ولاد البلد

غضب بنجع حمادي بعد قيام تجار برفع أسعار السجائر.. ومصادر توضح الحقيقة

غضب بنجع حمادي بعد قيام تجار برفع أسعار السجائر.. ومصادر توضح الحقيقة تدخين السجائر، تصوير: بسام عبدالحميد
يشكو مواطنون بمركز نجع حمادي شمالي قنا، من قيام أصحاب محال وتجار برفع أسعار السجائر من الأنواع المحلية والأجنبية، دون رفعها من قبل الشركات المنتجة، مطالبين بتفعيل دور الأجهزة الرقابية لضبط الأسعار.

رفع الأسعار

ووفق أحمد منتصر، 29 عامًا، من نجع حمادي، فإن التجار قاموا برفع أسعار السجائر بقيمة جنيه واحد للعلبة من كل نوع، دون ورود أي قرارات جديدة برفع أسعارها.
ويوضح منتصر أن السجائر البوكس أصبحت تباع لدى البعض بـ18.5 جنيه والبعض الآخر يبيعها بـ19 جنيها، بعدما كان سعرها 18 جنيهًا، والسوبر تباع من 19.5 إلى 20 جنيهًا، بدلًا من 19 جنيهًا، وهكذا بالنسبة لبقية الأنواع.
ويفيد أن الارتفاع لم يقتصر على السجائر المحلية وطال الأجنبية أيضًا، حيث سجلت سجائر مارلبورو ريد سعر 40 جنيهًا بدلاً من 39 جنيهًا، فيما سجلت سجائر ميريت بنوعيها سعر 43 جنيهًا بدلاً من 42 جنيهًا، وسجلت أسعار سجائر LM بنوعيها 31 جنيهًا للعلبة الواحدة، وذلك بدلاً من 29 جنيهًا، فيما ارتفعت أسعار سجائر مارلبورو ميديم من 35 جنيهًا لـ36 جنيهًا بالأسواق والمحال التجارية.

حبس المنتج

ويضيف علي عزت، 25 عامًا، أحد أهالي مركز نجع حمادي، أن التجار قاموا بـ”حبس” المخزون المتوفر لديهم من السجائر بأنواعها منذ أعلنت الحكومة رفع أسعار الوقود، تمهيدًا لرفع أسعارها في الأسواق لتحقيق مكاسب طائلة.
ويعرب عزت عن غضبه من غياب الرقابة وترك المواطنين فريسة لأهواء التجار، يقول: “كل تاجر يبيع بمزاجه، اللي يزود نص جنيه واللي يزود جنيه واتنين، ومفيش أي قرارات بالزيادة”، ذاكرًا أن حجة التجار في رفع الأسعار دائما ما تكون عدم توافر السجائر من الأساس.

تاجر: مش لاقيين سجائر

فيما يقول أحمد رمضان، مالك محل بقالة يبيع السجائر بنجع حمادي، إن رفع أسعار السجائر يأتي من التجار الكبار وليس محال البقالة بالمدينة وقراها، لافتًا أن أصحاب المحال التجارية يقومون بشراؤها بزيادة في أسعارها من قبل التجار المتخصصين في بيع السجائر بالمدينة، وهو ما يؤدي إلى رفع أسعارها وصولاً للمستهلك.
الأسعار الرسمية للمحلي
ويؤكد مصدر بفرع الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، عدم تحريك أسعار السجائر بمختلف أنواعها خلال الفترة الماضية، وذلك منذ آخِر زيادة تم تسجيلها في عام 2018 الماضي، موضحًا أن الشركة تقوم ببيع وتوزيع السجائر بأسعار الجملة للتجار بالمدينة وقراها المختلفة.
1ـ كليوباترا سوفت كوين، سعر الجملة للعلبة الواحدة 15 جنيهًا و75 قرشًا، على أن تُباع للمستهلك بـ16 جنيهًا.
2ـ كليوباترا كينج سايز، سعر الجملة للعلبة الواحدة 15 جنيهًا و75 قرشًا، على أن تباع للمستهلك بـ16 جنيهًا.
3ـ سوبر، سعر الجملة للعلبة الواحدة 17 جنيهًا و75 قرشًا، على أن تباع للمستهلك بـ18 جنيهًا.
4ـ كليوباترا بوكس، سعر الجملة للعلبة الواحدة 16 جنيهًا و75 قرشًا، على أن تباع للمستهلك بـ17 جنيهًا.

أسعار السجائر الأجنبية

ويذكر مصدر بفرع شركة فيليب موريس مصر، إحدى الشركات المنتجة للسجائر الأجنبية، أن أسعار السجائر المحلية لم تطرأ عليها زيادة حتى تاريخه، لافتًا أن أسعار سجائر مارلبورو ريد 39 جنيهًا، وسجائر مارلبورو جولد سعرها 39 جنيهًا، وسجائر ميريت بنوعيها سعرها 42 جنيهًا، وسجائر LM سعرها 29 جنيهًا للعلبة الواحدة، ومارلبورو ميديم سعرها 35 جنيهًا.
حملات ومحاضر
ويقول المهندس محمد الصغير، مدير إدارة التموين والتجارة الداخلية بنجع حمادي، إن هناك حملات مكثفة تشنها الرقابة التموينية بالمدينة لضبط أي مخالفين يقومون برفع الأسعار، وتحرير محاضر فورية لهم، مؤكدًا أن التسعيرة المعلنة من قبل شركات السجائر جبرية ملزمة للتجار، دون زيادة عليها أو نقص، ويقع من يخالفها تحت طائلة القانون.

مجلس الوزراء ينفي

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نفى ما نُشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن زيادة أسعار السجائر المحلية نتيجة تحريك أسعار الوقود.

وأكدت وزارة المالية أنه لا توجد أي زيادات جديدة سواء في أسعار السجائر المحلية أو منتجات التبغ المستوردة التي تدخل في عملية صناعتها، وأن أسعارها الحالية كما هي تمامًا ولم تشهد أي تغيير بعد تحريك أسعار الوقود، وأن كل ما يتردد من أنباء في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.

الوسوم