التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تمويل وتنفيذ الكوبري بتكلفة مالية تصل إلى 150 مليون جنيه وذلك في إطار تنفيذ خطة الجهاز للعام المالي 2018/2019، مشيرًا إلى بدء أعمال الإنشاء مع بداية عام 2019.

وأكد الهجان أن الكوبريين سيساهما بشكل كبير في تحقيق سيولة مرورية والحد من الزحام بكلتا المدينتين، لافتًا أن المحافظة شهدت في الأربع سنوات الماضية طفرة كبيرة في قطاع الكباري حيث تم إنشاء عدد من الكباري أعلى خط السكة الحديد، منها كوبري نجع حمادي العلوي بمرحلتيه الأولى والثانية، وكوبري المعنا العلوى، وكوبري قوص العلوي، بالإضافة إلى تطوير الكوبري العلوي أعلى محطة سكك حديد قنا، بالإضافة إلى محور التنمية (قوص – نقادة) بطول 19 كم على النيل.

 

 

الوسوم