طلاب هندسة جنوب الوادي يصممون سيارة كهربائية.. التكلفة 10 جنيهات لكل 60 كيلو

طلاب هندسة جنوب الوادي يصممون سيارة كهربائية.. التكلفة 10 جنيهات لكل 60 كيلو السيارة.. مصدر الصورة فريق عمل

يشارك طلاب هندسة جنوب الوادي، في مسابقة لتصميم وتصنيع السيارات الكهربائية، التي تقام في العاصمة الإدارية الجديدة في الأول والثاني من نوفمبر المقبل.

يقول أحمد رمضان، أحد المشاركين في المعرض، لـ”النجعاوية”، إنه تنظيم المعرض يأتي في إطار توجهات الحكومة المصرية حول الطاقات النظيفة، وإيمانا منها بأن شباب مهندسي مصر قادرين علي الإبداع والابتكار.

المسابقة تأتي بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وكلية الهندسة جامعة عين شمس، لتصميم وتصنيع السيارات الكهربائية لطلاب كليات الهندسة المصرية، واستطاع طلاب كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي، تصميم سيارة كهربائية بأقل تكلفة شحن للكهرباء.

يتابع: نحن مجموعة من طلاب هندسة جنوب الوادي أقسام قوى وآلات ميكانيكية وكهرباء، مهتمين بمجالات السيارات، شاركنا في رالي السيارات الكهربائية في العام الماضي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، والأستاذ الدكتور جمال تاج، عميد كلية الهندسة، والدكتور عبدالرحيم يوسف مدرس بقسم الهندسة الكهربائية و المشرف العام للفريق، وفزنا بجائزة الأمان كوننا أثناء فترة التصنيع عملنا بمبدأ الأمن والسلامة.

السيارة.. مصدر الصورة فريق عمل
هيكل السيارة أثناء التصنيع.. مصدر الصورة فريق عمل
أرامادا 

وتضيف إسراء خالد، أحد المشاركات، في هذا العام نشارك بسيارتنا التي نطلق عليها اسم (أرمادا)، والتي تصل أقصى سرعة لها 100 كيلو متر في الساعة وتقطع مسافة قدرها 60 كيلو متر في الشحنة الواحدة، موضحة أن السيارة كهربية تمامًا لا تستهلك أي بنزين، وتشحن بواسطة الكهرباء المتوافرة في أي مكان مثلها مثل الموبايل.

السيارة.. مصدر الصورة فريق عمل
أنشاء الفريق سيارة تعمل بالكهرباء.. مصدر الصورة فريق عمل
سيارة بأقل تكلفة 

ويوضح أسامة منصور، أحد المشاركين، هدفنا البدء في مرحلة تصنيع سيارات تجارية كهربائية بالكامل للحد من تلوث البيئة ولتوفر الكهرباء على عكس البنزين، كما أنها لا تستهلك الكثير من المال، فقط 10 جنيهات تكلفة الشحن في الفاتورة، تكفي لـ60 كيلو متر.

ويشير محمد ربيع، أحد الطلاب المشاركين، أن المميز في هذه السيارة خفة الوزن، وتتسارع من صفر إلى 100 كم /س خلال 8.5 ثانية، وتستطيع قطع 60 كم في الشحنة الواحدة ويمكن شحنها من خلال الكهرباء المنزلية مثل التليفون المحمول تماما ولا تحتاج لمحطات شحن.

ويضيف أحمد محمد، عضو بالفريق، أن الفريق تكون سنة 2014، ونفذ أول سيارة وكانت هجين تعمل بالبنزين والكهرباء، شارك بها لأكثر من عام، وكانت المسابقة تقام في الغردقة، وحصلنا على المركز الثاني والثالث مرتين في أعوام 2014، 2016، 2017.

السيارة.. مصدر الصورة فريق عمل
السيارة.. مصدر الصورة فريق عمل

يضيف أحمد حسن، قائد الفريق، أن الفريق يتكون من أكثر من 17 طالب وطالبة، في أقسام الهندسة الكهربائية والميكانيكية وهم: أحمد علي، وإسراء خالد، وعماد فاضل، ومنى عبده، ومحمد بركات، وإسماعيل محمد، وعمرو حسن، ومحمد منتصر، وهيثم احمد، وأحمد حسن، وتسنيم لطفي، وعصام احمد، وأحمد محمد، وحسن شعبان، وأحمد الحنفي، ومحمد ناصر، وأسامة منصور، وأحمد عبد الحميد، ومحمد ربيع، وعبدالله عبده.

 

 

 

الوسوم