فحص 278 ألفا و595 نخلة لمكافحة الآفات بقنا

فحص 278 ألفا و595 نخلة لمكافحة الآفات بقنا فحص النخيل ـ مصدر الصورة: إدارة مكافحة الآفات بزراعة قنا

أعلن اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، اليوم السبت، عن أن الإدارة العامة لمكافحة الآفات بمديرية الزراعة، نظمت حملات دورية لمكافحة “سوسة النخيل الحمراء” بالمحافظة، وفق بيان إعلامي.

وأوضح الهجان، أن إدارة المكافحة، فحصت 278 ألفا و595 نخلة، خلال النصف الأول من شهر يناير الجاري، بمختلف نواحي مدن وقرى المحافظة، لافتًا إلى أن ذلك يأتي في إطار الخطة التي تتبناها المديرية للارتقاء بقطاع التمور وتحجيم الإصابات التي قد تسببها سوسة النخيل.

وأضاف محافظ قنا، أنه تم الكشف عن إصابة 45 نخلة عالجت الإدارة منها 24 نخلة، فيما جرى اقتلاع 17 نخلة أخرى و4 أخريات ما زلن يخضعن لعمليتي العلاج والتقليع، مشيرًا إلى أنه فيما يخص نخيل الغابة بمدينة قنا، فإن الإدارة فحصت 714 نخلة من أصل 1184 نخلة، وجرى التأكد من سلامتها، وتم الكشف عن حالتي إصابة تم معالجة إحالة واقتلاع الحالة الأخرى.

وتابع، أن الإدارة فحصت 2866 نخلة من إجمالي 108 آلاف و611 نخلة بجميع نواحي مدينة قنا، نتج عنها الكشف عن إصابة 25 نخلة، تم معالجة  15 منهن واقتلاع 10 أخريات.

وفيما يخص الدور التوعوي للإدارة، أوضح الهجان أن الإدارة عقدت 5 ندوات تثقيفية لـ33 مواطنًا من صغار المزارعين عن أعراض الإصابة بسوسة النخيل ورصد درجة خطورتها، كما أنها تناولت طرق مواجهة الآفة وطرق التخلص الآمن من بقايا النخيل المصاب وتوعيتهم بالأساليب الفنية المتبعة كالدفن والغمر بمحلول الرش والسولار.

الوسوم